إعلان

تلاوي: وثيقة مؤتمر السكان تلزم الدول الأعضاء بتنفيذ إعلان القاهرة 1994

01:33 م الأحد 13 أبريل 2014

تلاوي: وثيقة مؤتمر السكان تلزم الدول الأعضاء بتنفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك- (أ ش أ):

صرحت السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة بأن الوثيقة الختامية الصادرة عن الدورة (47) للجنة السكان بالأمم المتحدة خلصت إلى ضرورة التزام الدول الأعضاء بتنفيذ مخرجات إعلان القاهرة عام 1994 ، والالتزام بكافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها دول العالم.

وأشارت إلى أن ذلك جاء استجابة للدعوة التي اطلقتها خلال مشاركتها في فعاليات تلك الدورة بشأن ضرورة التزام الدول الأعضاء بتوصيات مؤتمر السكان الذى استضافته القاهرة عام 1994.

قالت تلاوي إن الوثيقة اعتبرت أن الحق في التنمية هو هدف رئيسي في حد ذاته، كما أنه حق أصيل من حقوق الإنسان لا يمكن تجزئته أو إلغائه ، وتمثل أبعاد التنمية المستدامة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية إطارا عاما وشاملا لكافة أنشطة الأمم المتحدة.

وأضافت أن الوثيقة تضمنت النص على ضرورة الاهتمام بالتخطيط الحضري الشامل والذي يستجيب للنمو السكاني بالمناطق الحضرية دون إهمال المناطق والمجتمعات الريفية ودورها المؤثر على التنمية الاقتصادية ، وضرورة التزام الدول الأعضاء بالقضاء على الزواج المبكر والقسري والختان ، وكذلك خفض معدلات وفيات الأمهات من خلال توفير الرعاية الصحية لكافة النساء بجودة عالية.

وذكرت أن لجنة السكان أشارت إلى دور الشباب وأهمية رعايتهم من خلال تحسين جودة التعليم خاصة التعليم الفني، وتنمية مواهب وابتكارات الأطفال والشباب في إطار من المساواة وتكافؤ الفرص للحد من الفقر وكافة أشكال التمييز، موصية بأهمية تفعيل وتعزيز الخدمات الصحية، خاصة في مجال تنظيم الأسرة والتثقيف الصحي حول موضوعات الصحة الإنجابية للشباب من الجنسين، والموضوعات المتعلقة بمكافحة الأمراض المعدية مثل نقص المناعة، وحظر الممارسات التي تنتهك حقوق النساء والفتيات مثل التمييز في التعليم والعمل بسبب الحمل أو الولادة أو السن أو الوضع العائلي.

ولفتت الى أن لجنة السكان اقرت بالعلاقة الوثيقة ما بين التنمية والهجرة بما تمثله من فرص وتحديات للمهاجرين، وأن الاعتراف بحقوق المهاجرين، خاصة النساء والفتيات، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتحقيق التنمية المستدامة.

وكانت السفيرة مرفت تلاوي قد طالبت خلال مشاركتها في فعاليات الدورة على ضرورة عدم التراجع عن ما حققه مؤتمر "السكان والتنمية ، والالتزام بالتوصيات الصادرة عنه والتي أكدت أن الانسان هو مركز الصدارة في التنمية وعدم التضحية بهذه المبادئ الاساسية وحل بعض القضايا الاخرى مثل التهميش والتفرقة والمرأة والتنمية ، وكذلك دفع الدول المتقدمة لتقدم ما وعدت به من مساعدات مالية واجتماعية للدول الافريقية .

وطالبت تلاوي – خلال مشاركتها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر السكان - بضرورة القضاء على زواج القاصرات او الأطفال، والختان واستخدام العنف ضد المرأة وعدم توفير وسائل منع الحمل الآمنة ، بالإضافة الى بعض القوانين المعوقة للمرأة، وحرمانها من التعليم وعدم اتاحة فرص العمل امامها معتبرةً إياها مظاهر من الجرائم ضد الإنسانية

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان