إعلان

قالوا عن الحكم بإحالة بديع و683 من أنصار الإخوان للمفتي

11:33 ص الإثنين 28 أبريل 2014

قالوا عن الحكم بإحالة بديع و683 من أنصار الإخوان ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام وعبير القاضي:

قضت محكمة جنايات المنيا، بإحالة أوراق 683 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، بينهم الدكتور محمد بديع مرشد الجماعة، لمفتي الجمهورية، وإعدام 37 آخرين والسجن المؤبد لـ490، وذلك في قضية اقتحام وحرق مركز شرطة مطاي بالمنيا في أغسطس من العام الماضي عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وأثار الحكم حالة من الغضب بين أهالي المتهمين وعدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين، لكثرة أعداد المتهمين المحال أوراقهم لفضيلة المفتي، في حين أيد البعض الآخر الحكم لتغليظ العقوبات في جرائم الإرهاب.

وعلق الناشط السياسي عبدالرحمن يوسف على حكم محكمة جنايات المنيا قائلا عبر حسابه على موقع ''تويتر'' :''الإعدام للجميع !''.

وقال الدكتور باسم خفاجى رئيس حزب التغيير والتنمية: ''انظروا خلف الأرقام 529 إعدام ومؤبد ظلما واجراما 529 حياة أسر تتكسر أحلام تتبدد أقارب يخسرون شعب يظلم البعض يبرر عقاب إلهي يقترب رحماك رب، مسخرة قضائية وجريمة ضد الانسانية الحكم بالاعدام والمؤبد على 529 مصري دون محاكمة عادلة ودون خطوات كافية للدفاع عن كل متهم، ولا توجد دولة محترمة تحكم على 529 انسانا بالاعدام والمؤبد بعد 5 جلسات لن يتم هذه مسخرة قضائية سيسخر منها العالم لعقود قادمة، أدعو أن نتكاتف ليعود لبعض البشر بمصر انسانيتهم فيرون الظلم ظلما يرون البشر مشاعر لا أرقام يرون الحياة تواصل لا انقسام شاركوني''.

في حين أيد محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب السابق أحكام محكمة جنايات المنيا قائلا: ''الأساس في محاكمة الإرهاب الردع وكلما كانت الأحكام و العقوبة رادعة كلما تحقق الهدف منها - أنا مع تغليظ عقوبة جرائم الإرهاب، عصابة مكتب الإرشاد وعلى رأسهم بديع و الشاطر يتحملون المسئولية الكاملة عن جرائم الإخوان ضد الدولة و الشعب وإعدامهم هو القصاص العادل''.

واكتفى أسامة نجل الرئيس السابق محمد مرسي على أحكام محكمة جنايات المنيا بكتابة آية قرآنية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: ''وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب إن ربك لبالمرصاد''.

وانتقد الناشط الحقوقي جمال عيد حكم محكمة جنايات المنيا، وكتب عبر حسابه على موقع ''تويتر'' :''انتفاضة يناير 1977، أمن الدولة تتهم 140 بالتحريض على ، بينهم 2متوفين ابريل 2014 حكم باعدام اكثر من 600 متهم ، بينهم متوفي من 3سنين، مصر تسير قدما في طريق خريطة المستقبل ، اتجاه لتقليص عدد السكان بأحكام الاعدام''.

في الوقت الذي طالب فيه عمرو علي الدين المتحدث باسم جبهة استقلال القضاء أهالي المتهمين في القضية بالطعن على الأحكام وتقديم شكوى في حق القاضي الذي أصدر الحكم أمام التفتيش القضائي، مضيفا في تصريحات لقناة الجزيرة مباشر مصر: ''كيف يقرأ قاضي في شهرين كل أوراق القضية ويصدر أحكام بمثل هذا الشكل، ويجب مخاطبة كل المنظمات المهتمة بالقضاء محليا وعالميا وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وكل الدول التي تحترم حقوق الإنسان للحفاظ على أرواح هؤلاء المواطنين''.

وأوضح المستشار رفعت السيد الرئيس السابق بمحكمة الاستئناف أن ما أصدرته محكمة جنايات المنيا اليوم ليس برأي نهائي وأن رأي فضيلة المفتي هو رأي استشاري لا يلزم المحكمة إيجابا أو سلبا وأنها فقط تستنير به قبل إصدار الحكم الذي لم يصدر - بعد حسب قوله.

وتساءل نجاد البرعي المحامي والناشط الحقوقي عن إمكانية توافر شروط المحاكمة العادلة والمنصفة في هذا القضية في ضوء إصدار الحكم في وقت لا يتناسب مع القضية وما تتضمنه من أدلة وشهود ومرافعات حسب قوله، مشددا على أن مصر تحتاج في الوقت الحالي للعدالة والعقل حسب قوله.

وعلق وسام عبدالوارث مؤسس ائتلاف صوت الحكمة على حكم محكمة جنايات المنيا قائلا :''قيادات الإخوان يحاكمون في أكثر من 150 قضية، بس ماتقولش دولة قمعية انت وهو من فضلك !''.

وأضاف الإعلامي رامي ضوان :''شوف التفجيرات والإرهاب شغالين من امتى.. وأحكام الإعدام صدرت امتى، قالك رد فعل، اااه لو العيال دي شغلت مخها..على الاقل هيبطلوا فتي!، لست مع أو ضد تلك الأحكام.. تعليقي فقط على استغلال الإرهابيين لها لتحليل تفجيراتهم وإرهابهم. اللهم أذقهم مما يعدون ويستخدمون ضد المصريين!!''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان