إعلان

محاولة اغتيال السيسي واعتراف كيري عن ثورة يناير تتصدر صحف السبت

07:41 ص السبت 05 أبريل 2014

عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي، وخاصة سباق الانتخابات الرئاسية، كما أبرزت محاولة أنصار بيت المقدس اغتيال المشير عبد الفتاح السيسي نهاية شهر يناير الماضي، وكذلك اعتراف جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أن الشباب المصري وليس جماعة الإخوان هم الذين وقفوا وراء المظاهرات التي عرفها ميدان التحرير في 2011 وأطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

المصـــــــــــــــــــري اليــــــــــــــوم:

ومن جانبها قالت صحيفة ''المصري اليوم'' إن تحريات جهات سيادية وتحقيقات النيابة و 3 مصادر أمنية كشفت عن تفاصيل محاولة أعضاء في جماعة بيت المقدس الإرهابية اغتيال المشير عبدالفتاح السيسي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية نهاية شهر يناير الماضي خلال فترة توليه وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة.

وقالت الصحيفة إن قائد الجماعة أبوعبيدة، الذي لقي مصرعه في مواجهة مع الامن بمنطقة عين شمس في 11 مارس الماضي، كلف واحدة من الخلايا العنقودية في التنظيم باغتيال السيسي وأن أعضاء تلك الخلية التي يقودها المتهم الهارب أسامة مخلوف أعدوا سيارة من نوع سيات ووضعوا بها قرابة 200 كيلو جرام من مادة ''تي ان تي'' شديدة الانفجار وتركوها على بعد أمتار من أحد أبواب قصر الاتحادية تمهيدا لتفجيرها عن بعد باستخدام هاتف محمول اثناء دخول أو خروج موكب المشير من قصر الاتحادية للقاء رئيس الجمهورية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي رفيع المستوى: أن مجلس الوزراء سيرسل مشروعي تعديل قانون العقوبات لتشديد العقوبة على الجرائم الإرهابية وقانون الاجراءات الجنائية فيما يخص مكافحة جرائم الارهاب إلى رئاسة الجمهورية اليوم تمهيدا لإصدارهما بعد ورودهما من مجلس الدولة، وتتضمن التعديلات عقوبات مشددة تصل إلى إعدام لزعماء لجماعات الارهابية والسجن المؤبد لمموليها والسجن 10 سنوات لاعضائها.

وأكدت الصحيفة إن اليوم الاول لانتخابات نقابة المهندسين في 22 مقرا انتخابيا و 910 لجان بالقاهرة والمحافظات أمس شهد إقبالا ضعيفا من جانب الناخبين ويتنافس على الانتخابات أكثر من قائمة انتخابية أبرزها القائمة الوطنية الموحدة التي يأتي على رأسها المرشح لمنصب النقيب العالم طارق النبراوي مقابل قائمة المرشح لنفس المنصب مصطفى أبو زيد وعشرات القوائم الشبابية التي تخوص الانتخابات لأول مرة وسيطر سوء التنظيم على اليوم الاول حيث لم يتم فتح بعض اللجان لتأخر القضاة وعدم وجود صناديق الانتخابات وسط اختفاء من انصار الاخوان فيما نشط المهندسون السلفيون في معظم المحافظات.

وأشارت إلى أن عددا من الصحفيين والمصورين الميدانيين نظموا وقفة احتجاجية أمس على سلالم نقابة الصحفيين للتنديد بالانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والمصورون أثناء تغطية المظاهرات والمطالبة بتوفير الحماية خلال تغطيتهم الاحداث.

وأكدت أن الصحفيين توافدوا على سلالم النقابة للمشاركة في الوقفة التي دعا إليها عدد من الزملاء الصحفيين بالنقابة تزامنا مع تنفيذهم أول اضراب عن تغطية الاحداث الميدانية لحسين الاستجابة لمطالبهم بتوفير الحماية اللازمة للصحفي الميداني أثناء أداء عمله.

الأهـــــــــــــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن مقر حملة المشير عبدالفتاح السيسب - المرشح المحتمل للرئاسة، استقبل وفدا شعبيا يمثل نقابة الفلاحين، حيث قدموا 25 ألف توكيل حررها الفلاحون كل فى محافظته.

وفى المقابل، أعلنت حملة حمدين صباحي المرشح المحتمل للرئاسة عن بدء حملتها فى محافظات مصر تحت عنوان خلى ضميرك صاحى توكيلك لصباحي لتشجيع المواطنين على تحرير توكيلات لتأييد صباحي.

وسوف تتركز الحملة على مقار الشهر العقارى.

وأضافت الصحيفة أن نقابة الفلاحين نظمت موكبا ضم أكثر من 50 سيارة أقلت ممثلى الفلاحين والنقباء الفرعيين بالمحافظات بصحبة أسرهم.

وحرص المشاركون على إطلاق الهتافات وقرع الطبول، بينما دوت زغاريد السيدات في شوارع القاهرة الجديدة المعروفة بهدوئها.

وأبلغ أسامة الجحش - نقيب الفلاحين، منظمى الحملة بأن النقابة ستسلم 30 ألف توكيل جديد لتأييد السيسى غدا.

ومن المتوقع أن يستقبل مقر حملة السيسي، وفدا من الفنانين الداعمين له خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأشارت إلى أن الهيئة العليا لحزب الوفد، تعقد اجتماعا غدا لتحديد المرشح الذى يعتزم الحزب تأييده لخوض انتخابات الرئاسة، وصرح بهاء أبوشقة - نائب رئيس حزب الوفد، بأن هناك اتجاها عاما داخل الحزب لتأييد السيسي.

ونقلت الصحيفة عن عمرو بدر - منسق لجنة الإعلام لحملة حمدين صباحي، أن التيار الناصرى بجميع أحزابه يؤيد صباحي باستثناء عشر قيادات على الأكثر تساند السيسي.

وأشار إلى أن حزب الكرامة، وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وشباب الحزب الناصري يؤيدون صباحي. ونفى ما يتردد عكس ذلك، وبالنسبة للتوكيلات قال عمرو بدر إن الإعلان عن الانتهاء من جمعها سيكون قريبا، وسوف يعقب ذلك تحديد موعد تقديم أوراق صباحى للجنة الانتخابات.

وفي سياق آخر، قالت الصحيفة إن الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أكدت أن تكلفة الزيادة المقررة للمعاشات المبكرة تبلغ 8ر64 مليون جنيه سنويا، يستفيد منها 20 ألفا و300، منهم 2300 بالقطاع الحكومى، و18 ألفا بالقطاعين العام والخاص.

وقالت إنه تم الاتفاق مع وزير المالية على تعديل المعاشات المبكرة، اعتبارا من أول يوليو 2013، وذلك بتطبيق أحكام المادة 165 من قانون التأمين الاجتماعى رقم 79 لسنة 1975.

وأوضحت أنه تم وضع عدد من الضوابط للاستفادة بنظام المعاش المبكر، منها اشتراط قضاء مدة لا تقل عن 20 عاما من العمل الفعلي مع عدم جواز شراء مدد لاستيفاء هذه المدة، وعدم الخضوع لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة عند تقديم طلب صرف المعاش.

وأشارت إلى أن المهندس ابراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء، يلتقى منتصف هذا الشهر مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء لمناقشة المشاكل التي يتعرض لها القطاع والتي أدت لإفلاس 13 ألف شركة.

وصرح المهندس حسن عبدالعزيز - رئيس الاتحاد، بأن القطاع يضم 8 ملايين عامل مهددين بالتشرد لقلة الاعمال بالسوق والتي لا تزيد على 30% من طاقة الشركات إضافة للمشاكل الكثيرة المتراكمة منذ ثورة 25 يناير ولم تجد طريقها للحل حتى الآن.

أخبـــــــــــــار اليــــــــــوم:

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن وزارة الخارجية استعدت لمشاركة المصريين بالخارج في التصويت بالانتخابات الرئاسية القادمة، وذلك في 141 لجنة فرعية ب 124 دولة تمثل جميع دول التمثيل الدبلوماسي والقنصلي لمصر مع استبعاد كل من ليبيا وسوريا والصومال وإفريقيا الوسطي لظروف أمنية مؤقتة، وقال السفير علي العشيري مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج أن الوزارة بدأت اتصالاتها مع سلطات الدول المعنية لتوفير الأمن والحماية اللازمة لمقار اللجان الانتخابية في بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية.

وأكدت الصحيفة أن قوات الأمن مشطت أمس شوارع منطقة العمرانية بالهرم وذلك بعد انطلاق مسيرة لأنصار جماعة الإخوان خرجت من أمام مسجد الرحمة متجهة إلى شارع ''الطالبية''.

وأطلقت قوات الأمن المركزي عددا من قنابل الغاز المسيلة للدموع على مسيرة لعناصر جماعة الإخوان في شارع طلعت حرب بإمبابة وذلك لتفرقة المسيرة التي خرجت من مسجد عثمان معاوية بمنطقة الوراق واتجهت إلى طريق القومية.

وأضافت الصحيفة أن مسيرة انطلقت من أمام مسجد النور المحمدي بحي المطرية شرق القاهرة متجهة إلى حي عين شمس فيما كثفت قوات الأمن من انتشارها خشية وقوع أعمال شغب وعنف بالمنطقة التي شهدت خلال الأسابيع الماضية اشتباكات كثيفة أسفرت عن سقوط عشرات المصابين والقتلي من بينهم الصحفية الشهيدة ميادة أشرف.

كما قامت قوات الأمن بإجراء عمليات تمشيط واسعة بشارع الهرم عقب انطلاق مسيرة لأنصار جماعة الإخوان من أمام جامع خاتم المرسلين بمنطقة العمرانية.

وأكدت الصحيفة أن عناصر حرس الحدود والهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامتا بتدمير 30 نفقا على مدار الايام القليلة الماضية ليصبح اجمالي الانفاق التي تم تدميرها على الشريط الحدودي 1484 نفقا.

كما واصلت القوات المسلحة حملتها الموسعة للقضاء على الزراعات المخدرة في سيناء حيث نجحت في ضبط وتدمير 5 مزارع لنبات البانجو المخدر تزيد مساحها على 12 فدانا ومزرعتين اخريين لنبات الخشخاش المخدر تتجاوز مساحتهما آلـ 5 آفدنة وذلك بالقرب من منطقة الحسنة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة المالية تعد تعديلات تشريعية بشأن العقوبات الخاصة بالتهرب الضريبي وذلك بهدف تغيير توصيفها من جنحة إلى جناية لردع المتهربين، كما تتضمن التعديلات توحيد الاجراءات التشريعية لتسهيل عمليات دمج مصلحتي الضرائب على الدخل والمبيعات تيسيرا على المجتمع الضريبي.

وأكدت أن نيابة جنوب الجيزة قررت التحفظ على 6 طلاب بجامعة القاهرة تم إلقاء القبض عليهم عقب تفجير 3 عبوات في محيط جامعة القاهرة والتي أسفرت عن استشهاد العميد طارق المرجاوي رئيس مباحث قطاع الغرب واصابة مساعد مدير أمن الجيزة و4 ضباط آخرين، وأمرت النيابة بسرعة تقديم تحريات قطاع الامن الوطني والمباحث الجنائية عن المتهمين المضبوطين ومدي تورطهم في ارتكاب الحادث.

الجمـــــــــــــــــــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء، قام مساء أمس بزيارة تفقدية إلى مديرية أمن الجيزة ومحيط جامعة القاهرة وميدان نهضة مصر وعدد من نقاط التفتيش في المنطقة بعد التفجيرات التي شهدتها هذه المنطقة أول أمس.

وتأتي هذه الجولة في إطار حرص رئيس الوزراء على الاطمئنان على الحالة الأمنية وتكثيف الإجراءات اللازمة من جانب رجال الشرطة لإعادة الانضباط في هذه المنطقة الهامة على النحو الذي يطمئن الطلاب ويشجعهم علي استكمال نشاطهم الدراسي واستمرار العملية التعليمية.

كما حرص محلب خلال جولته على مواساة رجال الشرطة في شهدائهم الأبرار الذين بذلوا حياتهم في سبيل حماية أمن الوطن والمواطنين.

وأضافت الصحيفة أن وزارة السياحة قدمت للرئاسة مشروعا بقانون من مادتين، تقضي الأولي بتطبيق عقوبة التحرش الجنسي على كل من يتعرض للسائحين قولا أو فعلا أو بالإشارة، بما يفهم منه الرغبة الجنسية أو ما يؤدي إليها والإلحاح على السائح في دخول أي من الأماكن العامة أو الخاصة أو وسائل النقل أو البقاء فيها.

وأشارت إلى أن المادة الثانية تضمنت أن تقوم الغرفة السياحية في منطقة التحرش بالإنابة القانونية الكاملة عن السائحة المجني عليها جنائيا ومدنيا.

ووعدوة للانتخابات الرئاسية، قالت الصحيفة إن المستشار مرتضي منصور - رئيس نادي الزمالك، يعقد مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة الحادية عشرة قبل ظهر غد الأحد يعلن خلاله عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية المرتقبة، والملامح الرئيسية لبرنامجه الذي سيخوض على أساسه تلك الانتخابات.

وأشارت الصحيفة إلى أن جون كيري وزير الخارجية الأمريكي اعترف أن الشباب المصري وليس جماعة الإخوان هم الذين وقفوا وراء المظاهرات التي عرفها ميدان التحرير في 2011 وأطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وقال في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين بلاده والمغرب أمس بالرباط: التحدي الآن هو خلق فرص العمل وهذا تحد هائل.

وأكدت الصحيفة أن مجموعة من الميليشيات المسلحة الليبية احتجزت 170 شاحنة مصرية محملة بالبضائع بمنطقة اجدابيا الليبية للمطالبة بالافراج عن أحد المتهمين الليبيين بمصر..صدر ضده حكم بحبسه 25 عاما.

وأكد العمدة عمران امبوي أحد مشايخ قبائل مطروح وعضو لجنة المصالحة المصرية الليبية أن الميليشيات المسلحة قامت بوضع حواجز بمنطقة تفتيش أجدابيا ومنعت الشاحنات من السير تحت تهديد السلاح وطالبت بالافراج عن المتهم سلامة محمد سلامة وهو من منطقة اجدابيا وصدر ضده حكم الاربعاء الماضي من محكمة مطروح العسكرية بحبسه 25 عاما لمحاولته التسلل عبر الدروب الصحراوية بطرق غير شرعية وقامت قوات حرس الحدود بضبطه وتقديمه للمحاكمة.

الشــــــــــــــــــــــــــروق:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الشروق'' إن السلطات الاثيوبية واصلت تحديها للتحفظات المصرية على بناء سد ''النهضة''، وأعلنت أن موقف مصر مجرد إدعاءات وليس ناجم عن اعتبارات فنية بشأن السد، مؤكدة أن هذا الأمر لن يوقف عملية البناء.

ونقلت عن مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بوزارة المياه والري الاثيوبية بشيت ديميك قوله: ''إن حكومة مصر تواصل إثارة القضية بين منظمات دولية وحكومات مختلفة مثل روسيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي ودول الخليج وتنزانيا، مشيرا إلى أن تلك الاجراءات لن توقف إثيوبيا عن بناء السد طالما يتم تنفيذ المشروع من خلال القدرات المالية المحلية.

وكشف تامر أبو بكر رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات للصحيفة أن الاتحاد يعكف حاليا مع مجموعة من ممثلي الحكومة والخبراء في مجال الطاقة على صياغة خطة متكاملة لتحرير منظومة الدعم الحكومي لاسيما مع نقص الموارد المالية لدى الدولة، وقال أبو بكر، في تصريحات خاصة للشروق، إنه سيتم اعتماد هذه الدراسة من قبل أعضاء مجلس اتحاد الصناعات غدا الأحد على أن يتم عرضها على مجلس الوزراء خلال اسبوعين.

وأشارت إلى أن أجواء هادئة سادت في ثاني انتخابات لنقابة المهندسين أمس بعد ثورة 25 يناير وسط إقبال متفاوت بالقاهرة والمحافظات ما بين المتوسط والضعيف وغياب تام للمجلس الإخواني السابق فيما حرص رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب على الادلاء بصوته واصفا الحادث الإرهابي الذي وقع أمام هندسة القاهرة الاربعاء الماضي بالخسيس.

ونقلت الصحيفة عن المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات قوله:'' إنه لم يفكر نهائيا في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال سيبوني في حالي والله يكون في عون رئيس الجمهورية القادم، مشيرا إلى أن من سيجلس على كرسى رئاسة مصر سيتحمل الكثير من اخطاء الحكومات السابقة فضلا عن اجتثاث جذور فساد الأجهزة المحلية والوزارات الذي ظل سنوات عديدة وأدى لضياع أموال طائلة على الدولة بدون وجه حق تحت مسميات مفتعلة ليس لها أساس من القانون.

وأكدت أن يوسف القرضاوي - رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، شدد على أنه لن يترك قطر كما أن قطر لن تتركه.

وبحسب ما نشره موقعه الإلكتروني الرسمي أمس قال القرضاوي على هامش مشاركته في مؤتمر الوحدة والوطنية والتعايش أنا قطري وقد صار لي فيها 54 عاما حيث جئتها وعمري 35 عاما أي أن معظم عمري قضيته فيها كما أن جميع ابنائها رجالا ونساء كبارا وصغارا يحبونني وانا أحبهم وتساءل القرضاوي متعجبا من قال إنني سوف أترك قطر أنا جزء من قطر وقطر جزء مني لكن البعض قد لايفهمون هذا.

الشـــــــــــــــــــــــــــــــأن الــــــــــدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن مصدرا مطلعا على التحقيقات البريطانية حول مدي ضلوع الإخوان المسلمين في عمليات إرهابية في مصر أكد أن هناك بعض الأدلة الضئيلة التي تشير إلى تورطهم في موجة هجمات بالقنابل والمتفجرات لقتل رجال الأمن.. وأضاف المصدر لصحيفة كريستيان ساينس مونيتور أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمر بإجراء تلك التحقيقات حرصا على العلاقات بين بريطانيا والمملكة العربية السعودية التي تطالب حلفاءها بعدم توفير ملجأ للإخوان.

وأضافت الصحيفة أن القنصلية المصرية في الكويت استقبلت أعدادا كبيرة من المصريين لعمل التوكيلات لمرشحي الرئاسة المصرية 2014، حيث شهد اليوم الأول ومنذ الساعات الأولى فيه توافد أعداد كبيرة من مؤيدي المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي لعمل توكيلات، مؤكدين مواصلة المسيرة حفاظا على مصر وأهلها.

ولم يتقدم أحد على الاطلاق لعمل التوكيلات لأي مرشح آخر حتي الآن بينما وصل عدد من حرر توكيلا لانتخاب المشير السيسي أكثر من 300 مواطن ومواطنة.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو أكد أن الأعمال العسكرية لبلاده في القرم سببها الخطر على حياة السكان المدنيين، وكذلك الخوف من الاستيلاء على المنشآت العسكرية الروسية هناك من قبل المنظمات المتطرفة، نتيجة لتدهور الوضع السياسي الداخلي في أوكرانيا فى الأشهر الأخيرة ودخوله مرحلة الكارثة.

فى حين عبر أغلب العسكريين الأوكرانيين الذين أدوا خدمتهم العسكرية فى القرم عن رغبتهم فى مواصلة الخدمة فى صفوف الجيش الروسي، ومنحوا هذه الفرصة حيث قدم أكثر من ثمانية آلاف أوكرانى طلبات للحصول على جوازات سفر روسية، كما أن ثلاثة آلاف جندى منهم انضموا بالفعل إلى القوات المسلحة الروسية.

وأشارت إلى أنه يتوجه اليوم أكثر من 12 مليون ناخب أفغاني إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها 8 مرشحين، يأتي ذلك في الوقت الذي شددت فيه القوات الأفغانية الإجراءات الأمنية فى العاصمة كابول، عشية الانتخابات. ويتنافس فى الانتخابات 8 مرشحين أبرزهم وزيرا الخارجية السابقان عبدالله عبدالله وزلماي رسول ووزير المالية السابق أشرف غاني. ومن المقرر أن تفتح لجان الاقتراع أبوابها فى الساعة السابعة من صباح اليوم، وستجرى فى 6400 مركز اقتراع فى جميع أنحاء البلاد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان