إعلان

أبو النصر: نعمل على دمج مفاهيم الأمن الفكري في مناهج التعليم لمواجهة التطرف والعنف

12:20 م الخميس 04 ديسمبر 2014

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر أن المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية في مجال تطوير التعليم انتهى من خطته البحثية في ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي.

وقال أبو النصر، في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس، إن ''الخطة البحثية للمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية في مجال تطوير التعليم تتضمن دمج مفاهيم الأمن الفكري في مناهج التعليم العام كأحد متغيرات المواطنة وتطوير المناهج الدراسية في المرحلة الابتدائية في ضوء أهداف التربية الأخلاقية والتفكير العلمي''.

وأكد أن اهتمام المركز بقضايا الأمن الإنساني في المناهج التعليمية هدفها دراسة واقع الأمن الإنساني في المناهج الدراسية وبناء وثيقة لتضمين مفاهيمه بالمناهج وفقا لمتطلبات المجتمع المصري.

وأوضح أن عناصر الأمن الإنساني هي الأمن الشخصي للمواطن والأمن الغذائي ومحاربة الفقر والأمن البيئي والمحافظة على الموارد والأمن السياسي والمشاركة السياسية الفعالة.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية يقوم بعمل مصفوفة المدى والتتابع لمفاهيم الأمن الفكري لبناء منهج الأمن الفكري لرصد ظواهر العنف والتطرف الفكري والإرهاب ومواجهتها تربويا من خلال بناء شخصية مفكرة قادرة على التفكير وتقديم مصلحة الوطن وتقدير رجال الدولة والدين والفكر والأمن واحترام المؤسسات.

وأضاف أن ''الخطة البحثية للمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية في مجال تطوير التعليم تتضمن كذلك تصميم تحويلي للكتاب المدرسي إلى كتاب إلكتروني واستراتيجية مقترحة لمواجهة مشكلات التدريس والتعليم في الفصول عالية الكثافة وفعالية أنشطة مقترحة لتضمين تطبيقات تكنولوجيا الفضاء وعلوم الأرض في مناهج التعليم الابتدائي''.

وأوضح أبو النصر أن خطة المركز القومي للبحوث التربوية اشتملت كذلك على استراتيجية تدريسية مقترحة لتدريس العلوم والرياضيات باستخدام برنامج ''الكورت'' لتنمية التفكير لدى طلاب التعليم العام ورؤية مستقبلية لتطوير مناهج التعليم الفني في مصر في ضوء النماذج الدولية لإعداد العمالة ومتطلبات تحقيق التنمية المستدامة.

ولفت إلي أن المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية يركز على قضايا المجتمع والمتضمنة في الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي 2014/2030.

وتابع أن ''المركز يهدف إلى تطبيقات الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء لتنمية وعى طلاب التعليم ما قبل الجامعي بالقضايا البيئية في مصر وتطوير مناهج التعليم العام في ضوء بعض القضايا المعاصرة وتطوير أداء القيادات الوسطى في التعليم في ضوء أهداف وبرامج الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي''.

وأشار إلي أن المركز يهدف إلى إيجاد صيغة مقترحة لتحقيق التوازن بين المركزية واللامركزية في التعليم المصري في ضوء المتغيرات المجتمعية وإيجاد آليات مقترحة لتفعيل ممارسة الطلاب للأنشطة الطلابية بالمرحلة الثانوية.

وأكد وزير التربية والتعليم أن المركز وضع آليات مقترحة لغرس مهارات المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر وتنمية الوعي القانوني لدى طلاب المرحلة الثانوية.

وعن جهود الوزارة فيما يتعلق بمحو الأمية، أكد أب النصر أن الهيئة العامة لمحو الأمية بذلت جهودا مضنية في ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي ومنها إطلاق حملة ''المصريون يتعلمون'' لمحو أمية مليون مواطن بالشراكة مع وزارة الشباب ومؤسسات المجتمع المدني وأنه تم تأهيل مئتي مدرب لتدريب 6000 شاب بنهاية عام 2014.

وأضاف أن ''الهيئة استحدثت آليات جديدة لمواجهة قضية الأمية من خلال وضع مقترح للمجلس الأعلى للجامعات بعدم حصول أي طالب على شهادة البكالوريوس أو الليسانس إلا بعد محو أمية أربعة دارسين خلال 4 إلى 5 سنوات''.

وأوضح أنه تم حصر القرى الأكثر احتياجا بمحافظات ( قنا - سوهاج - أسيوط - المنيا - الأقصر - أسوان - البحيرة - الشرقية ) وإعطاء حافز دراسي 25 جنيها شهريا للدارس للالتحاق بالفصول ومبلغ 50 جنيها كحافز نجاح.

وأكد أبو النصر أنه تم عمل بروتوكول مع الجامعات ومديريات التربية والتعليم بجميع المحافظات ومديريات الشباب والرياضة ونقابة الصيادين بكفر الشيخ وتم فتح فصول بهم وجاري الآن إنهاء التوقيع على بروتوكولات للعمل في مجال محو الأمية مع جامعة الأزهر ووزارة التضامن ووزارة الاتصالات ونقابة الباعة الجائلين.

وأوضح أنه تم التوسع في فصول التعاقد الحر مع طلاب الجامعات والخريجين والجمعيات الأهلية وكذلك التوسع في إنشاء مراكز الامتحانات الفورية بكافة المحافظات وإعطاء حوافز مادية لمن يجتاز الامتحان الفوري بنجاح لتحفيز الأميين للتقدم للامتحانات.

وأشار وزير التربية والتعليم إلي أنه تم وضع تطبيق على التليفون المحمول لتعليم الأميين القراءة والكتابة والحساب بالشراكة مع مؤسسة ''فودافون'' وتدريب المعلمين عليه لتعميمه على الدارسين بفصول محو الأمية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان