إعلان

جمال عبد الرحيم: عهد الإخوان أسوأ عام شهدته الصحافة المصرية

05:31 ص الثلاثاء 08 أبريل 2014

جمال عبد الرحيم: عهد الإخوان أسوأ عام شهدته الصحاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة:

افتتح جمال عبد الرحيم، وكيل نقابة الصحفيين ورئيس تحرير جريدة الجمهورية المائدة المستديرة التى عقدتها نقابة الصحفيين، مساء الإثنين، لمناقشة الأوضاع الصحفية بالوقوف دقيقة حداد على روح الدكتور منير حجاب عميد كلية إعلام سوهاج ومؤسس قسم إعلام سوهاج وذلك بحضور لفيف من الصحفيين من مختلف المؤسسات .

وقال عبدالرحيم خلال كلمته، بالندوة التي استمرت حتي الساعات الأولى من صباح اليوم، إن خريجين صحافة سوهاج يمثلون ثلث أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين وهذا بالمستندات التى أكدت ذلك مشيرًا الى أن القسم خرج أجيال كثيرة من قيادات بالمؤسسات القومية والخاصة والحزبية.

وأشار إلى أنه في عهد الإخوان المسلمين، هذا العام يعد أسوأ عام شهدته الصحافة المصرية وأكثر من 250 تم اعتقالهم وتعرضنا في عهده لموجات من الاعتقال والحبس والكراهية للإعلام مؤكداً أنه قد تفشي الفساد فى المؤسسات الصحفية القومية أثناء حكم مرسي واستشرنا خيرا بحرية أكبر بعد ثورة 25 يناير .

وتابع "الصحافة ناقلة للحدث تحاول بأن تكون صحافة موضوعية وحيادية و تقوم بدور وطني مهم وهي مستهدفة من كل الأنظمة ولدينا ميثاق شرف صحفي، لن نسمح بأن يكون هناك ثقافة التهويل أو التخوين".

وقال عبد الرحيم " إنه لا يقل عن 12 صحفي استشهدوا في الفترة الأخيرة وهذا ما تتعرض له الصحافة من قتل وإصابات"، مؤكداً أننا نحتاج إلى ميثاق شرف إعلامي ولا نسمح بشخصية مثل درية شرف الدين بأن تقدم ميثاق شرف إعلامي على الهواء واصفاً الفعل بأنه "فضيحة" مشيرًا أنه لا بد أن يخرج من جموع الاعلاميين في مصر ولا بد أن يعده الإعلاميين أنفسهم .

وقال صابر حارص، الأستاذ المساعد بقسم الإعلام جامعة سوهاج والمستشار السابق للجامعة الإسلامية، إن الصحافة يجب أن تحاصر الخوف والتكفير والتخوين ولكن بعد ثورة يناير بدأ الاسلاميين يظهروا على المشهد السياسي مما أدى إلى أن الكثير من الصحفيين يكذبون مشيرًا انه لديه أجندة عمل للصحافة المصرية لأن الوضع الحالي ينشر ثقافة التحفظ والتعصب والإقصاء والكراهية والاستقطاب أكثر من نشر ثقافة التوافق والحوار والوسطية والاعتدال .

وأضاف حارص، خلال كلمته، أن الإعلام أصبح مكاناً يستأجر لإعلاء المصالح الخاصة على حساب المصالح العامة ويجب تعديله لإعلاء المصلحة العامة على المصلحة الخاصة مؤكداً أنه لا يجوز ان يكون الإعلام طرف سياسي لأداة في صراع سياسي .

وتابع المستشار السابق للجامعة الإسلامية، " يجب تلاشي ثقافة احتكار الحقيقة والوطنية ولا ينبغي للصحافة العربية أن تحتكر الحقيقة والوطنية وعدم نشر ثقافة التخوين مشيرًا أن الصحفي مشاركته في العمل الحقيقي هو الذي يبني مصر والعدل والصدق ولا يمكن للإعلام أن يقوم على ظلم وتكميم للأفواه"، داعياً النقد الصحافي ان يكون بناءً لبناء الوطن وليس هدمه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: