إعلان

بالفيديو- مشادة كلامية بين وزير الآثار ومفتش أثري بسبب اختفاء عينات بالمتحف الكبير

11:41 م الإثنين 17 مارس 2014

بالفيديو- مشادة كلامية بين وزير الآثار ومفتش أثري

كتبت- هبة البنا:

دار حوار بين محمد إبراهيم، وزير الآثار، ومحمد عبد الرحمن، المفتش الأثري، حول ما تم إعلانه من قبل اثنين من العاملين بالمتحف المصري الكبير عن فقد 76 عينة أثرية تم التعتيم عليها، وعلى إثر ذلك تقرر خصم خمسة أيام للموظفين الذين أعلنا عن اختفاء تلك العينات.

وتطور الحوار لمشادة كلامية حيث احتد إبراهيم على مفتش الآثار، قائلا إنه ''لا يجوز لأحد بالوزارة أن يتحدث للإعلام إلا من خلال المكتب الإعلامي خاصة إذا أخرج مستندات رسمية دون علم الوزارة''.

و في المقابل أكد المفتش الأثري محمد عبد الرحمن، أن الأمر يمسه مباشرة باعتباره مفتشا للآثار وأي شأن من شؤون الآثار هو مسؤول عنه.

وأوضح أسامة أبو الخير، المدير التنفيذي لمركز الترميم بالمتحف المصري الكبير، أنه تشكلت لجنة علمية خاصة من الترميم للبت في تلك المسألة وقت اختفاء العينات، وصدر عنها تقرير أكد أن العينات غير ذات قيمة وأنها بواقي تلف وأقفل التحقيق لعدم المخالفة.

وحينما قارن عبد الرحمن بين رد الفعل في تلك الوقعة، ووقعة سرقة عينات خرطوش خوفو وحبس المسؤولين، قال وزير الآثار إن الذي قرر في الحالتين هي النيابة الإدارية، وأن هناك فارق بين عينات بواقي تالف وعينات من خرطوش خوفو سرقت خلسة من المداد الأحمر لإثبات أن الهرم لا يعود للملك خوفو، مشيرا إلى أنه حدثت مخالفات عديدة وتواطؤ ليحصل الهاوي الألماني على تلك العينات.

وادعى المفتش الأثري أن حالة تمثال رمسيس تدهورت منذ نقله لمكانه الجديد وأصبح غير صالح للنقل، وأنه لم تشكل لجنة لفحص التمثال منذ 3 سنوات، فطالبه وزير الآثار بتقديم شكوى للنيابة العامة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: