إعلان

عاشور: ''نرفض تجاوز الحدود من قبل الضباط لأنهم طرف ضعيف''

11:00 م الخميس 13 فبراير 2014

عاشور: ''نرفض تجاوز الحدود من قبل الضباط لأنهم طرف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة :

افتتح سامح عاشور، نقيب المحامين، ومحمد عثمان، نقيب محاميي شمال القاهرة، اليوم الخميس، مقر جديد لمحاميي شمال القاهرة بالعباسية، تحت عنوان ''معًا من أجل محاماة مرفوعة الرأس وخدمات نقابية أفضل''.

قال سامح عاشور، نقيب المحامين، ''نرفض ثقافة البلطجة وتجاوز الحدود من قبل الضباط، ونرفض القبض على المحامين واتهامهم بدون وجه حق ولا أحد يمارس هيمنته على المحامين الذين لهم حصانة دستورية، والضباط طرف ضعيف في جميع الأحوال''.

وأكد عاشور، أن المحامي الذي سيتصالح مع ضابط، سيحول للتحقيق وسيكون في كل قسم عضو نقابة فرعية يقوم بتصعيد المشكلات بالتواصل مع مديريات الأمن، من أجل تنسيق التعامل بين الأطراف.

وأضاف عاشور، ''نحن وضعنا نص مادة 54، ولن يبدأ التحقيق في القضايا دون حضور محامي للتحقيقات، وأصبحنا نتمتع بالحماية التشريعية، لأنها الصلة الأساسية لكفالة حق الدفاع، وتعني استقلال نقابة المحامين وحق الدفاع''.

وتابع، ''استطعنا إقرار مادة 198 في الدستو،ر التي تتضمن حصانة المحامي والذي يحمي المحامي من جرائم السب والقذف، أثناء القيام بعمله والمرافعة في القضايا''.

وأكد نقيب المحامين، ''استطعنا أن نؤكد القيم التي سعينا من أجلها، وهذا ليس بالمؤتمرات وليس بالكلمات، ولكن عن طريق تصعيد مسألة الحماية التشريعية إلى الحماية الدستورية''.

وشدد عاشور، على أن هذه النصوص ''تم انتزاعها من أنياب أسود يريدون التراجع والانهزام للمحامين''، بحسب قوله، مؤكدًا ''لن ننهزم أو نتراجع لأننا على قلب رجل واحد''.


وتعقيبًا على افتتاح المقر الجديد قال عاشور، ''أشعر بالفخر لأننا نضيف صرحًا جديدًا من صروح الحرية والعدالة، نحن نشيد قلاع للدفاع عن الحرية والدبمقراطية، والمحامبن ليست مقرًا لندوات قانونية فقط، ولكنه مقر لخدمات للدفاع عن حرية وسيادة القانون''.

وقال ''اكشفت أخيرًا أن القيمة الحقيقية ليست في المقر والأبنية، لكن القيمة الحقيقية في المحامي وهو الوحدة الأساسية للمحامين الأكفاء، وبقدر زيادتهم تزداد وحدة صف المحامين، ولا قيمة لأي صياح ولا لأية جهة إلا إذا كانت تملك وحدة الصف للمحامين''، مشيراً إلى أنه لا يوجد تناقض بين النقابات الفرعية، ولكنها وحدة واحدة لا تقبل لأحد أن يفتعل خصومة.

ومن جانبه، قال محمد عثمان، نقيب محاميي شمال القاهرة، ''لن نقبل باهتزاز النقابة واستدعاء معارك وهمية بقصد نشر الفوضى ودغدغة مشاعر الناس في ظل هذه الفترة العصيبة ولن نقبل بالحجج من وزارة العدل بشأن الاعتمادات المالية وذلك لن يتأتي بالسباب والتطاول ولكن باحترام حرية الرأي والتعبير''.

وأكد حسن أمين، نقيب محاميي جنوب القاهرة، أن هذا الفرع الجديد سيكون درعًا وسيفا للنقابة العامة بالقاهرة وبعد سنوات ستكون درع للمحاماة في ظل الثورتين تكفلان للمحامين الدفاع عن حقوق وحريات المواطنين، وستظل المحراب التي تتوجه له كل الرؤوس، ولبنة أولى لبناء صرح عالٍ لمهنة المحاماة وفي سماء العدالة، لحمل مشاعر التنوير والتي ستظل نقابة أبية.

وقال محمود يوسف، نقيب محاميي القليوبية، هذا المقر سيخدم كافة المحامين وسيكون صرحًا لجميع المحامين المترددين عليها؛ فالقاهرة عصب المحامين على مستوى مصر كلها لخدمة جميع المحامين في عموم مصر.

وقال صفوت عبد الحميد، نقيب محاميي بورسعيد، إن هذا الافتتاح يعد عيد عودة الروح والعقل لنقابة المحامين من خلال التقاء محاميي شمال وجنوب بورسعيد ليكون بداية للابتعاد عن الفرقة.

حضر الاحتفالية نقباء النقابات الفرعية والمحافظات، وعدد من القيادات النقابية وأعضاء مجلس النقابة العامة للمحامين، وعدد من المحامين وأعضاء مجالس النقابات الفرعية، ووصل الحضور لأكثر من 1000 محاميي وحقوقي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان