صحافة السبت: نجوم السياسة والفن في حملة المرشح الرئاسي السيسي.. وحمدين يعد بمفاجآت

06:46 ص السبت 29 مارس 2014
صحافة السبت: نجوم السياسة والفن في حملة المرشح الرئاسي السيسي.. وحمدين يعد بمفاجآت

صحافة السبت: نجوم السياسة والفن في حملة المرشح الر

القاهرة- (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، العديد من الملفات الداخلية المهمة، من بينها نبأ انطلاق حملة المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي رسميا غدا الأحد، والمظاهرات التي دعت جماعة الإخوان المسلمين بالقاهرة وعدة محافظات.

الأهــــــــــــــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن حملة المرشح الرئاسي المشير عبدالفتاح السيسى تنطلق رسميا غدا، حيث من المقرر صدور البيان الأول للحملة بعد سلسلة من الاجتماعات المتواصلة برئاسة المنسق العام.

وعلمت ''الأهرام'' أن ورش العمل الخاصة بحملة السيسي بدأت في وضع اللمسات الأخيرة بعد اللقاء الأول للمشير مع أعضاء الحملة أمس الأول.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الفريق المعاون للمشير السيسي، إن ورش العمل سوف تحدد ''جدولا زمنيا'' خاصا باللقاءات التي سيعقدها المرشح الرئاسي في الفترة المقبلة، وأن الجدول الزمني للمقابلات سيكون جاهزا اعتبارا من غد.

وأوضحت تلك المصادر أن الطبيعة غير التقليدية لحملة السيسى، التى أشار إليها في بيانه إلى الشعب المصري الأربعاء الماضي تعنى عقد لقاءات مع مختلف طوائف الشعب المصري وفئاته دون الحاجة للقيام بجولات فى المحافظات المختلفة، وفي هذا الإطار سيلتقى السيسى كل رؤساء الأحزاب السياسية وممثلين عن الفلاحين والعمال ومختلف الفئات على مدى الحملة الانتخابية.

وأشارت إلى أن المئات من الإخوان نظموا أمس مسيرات محدودة في القاهرة والمحافظات، احتجاجا على ترشح المشير عبدالفتاح السيسى للرئاسة ففي القاهرة، تمكنت قوات الأمن من تفريق مسيرات لعشرات الإخوان، بمناطق الهرم، ومدينة نصر، وحلوان التي شهدت قيام عناصر الجماعة بإطلاق أعيرة الخرطوش باتجاه القوات.

وأشارت إلى أن اشتباكات اندلعت بين عناصر الإخوان وأهالي منطقة إمبابة، عقب ترديدهم هتافات مناهضة للجيش والشرطة، تم فيها استخدام زجاجات المولوتوف والألعاب النارية.

وقالت الصحيفة إن السفير معصوم مرزوق المتحدث الرسمى باسم حملة حمدين صباحى كشف لـ''الأهرام'' عن أن برنامج صباحي سيحمل مفاجآت عديدة، حيث سيتضمن رؤية لمشاريع وبرامج تعتمد على الموارد الذاتية دون الاعتماد على القروض والاستدانة من الخارج.

وأضاف ''معصوم'' أن البرنامج يستهدف تخفيف الأعباء المعيشية على الفقراء والطبقة المتوسطة فى إطار استراتيجية تهدف للقضاء على الفقر على غرار ما فعله الرئيس البرازيلى لولا داسيلفا عندما قضى على الفقر في بلاده خلال فترة رئاسته.

وقالت الصحيفة إن المستشار عبدالله فتحي، نائب رئيس محكمة النقض ووكيل أول نادى قضاة مصر، أعلن أن النادي سوف يشكل غرفة عمليات لمتابعة إجراءات الانتخابات الرئاسية وتوزيع القضاة على اللجان الانتخابية، وتسكينهم ورجال النيابة العامة على اللجان العامة والفرعية.
وقال إن قضاة مصر سوف يشاركون فى الإشراف على الانتخابات الرئاسية باعتبار ذلك واجبا وطنيا يؤدونه دون التحيز لأى مرشح أو فصيل سياسي.

الجمــــــــــــــــــــــــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن القاهرة والمحافظات شهدت في الجمعة الأولى بعد إعلان المشير عبدالفتاح السيسي الترشح لرئاسة الجمهورية عشرات المسيرات المؤيدة والمعارضة.

وأضافت أن ميادة أشرف الصحفية بالبوابة الالكترونية لجريدة الدستور استشهدت أثناء تأدية عملها بعد إصابتها بطلق ناري في الرأس في الاشتباكات التي دارت بين المتظاهرين وقوات الأمن بمنطقة مزلقان عين شمس عصر أمس.

وأشارت إلى أنه في ميدان التحرير نظمت حركة تمرد احتفالية لتأييد ترشيح السيسي لرئاسة الجمهورية وعلى الجانب الآخر نظمت جماعة الإخوان المسلمين مسيرات بالمعادي وحلوان وألف مسكن وإمبابة وعين شمس.

وفي الجيزة نظم مؤيدو السيسي تظاهرة بشارع السودان حملوا فيها صور السيسي وأطلقوا الهتافات والزغاريد. فيما نظم الإخوان مسيرات بشارع جامعة الدول العربية وفيصل وشارع الهرم. وخاتم المرسلين والمنيب.

وفي الإسكندرية احتفل الأهالي بترشح السيسي أمام مسجد القائد إبراهيم ووزعوا الشربات علي المشاركين، فيما نظم الإخوان مسيرتين بسيدي بشر وبرج العرب.

وفي الفيوم نظم الإخوان المسلمون عدة مسيرات مناهضة لترشح السيسي واشتبكوا مع مؤيديه بالشماريخ والألعاب النارية.

وأكدت أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يجتمع غدا ورؤساء شركات توزيع الكهرباء التسع لمناقشة الإجراءات التنفيذية لاستقبال طلبات توصيل وتركيب العدادات الكودية للمواطنين اعتبارا من بعد غد الاثنين والضوابط التي تحول وتمنع التلاعب والاستغلال وبما يحقق الشفافية والالتزام بأسبقية التقدم للجميع واستعراض الخطوات الفورية المطلوبة لدعم شبكات كهرباء المناطق العشوائية لاستيعاب الأحمال الجديدة ليستفيد من القرار مليون و500 أسرة.

ونقلت الصحيفة عن عصام الأمير رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون أن مبدأ الحيادية والموضوعية والنزاهة يلتزم به الاعلام المصري في تغطية الانتخابات الرئاسية باعتباره إعلام الشعب وقد تجلي هذا عند اذاعة بيان المشير السيسي حيث أعقبناه بتقرير عن صباحي وأضاف انه اذا كانت هناك قناة خاصة قد تنحاز لمرشح ما فإننا لن ننحاز لمرشح علي حساب آخر كما تم التنبيه علي المذيعين والمراسلين بالتزام المهنية في التغطية.

ومن جانبه اكد عبدالرحمن رشاد رئيس الاذاعة انه تم تشكيل ست مجموعات عمل واذاعة نشرة خاصة بالانتخابات تحت عنوان ''نشرة الرئيس''.

أخبــــــــار اليــــــــــــــــــــــوم:

ومن جانبها، قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن لجنة الانتخابات الرئاسية تعقد اجتماعا طارئا اليوم يتم خلاله وضع اللمسات النهائية على القرارات الخاصة بالبدء في إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية ومراجعة المواعيد المحددة وتوافقها مع مواد الدستور ونصوص القوانين المتعلقة بهذه الانتخابات واستعراض ما أنجزته الأمانة العامة للجنة مع الجهات المتعاونة معها وعلي الأخص وزارات الداخلية والتنمية المحلية والإدارية والصحة والعدل والاتصالات.

ونقلت الصحيفة عن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق عضو اللجنة إنه سيتم اليوم استعراض موقف استمارات التأييد للمرشحين وطريقة تسجيل المواطنين تأييدهم لمرشحيهم بمكاتب الشهر العقاري عن طريق أجهزة القارئ الالكتروني بعد التأكد من انتهاء تدريب الموظفين على استخدامه وتوزيعه على المكاتب، كما سيتم الاطلاع على ماتم التوصل إليه من أسلوب التعاون مع المجالس الطبية المتخصصة بشأن توقيع الكشف االطبي علي المتقدمين لخوض الانتخابات وإخطار اللجنة بالنتيجة، وسيتم مراجعة العدد المقترح للجان الفرعية للاقتراع واللجان العامة لتحديد عددالقضاة المشرفين على الانتخابات والمعاونين لهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن مؤيدي المشير عبدالفتاح السيسي احتفلوا بترشحه لرئاسة الجمهورية حيث تجمع المئات في ميدان التحرير بالقاهرة وميدان القائد إبراهيم بالاسكندرية، وكذلك في عدد من الميادين ببعض المحافظات، ورفعوا صوره واللافتات التي تعلن دعمها له في سباق انتخابات الرئاسة.

وأكدت أنه وعلى الجانب الآخر فشلت دعوات ما يعرف بـ''تحالف دعم الاخوان'' في حشد المتظاهرين بالميادين لاعلان رفضهم ترشح السيسي.

كما أشارت إلى أن اشتباكات وقعت بين عدد من أعضاء جماعة الإخوان وقوات الشرطة والاهالي في عدة مناطق مثل شارع الهرم وفيصل بالجيزة، وأمام مسجد السلام بمدينة نصر وفي حلوان بالقاهرة، وكذلك بالفيوم والاسكندرية.

وتكررت حالات الكر والفر بين الجانبين حيث استخدم اعضاء الإخوان زجاجات المولوتوف والشماريخ، بينما ردت قوات الامن باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.. مما أسفر عن وقوع عدد من الاصابات.. بينما القت قوات الامن القبض على عدد من المخربين.

وأكدت الصحيفة أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والدكتور وائل الدجوي وزير التعليم العالي اتفقا على البحث عن حل لأزمة جامعة النيل ومؤسسة زويل من خلال الحوار للوصول إلى حل توافقي يرضي الطرفين، وذلك في ضوء وجود حكمين قضائيين متضاربين حول أحقية كل منهما في المباني والأرض الكائنة بمدينة الشيخ زايد، كان آخرهما الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا لصالح جامعة النيل.

الشــــــــــــــــــــــــــــــــــروق:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الشروق'' إن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية تحدد مواعيد فتح باب الترشح خلال مؤتمر صحفي عصر الغد بحسب المستشار الدكتور حمدان فهمي أمين عام اللجنة الانتخابات الرئاسية، كما تعقد عدة اجتماعات اليومين الجاريين برئاسة المستشار أنور رشاد العاصي لمناقشة الترتيبات النهائية للعملية الانتخابية.

ونقلت الصحيفة عن حمدان قوله إن اللجنة انتهت من طباعة نماذج التأييد وتدبير كل المستلزمات الأخرى مثل الأحبار اللازمة للطباعة والأوراق وأنهت توزيع أجهزة القارئ الالكتروني ونماذج التأييد على مكاتب التوثيق والشهر العقاري لتكون جاهزة لاستقبال المواطنين لتحرير التوكيلات للمرشحين.

وأكدت أن مجلس الوزراء يشهد اليوم رابع اجتماع للمجموعة الاقتصادية الوزارية برئاسة إبراهيم محلب للوقوف على التفاصيل النهائية للموازنة العامة للدولة تمهيدا لتقديمها لرئيس الجمهورية في موعد أقصاه الاثنين المقبل الذي يوافق نهاية شهر مارس التزاما بما نص عليه الدستور الجديد.

وعلمت الشروق أن وزير المالية هاني قدري تعهد خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس الأول بانتهاء الوزارة من جميع التفاصيل المتعلقة بالموازنة في ضوء المبادئ الاساسية الحاكمة للموازنة العامة للدولة.

المصـــــــــــــري اليـــــــــــــــــوم:

ومن جانبها قالت صحيفة ''المصري اليوم'' إن مصادر قضائية في اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية كشفت أن اللجنة تتجه لاصدار قرار دعوة الناخبين للاقتراع غدا وفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الاثنين المقبل ولمدة 3 أسابيع على ألا تقل الحملة الانتخابية عن 3 أسابيع أخرى.

وأضافت المصادر أن اللجنة تعقد اجتماعين اليوم وغدا لاعتماد عدد من القرارات المرتبطة بضوابط الدعاية وقواعد متابعة منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية للانتخابات بالاضافة إلى قرار تصويت المصريين بالخارج.

وأشارت المصادر إلى أن ملامح الجدول الزمني الذي انتهت اللجنة من وضعه تتجه إلى بدء الانتخابات في أحد أيام الفترة من 26 إلى 29 مايو المقبل على أن تتم انتخابات المصريين في الخارج منتصف مايو.

وقالت مصادر مطلعة للمصري اليوم أن شخصيات ورموزا تتمتع بالخبرة في القضايا الداخلية والخارجية مقربة من المشير عبد الفتاح السيسي ستنضم لحملته الانتخابية وأن الحملة ستضم أيضا خبراء اقتصاد و رجال سياسة وشخصيات عامة من بينها عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين والدكتور عمرو الشوبكي والدكتور عبد الجليل مصطفى والمخرج خالد يوسف واللواء سامح سيف اليزل فضلا عن السفير محمود كارم ووزير حالي سيتقدم باستقالته خلال الأيام المقبلة وأحمد جمال الدين وزير الداخلية السابق.

وأشارت إلى أن أعضاء اللجنة العليا للحملة الرسمية للمرشح الرئاسي المحتمل حمدين صباحي اجتمعوا أمس الأول لمناقشة تقارير اللجان المختلفة بالحملة وتقرير لجنة البرنامج وذلك بعد الانتهاء من إعلان المشير عبد الفتاح السيسي رسميا ترشح لرئاسة الجمهورية.

ونقلت عن السفير معصوم مرزوق المتحدث الرسمي باسم الحملة أن الحملة ستطلق أولى فعالياتها الجماهيرية في كل المحافظات عصر اليوم ومؤتمرات شعبية سينظمها الشباب في المحافظات والمراكز وصولا إلى القرى، مشيرا إلى أن تنظيم حملة طرق أبواب مهمتها الوصول إلى كل مركز وقرية وشرح البرنامج الخاص بمرشحنا ورؤيته للمواطنين وأن قواعد الحملة في المحافظات جاهزة لبدء جمع التوكيلات وإنجاز المهمة في أقصر مدة ممكنة.

وقالت الصحيفة إن جماعة الاخوان واصلت أمس مظاهراتها الاسبوعية في إطار محاولات نشر الفوضى في القاهرة والمحافظات وصعدت عمليات الشغب ردا على إعلان المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المستقيل اعتزامه الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة ما أدى لوقوع إصابات.

الشــــــــــــــــــــأن الدولــــــــــــــــــــــــي:

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن الساعدي معمر القذافي قدم الاعتذار للشعب الليبي والحكومة والمؤتمر الوطني العام ''البرلمان'' على ما قام به من زعزعة للامن والاستقرار في البلاد خلال الفترة الماضية قائلا: ''كان الاجدر بي أن أساعد من أجل نهضة البلاد وما كان مني أن اقوم بمثل هذه الاعمال''، مطالبا بالعفو عما فعله.

وقال نجل القذافي المحبوس في طرابلس منذ شهر - ''أريد من قادة ليبيا والشعب والحكومة والمؤتمر الصفح الجميل الذي نادي به الدين الإسلامي ورسوله الكريم''.
ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز استقبل مساء أمس الرئيس الامريكى باراك أوباما عقب وصوله للعاصمة السعودية، بمنتجع روضة خزيم (مقر اقامة العاهل السعودى الصيفي شمال شرق الرياض) بحضور عدد كبير من الامراء والوزراء وكبار المسئولين السعوديين.

وتعد زيارة الرئيس الامريكى للسعودية التى تأتى فى ختام جولته الاوروبية التى شملت هولندا وبلجيكا وايطاليا هى الثانية، وكانت الزيارة الاولى منذ 5 سنوات فى عام 2009.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أعلن ضرورة التزام المؤسسات المسئولة باثبات حالات الجنسية المزدوجة لدى مواطني روسيا الاتحادية، وذلك على ضوء قراره بتبسيط قواعد منح الجنسية الروسية لكل ساكنى شبه جزيرة القرم. وهدد ''اندريه كليشاس رئيس لجنة الشئون التشريعية فى مجلس الاتحاد - المجلس الاعلى للبرلمان، بمعاقبة أى مواطن يحمل الجنسية الروسية، ويحمل جنسية أخرى، ويتعمد إخفاءها، وهو ما لا بد ان يطال الكثيرين من المصريين من حاملى الجنسية المزدوجة فى روسيا بعد عام 2002.

وأشارت إلى أن البحرين أمهلت مواطنيها الموجودين في مناطق النزاع بالخارج أسبوعين للعودة إلى الوطن، وحذرت وزارة الداخلية البحرينية في بيان رسمى من استمرار مواطنيها، بعد انتهاء المهلة المحددة، فى ارتكاب جرائم تمس بأمن وسلامة البحرين والدول الأجنبية، ولو كانت غير موجهة للبحرين، بتحريض بعض المغرر بهم والعمل على تجنيدهم، وحثهم على التوجه إلى مناطق التوترات الأمنية وبخاصة المسلحة منها للمشاركة فى الأعمال القتالية.

وأكدت أن التظاهرات والاحتجاجات تتواصلان في جزيرة كريت جنوب اليونان، رفضا لتدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية في شرق البحر المتوسط، ويشارك فى الاحتجاجات رموز من الشخصيات الفاعلة في الجزيرة والعديد من المسئولين الحكوميين هناك، تخوفا من أن يكون تدمير هذه الأسلحة له آثار سيئة على المنطقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
865

إصابات اليوم

40

وفيات اليوم

781

متعافون اليوم

315842

إجمالي الإصابات

17846

إجمالي الوفيات

266444

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي