إعلان

سباق الرئاسة: بوتين يدعم السيسي.. و''المواطن صباحي'' يترشح.. وعنان يحسمها

12:31 م الإثنين 17 فبراير 2014

سباق الرئاسة: بوتين يدعم السيسي.. و''المواطن صباحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود سليم:

دخل سباق الرئاسة مرحلةً جديدة قبل فتح باب الترشح بإعلان حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، ترشحه رسميًا للرئاسة، فيما يعكف الفريق سامي عنان، رئيس أركان القوات المسلحة السابق، على التحضير لبرنامجه الرئاسي، بعد إعلانه الترشح للانتخابات.

وعلى المستوى الدولي عبَّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن دعمه لترشح المشير عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، كخطوه تُأكد الدعم الدولي للمشير في حال ترشحه للرئاسة.

فيما أكد رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، القيادي الإخواني السابق، مقاطعته وحزبه رسميًا لانتخابات الرئاسة.

دعم دولي للسيسي

خلال زيارة المشير السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمي، إلى روسيا، عبَّر الرئيس الروسي بوتين على دعمه للمشير في حال ترشحه للرئاسة، واصفًا قراره ''بالمسؤول جدًا'' كأول تأييد دولي رسمي لوزير الدفاع.

واستغرقت الزيارة يومين، عُقد خلالها أكبر صفقة سلاح مصرية روسية بلغت قيمتها ثلاثة مليارات دولار، تشمل طائرات ''ميج29 ''، ومنظومة دفاع جوي – حسب مصادر عسكرية

وعلى الرغم من عدم إعلان السيسي ترشحه رسميًا حتى الآن، إلا أن الأمر محسومًا عند الحملات الشعبية المؤيدة له، التي أبرزها حملات ''كمل جميلك'' و''السيسي رئيسًا'' و ''بأمر الشعب''.

وطالب اللواء محيى نوح، مدير عام حملة ''السيسي رئيسا''، جميع الحملات المؤيدة للمشير للاندماج معًا لتكون حزب سياسي يقف خلف وزير الدفاع في سباق الرئاسة، مشيرًا أن السيسي يقضي على الهيمنة والتبعية الأمريكية باتباعه نهجًا جديدة من خلال التعاون الروسي في مجال السلاح.

واتهم المستشار رفاعي نصر الله، مؤسس حملة ''كمل جميلك''، حمدين صباحي بتلقي أموال من الإخوان لتأسيس جريدة ''الكرامة''، في أول صراع بين الحملة بعد إعلان الأول ترشحه للرئاسة.

عنان يُحسمها

ويعكف مجموعة من المفكرين والمتخصصين في مجالات مختلفة على وضع البرنامج الانتخابي للفريق سامى عنان، بحسب ما اعلنه المكتب الإعلامي الخاص بالفريق.

وأشار محمد فرج، منسق الحملة الشعبية لدعم الفريق، إلى أن ''يتم الآن وضع اللمسات الأخيرة للبرنامج الانتخابي''، معلنًا عن قيام الحملة بإطلاق مجموعة من الفاعليات لتدعيم الفريق سامى عنان.

ومن المنتظر أن يعلن رئيس أركان القوات المسلحة السابق، عن تفاصيل ترشحه رسميًا للرئاسة خلال أسبوع في مؤتمر صحفي، بعد إ.علان مكتبه الإعلامي ترشحه للرئاسة امس.

المواطن صباحي يترشح

''المواطن حمدين صباحي قرر أن يخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة''، مؤسس التيار الشعبي يعلن بهذه الكلمات ترشحه رسميًا وسط أنصاره من أعضاء التيار.

وانقسمت حملة ''تمرد'' حول دعم صباحي، حيث أعلنت الحملة قبل ذلك دعمها للمشير السيسي في انتخابات الرئاسة، فيما يدعم حسن شاهين، ومحمد عبد العزيز من مؤسسي الحملة دعهما الكامل لصباحي خلال مؤتمره الذي أعلن فيه ترشحه للرئاسة.

ودوليًا التقى صباحى، مسئول شمال أفريقيا والشرق الأوسط بالاتحاد الأوروبي الجمعة الماضية، كريستيان برجر وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة جيمس موران ونائبه راينهولد برندر، لبحث سبل تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والاتحاد الأوروبي، في خطوة اعتبرها البعض توطيد لعلاقات صباحي على المستوى الدولي.

أبو الفتوح ''مقاطعة''

وأعلن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح مقاطعته هو وحزبه مصر القوية الانتخابات الرئاسية التي وصفها بـ''المسرحية الهزلية''، بحسب مؤتمر صحفي عقد منذ أيام.

ورحب حزب النور بدعوة أبو الفتوح بعد مخوض سباق الرئاسة باعتبار أن المرحلة الحالية لا تحتاج لمرشح إسلامي.

واتفق أبو الغار رئيس الحزب المصري الديموقراطي، مع حزب النور، في أن الشعب المصري يرفض التيار الإسلامي في الوقت الحالي، ''وأبو الفتوح لن يترشح للرئاسة خوفًا من الهزيمة''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان