إعلان

فتح باب الترشح للرئاسة وتفاصيل جديدة في ''تخابر مرسي'' تتصدر صحف الاثنين

08:46 ص الإثنين 31 مارس 2014

فتح باب الترشح للرئاسة وتفاصيل جديدة في ''تخابر مر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (أ ش أ):

تصدر إعلان اللجنة العليا للانتخابات فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، كما اهتمت بحملات المرشحين للرئاسة وإعلان وزير الداخلية عن تفاصيل جديدة فى قضية التخابر المتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسي.

اهتمت صحيفة ''الأهرام'' بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وأعلنت خلاله تلقى طلبات الراغبين في الترشح لمنصب رئيس الجمهورية اعتبارا من اليوم وحتى 20 أبريل المقبل، على أن تجرى عملية الاقتراع في الجولة الأولى يومي 26 و27 مايو القادم تسبقها انتخابات المصريين في الخارج التى تجرى لمدة 4 أيام من 15 حتى 18 مايو ، وتعلن النتيجة بحد أقصى يوم 5 يونيو القادم.

وذكرت الصحيفة أن اللجنة حددت يوم 9 مايو القادم ليكون آخر موعد للتنازل، وأن تبدأ الحملة الانتخابية من يوم 3 مايو وحتى 23 مايو ، وتتلقى اللجنة العليا الطعون على قرارات اللجان العامة يوم 29 مايو، وتفصل فيها يومى 30 و31 مايو.

وأشارت اللجنة إلى أنه بالنسبة للجولة الثانية، إذا لم يحصل مرشح على النصاب المطلوب، يجرى اقتراع المصريين بالخارج لمدة 4 أيام من 6 إلى 9 يونيو، ويجرى التصويت داخل مصر يومى 16 و17 يونيو، وتعلن النتيجة العامة في موعد غايته 26 يونيو.

وأوضحت ''الأهرام'' أن المستشار أنور رشاد العاصى رئيس اللجنة أصدر7 قرارات تنظيمية حول الاستعدادات للانتخابات تضمنت قواعد تمويل الحملات الانتخابية للمرشحين ، حيث حددت اللجنة بنكى الأهلى ومصر ليفتح كل مرشح حسابا بأيهما يودع به كل المبالغ المتعلقة بحملته الانتخابية، مع إخطار اللجنة يوميا بما يتم إيداعه في هذا الحساب ، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارج هذا الحساب.

كما حددت اللجنة 10 رموز يستخدمها المرشحون ، ويتم اختيار الرمز وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح، والرموز هى: الشمس ونجمة وسلم وحصان وأسد ونخلة وميزان وديك ومركب ومظلة.. وتضمنت القرارات أيضا السماح لمنظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية بالتقدم بطلب في موعد غايته الخامس من أبريل للسماح لها بمراقبة الانتخابات.وحظرت اللجنة على تلك المنظمات إعلان أى نتائج للانتخابات قبل إعلانها رسميا من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية.

تخابر مرسي:

ومن جهتها، اهتمت صحيفة ''الشروق'' بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم والذي كشف خلاله عن تفاصيل جديدة فى قضية التخابر المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقال وزير الداخلية إن مرسى ومعه أمين عبدالحميد سكرتيره استوليا على وثائق وتقارير مخابراتية وأمنية ذات صلة بتسليح القوات المسلحة بغرض تهريبها لاحدى الدول العربية في إطار مخطط التنظيم الدولي لجماعة الإخوان لزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد.

وأضاف إبراهيم: أنه تم تكليف الصيرفي من قبل مرسى بتهريب تلك الوثائق من داخل الخزانات الحديدية لإرسالها إلى إحدى أجهزة المخابرات التي سبق تعاملها مع هؤلاء المتهمين وتسليمها لإحدى الدول التي تدعم التنظيم الدولي للإخوان.

وأوضح أنه بعد ضبط المتهم في ديسمبر من العام الماضي ، أصدر تكليفات من داخل السجن لكريمته ، التي تم القبض عليها فجر أمس من منزلها بالتجمع الخامس وباقى أعضاء الخلية ، تضمنت تصوير المستندات والاحتفاظ بنسخة منها وتكليف الفلسطيني الجنسية علاء عمر محمد بالسفر لدولة عربية للاتفاق مع أحد عناصر التنظيم الإخواني من العاملين بقناة الجزيرة لترتيب لقاء بمعرفته مع جهاز مخابراتي لإحدى الدول.

وأشار الوزير إلى أن مرسي أصدر أيضا تكليف لمحمد الكيلانى بنقل تلك المستندات إلى خارج البلاد مستغلا وظيفته كمضيف جوى ، وبعد ذلك غادر المتهم الفلسطيني إلى تركيا ومنها إلى إحدى الدول العربية ، حيث تقابل مع الإخوانى إبراهيم محمد هلال مدير قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية الذي اطلع على صور لبعض تلك المستندات وقام بترتيب لقاء له مع أحد كبار المسئولين بتلك الدولة ، الذى حضر اللقاء ومعه ضابط مخابرات ، والذي طالب خلال هذا اللقاء ، بتهريب أصول تلك الوثائق من مصر مقابل مبلغ مليون ونصف المليون دولار وقام بتسليم الفلسطينى المذكور مبلغ خمسين ألف دولار بصفة مبدئية ، ثم قام الفلسطينى بإرسال عشرة آلاف دولار منها باسم عضو التنظيم خالد حمدى رضوان عن طريق إحدى شركات تحويل الأموال ، والذى قام بدوره بتسليم المبلغ إلى الإخوانى أحمد علي عبده عفيفي.

وفي شأن آخر، أشارت صحيفة ''الجمهورية'' إلي عمليات العنف والتخريب التي ارتكبها طلاب مناصرين لجماعة ''الإخوان المسلمين'' في العديد من المنشآت الجامعية ، حيث حطم طلاب الأزهر سيارة رئيس الجامعة الذي استدعي الشرطة فتدخلت لحمايته .

وذكرت الصحيفة أن العشرات في جامعة القاهرة تظاهروا وقطعوا شارع السودان فاطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، كما تجمع رجال الشرطة لأول مرة منذ شهور بالقرب من ميدان المسلة أمام باب جامعة القاهرة لمواجهة محاولات قطع الطريق.

وفي السياق ذاته، توقفت أمس حركة قطارات الخطين الأول والثاني بمترو الأنفاق اثر تجمهر عدد طلاب جامعتي القاهرة وحلوان على القضبان، مرددين هتافات مناهضة للنظام في محاولة لتعطيل الخطين وأحداث حالة من الشلل بالقاهرة الكبرى.

وفي المنيا، أصيب ضابط شرطة في مظاهرات طلاب''الإخوان'' بعد أن شهدت الجامعة اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن ، حيث قام الطلاب بإلقاء الحجارة والمولوتوف على القوات وتحطيم السياج الحديدي الفاصل بين الاتجاهين لطريق الصعيد الزراعي للمرة الثانية خلال أسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم ضبط 8 طالبات من كلية الدراسات الإسلامية بالزقازيق ، حيث نجحت قوات الشرطة في القبض عليهن لاثارتهن الشغب داخل الكلية بهدف تعطيل مجلس التأديب المنعقد للنظر في أمر زميلاتهن.. كما أعلنت جامعة الأزهر وفاة الطالب عطاء أحمد محمد بالفرقة الرابعة بكلية التجارة أمام المدينة الجامعية ، كما طلبت إدارة الجامعة فتح تحقيق فوري لمعرفة أسباب وفاته .

وفي الإسكندرية ، ألقى طلاب الإخوان الحجارة على أمن الجامعة ، وأشعلوا الشماريخ وحاولوا قطع طريق أبوقير ، لتطلق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريقهم .. كما اقتحم طلاب الجماعة الإرهابية المبني الإداري لجامعة أسيوط .

علي صعيد آخر،أعلن نقيب الصحفيين ضياء رشوان، عن موافقة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم ،علي توفير 100 سترة واقية من الرصاص للصحفيين الميدانيين، بتكلفة تصل إلى 10 آلاف جنيه للسترة الواحدة.. مشيرا إلى أن النقابة ستتسلم الدفعة الأولى منها خلال الأسبوع المقبل وتوزيعها على الصحف المختلفة من خلال النقابة ، حسب انتشار وكثافة المحررين الميدانيين في كل جريدة .

وأشار رشوان في تصريحات لـ''الشروق'' إلى أنه رغم معارضة البعض للفكرة حيث انها ستميز الصحفي وتجعل استهدافه سهلا إلا أنه اعتبر أن تلك الخطوة ستضع الداخلية أمام المسئولية الكاملة لحماية الصحفيين في الميادين.

حملة السيسي وصباحي:

علمت صحيفة ''الأخبار'' أن حملة المشير عبد الفتاح السيسي ستتقدم بأوارق ترشحه إلى اللجنة العليا للانتخابات يوم/الأربعاء/ أو /الخميس/ القادم، وأن الحملة تستهدف جمع مليون ونصف المليون توكيل لتقديمها إلى اللجنة.. وفي السياق ذاته، أكدت مصادر مطلعة أن الحملة عقدت عدة اجتماعات مكثفة أمس للانتهاء من تشكيلات اللجان الداخلية للحملة وعددها ، بحيث تتولى هذه اللجان تغطية جميع الأنشطة التي ستقوم بها الحملة.

وأشارت المصادر لـ ''الأخبار'' إلى أنه تم اختيار السفير أشرف راشد لتولي مسئولية لجنة العلاقات الخارجية وهو سفير مصر السابق في إيطاليا وإيرلندا، وشغل مؤخرا منصب مساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية.. ولدية خبرة كبيرة في العمل في كثير من الدول ممثلا لمصر، كما عمل في بعض المؤسسات الدولية منها وكالة الطاقة الذرية ، وتواجد في القوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر المجيدة.

وأضافت المصادر أنه بالنسبة للجنة الإعلامية استقر الرأي على اختيار بعض الأسماء للتحدث مع الوسائل الإعلامية وذلك للضغط الشديد خلال الفترة المقبلة .. مشيرة إلى أنه تم تشكيل اللجان السياسية و لجان التنظيم ولجان الشباب وحاليا يتم بحث تشكيل لجان الحملة في المحافظات والانتهاء منها بعد غد .

وأوضحت المصادر أنه يتم الإعداد الآن لتأسيس موقع اليكتروني ليكون ناطقا باسم الحملة وان يتم تبويبه بطريقة تسهل على المواطن البسيط التعامل معه.. وألمحت المصادر إلى أنه تم الانتهاء من البرنامج الانتخابي للمشير السيسي وتم وضع معظم ملامحه.

وتابعت صحيفة ''المصري اليوم'' آخر الحملة الانتخابية للمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة حمدين صباحي.

وقالت إن لجنة البرنامج الانتخابى بحملة صباحى انتهت من وضع اللمسات الأخيرة فى البرنامج، تمهيدا لعرضه على أعضاء الهيئة العليا للحملة، للموافقة عليه .

وكشف أمالى محمد،عضو لجنة العمل الجماهيري أن الحملة ستبدأ اليوم في جمع التوكيلات اللازمة لترشح صباحي ، مشيرا إلى أن أعضاء الحملة على مستوى الجمهورية سيكثفون انتشارهم أمام كل مقار الشهر العقاري اعتبارا من اليوم ، لمساعدة المواطنين على توثيق نماذج التوكيلات.

وأضاف أمالى: أن الحملة تستهدف جمع 40 ألف توكيل في 19 محافظة ، لتجنب وجود نقص في عدد التوكيلات ، بعد فرزها واستبعاد غير القانوني منها ، مشيرا إلى أن الحملة لديها قاعدة بيانات تحمل حصرا لأسماء أنصار ومؤيدي صباحي بالمحافظات .

مسودة نهائية لمشروع الموازنة:

وعلي الصعيد الاقتصادي، ذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن وزير المالية هاني قدري أعلن الانتهاء من إعداد المسودة النهائية لمشروع الموازنة الجديد? ?2015?/?2014? ?بالتنسيق بين كل الجهات المعنية بالدولة? .. ?مشيرا إلى أنه سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء قريبا?.?

وأضاف الوزير - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمأمورية ضرائب المهن الحرة - أن دعم الطاقة في الموازنة الجديدة سيزيد بنسبة? ?12?? ?عن? ?العام الحالي و ستصل مخصصات الأجور إلى? ?207? ?مليارات جنيه ?.?

وأكد أنه لا نية لعقد أي برنامج أو اتفاقات مع صندوق النقد الدولي إلا بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل المخاطر التي تواجه الاقتصاد المصري والسياسات المطلوبة لمواجهاتها وإعادة بناء الثقة ?.

? وأعلن وزير المالية عن اتجاه الحكومة لإعادة النظر في قانون الحد الأقصى للأجور ومراجعته والذي? ?يماثل? ?35? ?ضعف? ?الحد الأدنى الذي? ?يصل إلى? ?1200? ?جنيه للمحافظة على الكفاءات في بعض المجالات? .. موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق حوار مجتمعي حول اجراءات تنفيذية لخفض العجز بنسبة? ?2? ??? ?خلال العام المالي المقبل ليصل إلى? ?10?? ?بقيمة? ?130? ?مليار جنيه مقابل? ?11? ?إلى? ?12? ??? ?حاليا?. ?

من جهة أخرى ، اهتمت صحيفة ''الأهرام '' باللقاء الذي عقده أمس رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مع كل من السفير محمد العرابي رئيس حزب المؤتمر، والدكتور محمد عبداللطيف نائب رئيس الحزب ، والدكتور طارق زيدان رئيس حزب الثورة المصرية، ومحمد عبدالسلام نائب رئيس الحزب لشئون الشباب .

تم خلال اللقاء ، بحث آخر التطورات على الساحة المصرية داخليا وخارجيا ، وتأكيد التزام الحكومة الكامل بتنفيذ بنود خارطة المستقبل التي ارتضاها الشعب المصري باعتبارها الطريق إلى بناء الدولة الحديثة القائمة على مؤسسات ديمقراطية وتحقيق أهداف ثورتيه في الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو .

وأكد العرابي في تصريحات لـ ''الأهرام'' عقب لقائه رئيس مجلس الوزراء أنه عرض الخطة الاقتصادية التي يتبناها الحزب من أجل دفع عجلة التنمية والاستثمار والنهوض الاقتصادي وايجاد فرص عمل جديدة للشباب .

وأوضح العرابي أن محلب أكد له أنه سيعرض خطة الحزب الاقتصادية على المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء .. مشيرا الى أن لقائه برئيس مجلس الوزراء يأتي في مستهل سلسلة اللقاءات التي سيجريها محلب مع رؤساء الأحزاب في الفترة المقبلة .


وذكرت صحيفة '' الجمهورية'' أن بورصة الأوراق المالية واصلت النزيف وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة داخل المقصورة حوالي 8.5 مليار جنيه بسبب مبيعات المستثمرين المصريين لجني الأرباح بعد المكاسب الهائلة التي حققتها الأسهم خلال الفترة الماضية.

وأضافت الصحيفة أن المؤشر الرئيسي ''إيجي أكس 30 '' تراجع ليسجل 93.1% ومؤشر 70 تراجع أيضا بواقع 47.1% ومؤشر 100 بمقدار 56.1%... مشيرة إلى أن تعاملات العرب والأجانب اتجهت للشراء بكثافة استغلالا لهبوط الأسعار ، حيث بلغت قيمة الصفقات 743 مليون جنيه .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان