إعلان

قالوا عن إعلان سامي عنان عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية

03:05 م الخميس 13 مارس 2014

قالوا عن إعلان سامي عنان عدم الترشح في الانتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت - سحر عزام وعبير القاضي:

أعلن الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي عدم ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة إعلاء للمصلحة الوطنية، قائلا :" أعاهد الله وأعاهدكم يا أبناء الشعب العظيم أن القائد سامي عنان سيظل وفيا لمصر وجيشها، وسأبقى دوما محافظا على العهد، ووفيا في القسم الذي أقسمته بالولاء للوطن مهما تبدلت المواقع أو تغايرت الظروف"، وقد آثار إعلان عنان عدم ترشحه في الانتخابات الكثير من ردود الأفعال المتباينة المرحبة بالقرار والمنتقدة لعدم توضيح عنان أسباب انسحابه.

ووصف شعبان عبدالعليم، الأمين العام المساعد لحزب النور، إعلان سامي عنان عدم الترشح في الانتخابات بالمؤشر السلبي الذي لا يخدم العملية السياسية في مصر حسب قوله، مضيفا في تصريحات تلفزيونية:"إعلان عنان الانسحاب وتتعبه بانسحابات أخرى يعطي قدر من الغموض والريبة للانتخابات الرئاسية القادمة، وأنا أحزن أن أجد أي من المرشحين يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية".

ومن جانبه تهكم الناشط السياسي حازم عبدالعظيم على انسحاب سامي عنان، قائلا في تغريدة عبر حسابه على موقع (تويتر): "ايه الفيلم الهندي اللي عامله سامي عنان؟ لقد اصبحت تاريخا ! والتاريخ هو الذي سيحكم!، بالسلامة ! "، مضيفا :"المؤتمر الصحفي بتاع سامي عنان بيفكرني بنوعية المؤتمر الصحفي بتاع هشام جنينة.. ! احنا ناس جدعان قوي ووطنيين قوي ونظاف قوي ! طاب شكرا".

في حين هاجم طارق الخولي، عضو تكتل القوى الثورية بشدة، سامي عنان ومؤتمره الصحفي الذي عقده اليوم لإعلان عدم ترشحه قائلا: "بيان عنان به غرور ومحاولة لتمجيد الذات والحديث عن دوره القتالي وما قدمه لمصر، وانسحابه من الانتخابات غير واضح أسبابه، وهو تحدث عن مؤامرات على مصر ولم يوضح طبيعة هذه المؤامرات، وأنا أرى أن الانسحاب جاء خوفا من كشف المستور وحقيقة الدور الذي لعبه عنان تجاه ثورة يناير، ومؤتمر عنان مثير للضحك ولا يحمل أي قدر من الأهمية، فهو ليس له أسهم في الشارع ولذلك هو يخشى من المنافسة".

واكتفى الإعلامي عمرو أديب بالتعليق على خبر إعلان سامي عنان عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية قائلا :" الاول".

وأضاف اللواء مختار قنديل الخبير العسكري والاستراتيجي، أن انسحاب سامي عنان لن يؤثر على مسار خارطة الطريق والانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرا إلى أن من ينسحب من الانتخابات هو إنسان متأكد من خسارته في الانتخابات وغير قادر على المنافسة حسب قوله.

وتهكمت الإعلامية جيهان منصور عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عن إعلان سامي عنان عدم ترشحه في الانتخابات الرئاسية القادمة قائلة :"السؤال يا ترى كم من المصريين شعر بالحزن لعدم ترشح عنان؟ اعتقد ان محاولة اغتياله المفبركة التي لم تلقَ أي تعاطف شعبي هي السبب ف انسحابه!، وعجبي".

وأكد الدكتور الدكتور جمال حشمت، عضو التحالف الوطني لتحالف دعم الشرعية، أن إعلان سامي عنان عدم ترشحه في الانتخابات هو أحد نتائج الزيارة التي قام بها المشير عبدالفتاح السيسي للإمارات مؤخرا، مضيفا في تصريحاته لقناة الجزيرة مباشر مصر: "نحن لن ننخدع في لعبة تقسيم الأدوار، والشعب المصري الثائر لا يريد قيادات عسكرية سواء السيسي أو غيره".

وعلقت حركة شباب 6 أبريل على إعلان سامي عنان عدم ترشحه قائلة ، إن "الفريق عنان والفريق شفيق والمشير السيسي ... أسماء مرشحين محتملين لانتخابات الرئاسة في دولة مدنية).

في حين قال اللواء حمدي بخيت الخبير العسكري والاستراتيجي، في تصريحات تلفزيونية "أنا أشتم رائحة مؤامرة ضد السيسي بانسحاب جميع المرشحين وأخده الرئاسة بالتزكية فتظهر الثورة كانقلاب!!".

وأضاف الكاتب والإعلامي عادل حمودة، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) " يجب أن يعلم مؤيدي السيسي أن انسحاب المرشحين من سباق الرئاسة ليس في صالح المشير".

وسخر وسام عبدالوارث مؤسس ائتلاف صوت الحكمة من المؤتمر الصحفي لسامي عنان قائلا :" المقاتل سامي عنان يحب يقول ايه للمواطن سامي عنان :)))) مسخرة".

وقال الناقد الرياضي علاء صادق :" تمثيلية عنان انتهت باق تمثيلية شفيق.. في حلقاتها الاخيرة".

في حين قال الكاتب الصحفي محمد فتحي، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إنه " لازم نعترف ان الحتة اللي سامي عنان قال فيها انني اتخذت قراراً.. وبعدين سكت شوية يبص للناس فلقاهم بيقزقزوا لب.. مافكرتناش خالص بعبد الناصر".

وأضاف الناشط الحقوقي جمال عيد :" مجرم أخر يعلن : لم أكن انتوي، الجنرال بينوشيه العقيد القذافي الجنرال كيم جونغ أون لواء فخري صدام حسين نجحوا بانتخابات رئاسية، لم يرشح بها احد حكم مدني ديمقراطي برضه".

وأكد طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية أن الجيش المصري لا يزال خط أحمر وأنه لن يسمح لأحد أن يورط الجيش في مواجهة مفتوحة مع الشعب المصري، مضيفا "وذلك لأن من يقوم بذلك إنما يخدم مصلحة إسرائيل الكبرى !!" حسب قوله.

وعلق الناشط الإخواني، أحمد المغير على إعلان سامي عنان عدم ترشحه في الانتخابات قائلا :"أهل الباطل يصطفون صفا واحدا لقتال أهل الحق دون مناقشة خلافاتهم الفكرية والسياسية واحنا لسه مشغولين في التقسيمات القومية والوطنية الجاهلية".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: