إعلان

محاكمة مبارك وإضراب أمناء الشرطة أبرز اهتمامات صحف الأحد

08:14 ص الأحد 09 فبراير 2014

محاكمة مبارك وإضراب أمناء الشرطة أبرز اهتمامات صحف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلى عناوين الصحف الصادرة صباح الأحد، والتي أشارت إلى محاكمة مبارك وإضراب أمناء الشرطة.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالى"

- إحباط مخطط إرهابي استهدف حافلات القوات المسلحة

- "حرس الحدود" تدمر 7 أنفاق برفح وتضبط 114 جوال بانجو

- فتح شريان "قصر العيني - التحرير"

- مبارك من القفص الزجاجي مكذبا مرسي : نسمع جيدا

- احتجاجات لأمناء الشرطة فى 4 محافظات بسبب الحوافز والتسليح

- وفاة الحالة الثانية بأنفلونزا الخنازير بالقليوبية

- مصر ترفض أى تدخل أجنبى فى أحكام القضاء

وقالت "الأهرام" إن قوات الجيش الثانى الميدانى تمكنت ، بدعم من عناصر المهندسين العسكريين والحماية المدنية من إبطال مفعول عبوة ناسفة شديدة الانفجار أمس ، زرعت على أحد جانبى الطريق الساحلى الدولى بسيناء ، وقال المتحدث العسكرى العقيد أركان حرب أحمد محمد على: إن العبوة كانت تستهدف حافلتى إجازات تابعتين للجيش ، وأضاف أن القوات المسلحة واصلت جهودها المكثفة للتصدى للعناصر الإجرامية ومنع عمليات التسلل والتهريب عبر الحدود ، حيث استطاعت قوات حرس الحدود بنطاق الجيش الثانى الميدانى توجيه ضربة جديدة للمهربين بتدمير 7 أنفاق بمدينة رفح وتوقيف عربة بداخلها 25 كرتونة دخان ، والعثور على مخزن داخل حوش أحد المنازل غير المأهولة به كمية كبيرة من البضائع غير الخالصة الرسوم الجمركية المعدة للتهريب عبارة عن أدوية زراعية وملابس وإطارات موتوسيكلات.

من ناحية أخرى وبعد إغلاق استمر طويلا ، تم أمس فتح شريان شارع قصر العينى ، عند نقطة التقائه بميدان التحرير ، مما أعاد الحياة إلى منطقة حيوية ، جعلت تنفس قلب العاصمة مروريا أسهل وأيسر ، العملية بدأت صباحا ، بعد إزالة الحواجز الخرسانية ، وتركيب بوابات قابلة للفتح والإغلاق ، كإجراء يعكس حالة من الاطمئنان الأمنى ، وتيسيرا على المترددين على المنطقة الحيوية.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالى :

- ابن خلدون : 7ر45 % مع المشير.. و5ر13 ? للفريق شفيق

- الفريق صدقي صبحي في الإمارات: الجيش أنقذ مصر من حرب أهلية..وساندنا الشعب ضد مبارك ومرسي

- قنبلة وزنها 52 كيلوجراما مع مدرب تايكوندو إخوانى

- فحص لوازم مطابع الكتب المدرسية لاستبعاد الموردين المنتمين للإرهابية

- نقيب البيطريين: نطالب بتحصين الماشية مجاناً

- وقفة لموظفى بنك التنمية أمام مجلس الوزراء لإقالة "أبو حديد"

وفى "الأخبار" أكد الفريق صدقى صبحى ، رئيس أركان القوات المسلحة المصرية ، أإن القوات المسلحة وقفت ، كعهدها منذ القدم إلى جانب الشعب ، ومطالبه المشروعة ، التى خرج من أجلها فى 30 يونيو ، مؤكدا أن الفعل الثورى الذى أسقط نظام مبارك فى 25 يناير ، هو نفس الفعل الثورى الذى أسقط مرسى والإخوان وحكم المرشد فى 30 يونيو ، وأن الجيش فى كلتا الثورتين كان إلى جانب الشعب المصرى العظيم الذى أبهر الدنيا ، وأذهل العالم بقدرته على الحفاظ على هويته الحضارية ، وانتماءاته الوسطية فى الدين والفكر والثقافة.

وأشار الفريق صبحى إلى أنه قال فى أبوظبى فى فبراير الماضى ، أى منذ عام تحديدا وفى افتتاح فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولى "آيدكس 2013 " أن القوات المسلحة لا تنتمى لأى فصيل من الفصائل ، ولا تمارس السياسة ، ولكن عينها دائمًا على ما يدور فى الدولة ، وإذا إحتاجها الشعب المصرى ستكون فى أقل من الثانية فى الشارع ، وأكد أن هذا ما حدث بالفعل فى 30 يونيو، حيث لبى الجيش نداء شعبه ، وأنقذ الأمة المصرية من حرب أهلية طاحنة ، كان معدا لها سلفا من قبل قوى داخلية وإقليمية وعالمية.

من ناحية أخرى ، أظهرت نتائج استطلاع مركز ابن خلدون حول أولويات احتياجات المصريين من الرئيس القادم أن المرشح الرئاسى الأكثر حظاً هو المشير عبد الفتاح السيسى بنسبة 7ر54 ? ، ويأتى فى المرتبة الثانية الفريق أحمد شفيق بنسبة 5ر13 ?. ، فى حين أن نسبة 1ر12 % من العينة اختارت شخصية أخري غير المطروحة أسماؤهم.

وعن تحمل المواطنين صعوبة المرحلة القادمة قالت داليا زيادة المدير التنفيذى للمركز إن النتائج أظهرت أن النسبة الأعلى تميل إلى احتمال صعوبات المرحلة أيًا ما كانت وبدون شروط ولا ضمانات بنسبة 6ر51 % ، تليها نسبة 7ر45 % سيتحملون الصعوبات التى ستواجه الرئيس الذى سيختارونه ولكن بشروط وضمانات وخطة واضحة ، تليها نسبة 7ر2 % لن يتحملوا أى صعوبات قادمة ،. وفى حالة فوز مرشح آخر غير الذى سيصوت له المواطن ، فكانت النسبة الأعلى تميل إلى وضع شروط وضمانات تجعلهم يتحملون الصعوبات وصلت نسبتهم إلى 4ر57 ? ، تليها نسبة 5ر03 سيتحملون الصعوبات أيًا ما كانت وبدون شروط ولا ضمانات.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالى :

- المستشار هشام جنينة في حوار ل "الجمهورية": كشفت فساد الكبار فاتهموني بالأخونة

- جنينة : 6 مليارات جنيه ضاعت على الدولة في أراضي الحزام الأخضر ب"أكتوبر"

- ضغط دم مبارك رفع الجلسة نصف ساعة "المخلوع" في قفص "المعزول" الزجاجي

- أفراد الشرطة بالمحافظات يريدون الحد الأدني للأجور وزيادة التسليح

- الداخلية : مطالبكم مشروعة ونسعي لتلبيتها

- المسلماني يلتقي شباب الثورتين غداً ..ويزور حلايب وشلاتين.. الثلاثاء

- استعادة 5 قطع ذهبية مسروقة لمتحف ملوي

من جانبها ذكرت "الجمهورية" أن عددا من المحافظات شهدت وقفات احتجاجية لأفراد الشرطة للمطالبة بتطبيق الحد الأدني للأجور ورفع مستوي تسليحهم وخدمة علاجية مناسبة وزيادة مكافآت نهاية الخدمة وحمايتهم وكشف غموض استشهاد 6 من زملائهم بالشرقية ، وفي تصريح للواء هاني عبد اللطيف المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أكد حرص الوزارة علي تلبية كافة المطالب التي أعلنها أمناء وأفراد الشرطة باعتبارها "مطالب مشروعة" ، وأكد أن الوزارة تحرص علي تقديم سبل الرعاية لرجال الشرطة في ضوء إمكانياتها ، وأشار إلي أن تجمعات أفراد الشرطة تمت بشكل سلمي ومتحضر وأن القيادات الأمنية تواصلت معهم ، مؤكداً حرص القيادات الأمنية وعلي رأسهم اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية علي توفير كافة الامكانات لرجال الشرطة.

من ناحية أخرى قالت "الجمهورية" إن الرئيس الأسبق حسني مبارك دخل القفص الزجاجي للرئيس المعزول محمد مرسي خلال محاكمته أمس في القضية المعروفة بقضية القرن بتهمة التحريض والاتفاق والمساعدة علي قتل المتظاهرين السلميين وإشاعة الفوضي وإهدار المال العام بتصدير الغاز لإسرائيل.. وتضم القضية وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من مساعديه بالاضافة إلي نجلي الرئيس المخلوع علاء وجمال مبارك.

كان من المقرر أن يمثل المتهمون أمام المحكمة في القفص الحديدي لكن تبين أنه لا يتسع لهم ، بدأت الجلسة في العاشرة والنصف صباحاً بعد حضور الرئيس المخلوع بطائرة مروحية كما حضر نجلاه ووزير داخليته من محبسهم وسط حراسة أمنية مشددة وتسلمت المحكمة من اللجنة المكلفة تقارير الأسلحة والذخيرة وتصدير الغاز لإسرائيل.

وفي جلسة سرية استمعت المحكمة إلي شهادة اللواء حمدي بدين قائد الشرطة العسكرية السابق والملحق العسكري الحالي بسفارة مصر بالصين حول قتل المتظاهرين السلميين بميدان التحرير أثناء أحداث الثورة وما إذا كان الرئيس المخلوع أعطي أوامر بقتل المتظاهرين من عدمه ومن المتسبب في قتلهم واستمرت الجلسة حتي الواحدة ظهراً ، ورفع رئيس المحكمة الجلسة للاستراحة بعد إصابة مبارك بأزمة صحية ، وتدخل الطبيب المصاحب لاسعافه.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالى :

- إتمام صفقة السلاح الروسي خلال أيام

- مصادر : المشير يعلن ترشحه للرئاسة الأسبوع المقبل..والسعودية : لن نتخلى عن مصر مهما كانت الصعوبات

- مصر للبرلمان الأوروبي : تدخلكم مرفوض

- الخارجية: المساواة بين الإرهابيين ومؤسسات الدولة غير مقبول

- مفاجآت فى تفجير مديرية أمن القاهرة: السيارة مسروقة من ضابط جيش متقاعد

- مصدر كنسى: انتهاء تعديلات لائحة انتخاب البابا وتوسيع قاعدة الناخبين

- مسئول حكومى: خروج عيسى ووزراء الكهرباء والعدل فى التعديل المرتقب

- وزير الداخلية يوقف الضابط الشاعر عن العمل بسبب قصيدة

وعلمت "المصرى اليوم" أنه سيتم توقيع الاتفاق الخاص بصفقة الأسلحة الروسية لمصر ، التى ستتكفل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بنفقاتها البالغة 2 مليار دولار ، فيما توجه الفريق صدقى صبحى ، رئيس أركان القوات المسلحة ، على رأس وفد أمس إلى أبوظبى ، فى زيارة لدولة الإمارات تستغرق يومين يلتقى خلالها عدداً من المسئولين، وقالت مصادر مطلعة إنه من المقرر تسليم الدفعة الأولى من الصفقة فى أبريل المقبل ، بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

من جانبها ، أعلنت وزارة الخارجية إعتراض مصر على قرار البرلمان الأوروبى والذي تضمن "فقرات مرفوضة شكلا وموضوعا لأنها تتناول مسائل مطروحة أمام القضاء المصرى" ، فيما أكدت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية أن البرلمان الأوروبى تجاوز دوره المحدد له بالتدخل فى الشأن المصرى الداخلى ، قال السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية تعقيبا على قرار البرلمان الأوروبى الأخير وتصريحات مسئولين أمريكيين وبريطانيين حول الشأن المصرى ، إنه لا يحق لأى طرف داخلى أو خارجى أن يتدخل بالتعقيب أو التعليق على أمور وقضايا يتناولها القضاء المصرى المشهود له بالاستقلالية والنزاهة.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالى :

- إغلاق باب تلقى مقترحات قانون الانتخابات الرئاسية

- "التعليم" :الدراسة فى موعدها وخطة لمواجهة "الخنازير"

- "ابن خلدون": السيسى سيفوز ب 7ر54 %

- شباب "الإنقاذ" و"القوى الثورية" يقاطعون "حوار منصور"

- أنصار "المعزول" يتوعدون بـ"يوم مشهود" فى ذكرى إسقاط "المخلوع"

- "مصر القوية" يتجه للدفع بـ"أبو الفتوح" لسباق الرئاسة

وقالت "الشروق" تنتهى اليوم فترة الحوار المجتمعى التى حددتها مؤسسة الرئاسة لتلقى مقترحات المواطنين والجهات المختلفة حول مشروع قانون الانتخابات الرئاسية ، والذى سيجرى على أساسه الاستحقاق الانتخابى المرتقب وتنتظر لجنة الانتخابات الرئاسية صدوره رسميا لبدء إجراءاتها بفتح باب الترشيح وتحديد موعد الاقتراع ، وقال المستشار على عوض صالح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية والقانونية فى تصريحات لـ"الشروق" ، " فى كل الأحوال سيصدر الرئيس عدلى منصور القنون قبل يوم 17 فبراير الجارى ، حتى تبدأ لجنة انتخابات الرئاسة إجراءاتها ابتداء من يوم 18 فبراير".

وقالت رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الدكتورة مايسة فاضل إن كل ما تردد عن تأجيل الدراسة مرة أخرى إلى أول مارس بسبب مرض أنفلونزا الخنازير ، شائعات غير صحيحة ، مؤكدة أن الفصل الدراسى الثانى سيبدأ فى الموعد الذى أعلنته الوزارة مؤخرا وهو 22 فبراير الجارى ، وأضافت رئيس قطاع التعليم العام لـ"الشروق" "الوزارة مستعدة للتعامل مع الفيروس والحد من انتشاره بين طلاب المدارس بالتعاون مع وزارة الصحة خاصة وأن الوزارة لديها تجربة سابقة فى التعامل مع هذا المرض خلال سنوات ماضية" ، مشيرة إلى أن الوزارة نشرت عبر موقعها الرسمى على شبكة الإنترنت خطة وزارة الصحة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان