إعلان

وزيرا السياحة والآثار يفتتحان النسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون

06:23 م الثلاثاء 29 أبريل 2014

وزيرا السياحة والآثار يفتتحان النسخة طبق الأصل من

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - (أ ش أ):

يقوم كل من وزير السياحة هشام زعزوع، ووزير الدولة للآثار محمد إبراهيم، وسفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر جيمس موران، ونحو عشرين سفيرًا من سفراء الاتحاد الأوروبى المعتمدين لدى مصر، غدًا الأربعاء، بافتتاح النسخة طبق الاصل من مقبرة توت عنخ آمون في مدينة الأقصر.

وكان الاتحاد الأوروبي، قام بتمويل هذا المشروع الضخم، والذي نفذته منظمة (فاكتوم آرت)، المعنية بالآثار التي يشارك رئيسها آدم لوي في حفل الافتتاح غدا.

يشار إلى أن، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون قدمت النسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون، خلال مجموعة العمل المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومصر والذي عقدت في نوفمبر 2012 بالتعاون مع وزارة السياحة و( فاكتوم آرت )، التي قامت بمجهود كبير لكي تصل النسخة إلى القاهرة ثم للأقصر.

كما يقوم السفراء الأوروبيون خلال تواجدهم في مدينة الأقصر، بجولة في العديد من المعابد والمعالم الأثرية الشهيرة بالأقصر.

وقال السفير جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، إن "هذا المشروع المميز يعد خير مثال لكيفية الاستفادة من التطور التكنولوجي للحفاظ على التراث الأثري في مصر، مما سيساعد على انعاش السياحة في منطقة فريدة من نوعها كمدينة الأقصر، مما سيساهم بدوره في تنمية صعيد مصر".

وأضاف موران "أن الاتحاد الأوروبي يفخر بالمشاركة في هذا المشروع".

يذكر أن نسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون وصلت إلى القاهرة كهدية لمصر، تزامنا مع الذكرى التسعين لاكتشاف المقبرة الأصلية.
وقامت منظمة (فاكتوم ارت) بمدريد، بصنع تلك النسخة بتمويل من الاتحاد الأوروبي. وتم عرض النسخة طبق الأصل أثناء مجموعة العمل المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومصر عن السياحة والاستثمار في 13 و14 نوفمبر عام 2012 و قد منحتها (Factum Arte) وجمعية أصدقاء المقابر الملكية بزيوريخ وجامعة بازل كهدية لمصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان