إعلان

كيف تحصل علي شقة من الإسكان الاجتماعي وأنت لا تستحقها ؟

07:57 م الأحد 20 أبريل 2014

كيف تحصل علي شقة من الإسكان الاجتماعي وأنت لا تستح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

وحدات الإسكان الاجتماعي أو الأراضي التي توفرها وزارة الاسكان، والتي تكون مدعومة في سعرها ومن صندوق الاسكان الاجتماعي والدولة، ويكون نظام التسديد فيها بالتقسيط علي عدد من السنوات، ووضعت وزارة الاسكان العديد من الشروط حتي يستطيع المواطن أن يحصل عليها ومنها ألا يتجاوز مرتبة عن 1750 جنيه، وأن يكون من سكان المحافظة ولم يسبق له الحصول علي أي وحدات سكنية مدعومة من الدولة وألا يكون لدية شقة مسجلة بإسمه أو بإسم أولاده.

سماسرة طرق التحايل

ورصد ''مصراوي '' محاولات سماسرة الشقق وطرق التحايل على الحكومة للحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض من برنامج الاسكان الاجتماعي التي توفرها الوزارة للمواطنين محدود الدخل، دون أن يتجاوز الشروط المطلوبة.

ويفسر عصام غريب، خبير تسويق عقاري وصاحب إحدى شركات التسويق، أنه طالما تنطبق المواصفات الخاصة ببرنامج الاسكان الاجتماعي فلك الحق في أن تأخذ وحده سكنية بالتقسيط عن طريق التقديم في صندوق الاسكان الاجتماعي، ولكنك لا تصبح المالك الحقيقي للوحدة أو الأرض الا بعد تسديد أقساطها أو بعد مرور 5 سنوات كما ينص القانون.

وأوضح أن بعض السماسرة يلجأون إلى البيع عن طريق التوكيل غير القابل للإلغاء وذلك بخصوص الأرض أو الشقة.

وأضاف محمد حسين – أحد السماسرة المعروفين في 6 اكتوبر – أن هذا التوكيل يتيح للموكل إليه التصرف في الشقة وتمثيل المالك أمام جهاز المدينة وأمام الكهرباء والمياه وخلافه، وأن المالك الفعلي عندما يسدد باقي الأقساط، و يمر عليه المدة القانونية يقوم بعمل ''بيع وشراء'' من المالك المكتوب بأسمه الأوراق في الجهاز و الوزارة.

المستفيدون :'' نتربح بعض الأموال''

ويقول محمد عسل – أحد المستفيدين من مشروع الاسكان الاجتماعي بمدينة 6 أكتوبر، إن سماسرة الشقق والأراضي يستغلون الفرصة وخاصه وقت اعلان أسماء الفائزين بالقرعة في أراضي وزارة الاسكان أو الشقق ويتفقوا مع الفائز ويشترون منه وصل الأرض الذي فاز به في القرعة علي أن تتم بقية الاجراءات كلها بأسمه إلي أن يستلم الأرض ثم يقوم بعمل ''توكيل إدارة '' إلي أن تمر الفترة القانونية وتتم عملية البيع والشراء.

ويوضح أحمد جمال، أحد الشباب، الذين يمتلكون شقة بمشروع الاسكان الاجتماعي، أنه باع شقته بهذه الطريقة وأن سبب ذلك هو أن الشقة لا تتناسب مع متطلبات المجتمع وأن أهل زوجته لم يقبلوا بها فقرر أن يستفيد ويربح بعض الأموال من هذه الشقة من أجل أن تساعده في أن يأتي بشقة أخري في مكان أفضل.

توكيل رسمي للتحايل

وحاول ''مصراوي'' الحصول علي إحدى الشقق بنفس الطريقة عن طريق الاتفاق مع أحد السماسرة الموجودين في منطقة 6 أكتوبر بأحد مشاريع ابني بيتك، ووصلنا إلي نص التوكيل الذي يتم استخدامه في مثل هذه المواقف لإتمام عملية البيع والشراء.

فيما أكد ( محمد.س ) موظف في الشهر العقاري بأحد فروع القاهرة الكبري أنه لم يعرف بشأن منع التوكيلات بتاتاً ولكن التنازلات هي فقط التي تم منعها، وذلك عند محاولة سؤاله علي تسجيل شقة بـ 6 أكتوبر من شقق الاسكان الاجتماعي التي تم التفاوض بشأن شرائها عن طريق توكيل غير قابل للإلغاء.

الحكومة :'' لا نستطيع أن نأخذ اجراء''

وعن طرق مواجهة الحكومة لهذه التحايلات، يرد المهندس محمد نبيه، مساعد وزير الاسكان، بأن الوزارة قامت بفرض العديد من العقوبات بخصوص تلك التلاعبات، إذا ثبت حقيقة التحايل علي القانون، مضيفاً :'' ولكننا لا نستطيع أن نأخذ اجراء ضد أي شخص حيث أنه ما زال موكل فقط وليس المالك الأصلي''.

وتابع :'' نحن نعلم أن هناك تحايل علي قانون الاسكان الاجتماعي لكننا كيف نستطيع أن نمسك بهذا التحايل فبعض التوكيلات تكون حقيقة من أجل التوكيل فقط، كما أننا سننبه على الشهر العقاري ومكاتبة بعدم تسجيل أي نوع من هذه التوكيلات الا بعد موافقة الوزارة''.

الوزير :'' الأمل في القانون الجديد''

بينما يقول الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن نص القانون الجديد يجرم ذلك وأن إحدى مواد القانون نصت على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وغرامة قدرها 10 آلاف جنيه علي أن ترد الوحدة إلي صاحبها من يثبت تحايله بالفعل علي هذا القانون.

وأضاف أن مواد القانون تنص علي أنه محظور علي مكاتب الشهر العقاري والتوثيق شهر أو تسجيل أو التسجيل العيني أو إثبات تاريخ علي التوكيلات أو التنازلات أو أية معاملات علي وحدات الاسكان الاجتماعي في مختلف المحافظات الا بعد موافق الوزارة علي ذلك ممثلة في صندوق الاسكان الاجتماعي وصندوق دعم نشاط التمويل العقاري.

الإسكان الاجتماعي


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك
...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان