إعلان

العربي: ارتياح الجامعة لجهود تحقيق المصالحة المصرية القطرية

03:24 م الأحد 28 ديسمبر 2014

نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة - (د ب أ)

أعلن نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية أن الجامعة بدأت التحضيرات الخاصة بالقمة العربية المقبلة في دورتها السادسة والعشرين والتي ستستضيفها مصر في مارس القادم.

وشدد العربي ، في مؤتمر صحفي عقده بالجامعة العربية لاستعراض حصاد العام 2014 عربيا ودور الجامعة ازاء الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة، على أهمية هذه القمة التي تأتي في توقيت هام ومتغيرات كبيرة تشهدها العديد من دول المنطقة، موضحا أهمية تنقية الاجواء العربية والمصالحة المصرية القطرية التي جاءت مؤخرا بجهود مقدرة من قبل "خادم الحرمين" الملك عبدالله بن عبد العزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "رئيس القمة الخليجية".

وقال العربي ان الجامعة العربية تابعت بارتياح جهود تحقيق المصالحة المصرية- القطرية والخطوات التي تتخذها دولة قطر في هذا الشأن ومن بينها اغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، معربا عن امله في اتخاذ الدوحة اجراءات أخرى، موضحا انه لمس خلال مشاركته في القمة الخليجية الاخيرة بالدوحة توجها جديدا لتنقية الأجواء وسوف تثبت الايام المقبلة ذلك.

وأضاف العربي أن القمة العربية المقبلة ستناقش العديد من الملفات العربية المهمة وفي صدارتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع في اليمن وليبيا بالإضافة الى ملف تطوير الجامعة العربية .

وحذر الأمين العام للجامعة العربية مجددا من تنامي ارهاب تنظيم الدولة الاسلامية (داعش سابقا) ، موضحا أهمية القرار التاريخي الصادر عن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في السابع من سبتمبر الماضي بشأن حماية وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية المتطرفة التي تتخذ الدين الإسلامي ذريعة لاحتلال الأراضي العربية وتقسيمها وفق نهج غير معهود .

وعلى صعيد القضية الفلسطينية اكد العربي أهمية القرار العربي الذي سيتم التصويت عليه في مجلس الأمن بشأن انهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني محدد ، معربا عن أمله في أن يأتي هذا التصويت لصالح الأهداف الفلسطينية في اقامة الدولة المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، إلا أنه رأى أن إعلان القيادة الفلسطينية عن طرح مشروع القرار الفلسطيني للتصويت غدا "الاثنين" يعود إلى اعتبارات خاصة بهذه القيادة، مشيرا إلى ان سفراء المجموعة العربية في نيويورك سيجتمعون غدا للنظر في كل هذه التطورات.

كما حذر العربي من مخططات اسرائيل لتهويد القدس والقضاء على هويتها وفق خطة مدروسة بالإضافة الى تقسيم الاقصى زمانيا ومكانيا واستمرار الاستيطان، معتبرا ان مطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحل الحكومة واجراء انتخابات مبكرة هو استمرار لسياسة تضييع الوقت والهروب من أي تفاوض، منبها إلى أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تعتبر عنصر الوقت هدفا استراتيجيا.

وأكد العربي اهمية الخطوات التي شهدها العام 2014 على صعيد المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية رغم ما تواجهه من تحديات، داعيا في الوقت ذاته الى دعم حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني برئاسة الدكتور رامي الحمد لله.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية قال العربي إن هناك العديد من الأفكار والاتصالات التي أجراها مباشرة مع الجانب الروسي فيما يخص الجهود المبذولة لدفع الحل السياسي للازمة في ظل حالة الانهاك التي طالت طرفي النزاع .

وقال ان قرارات الجامعة العربية تتحدث عن حل سلمي وسياسي للأزمة، مشيرا إلى أن الأزمة التي تقترب من عامها الرابع خلفت دمارا غير مسبوق طال كل شيء في سورية خاصة التراث لأقدم عاصمة في المنطقة، حيث سقط أكثر من 200 ألف قتيل، وما بين 12 إلى 13 مليون مشرد ونازح ولاجئ من اصل الشعب البالغ 23 مليون نسمة، مايعني أن اكثر من نصف سكان سوريا يعانون من التشرد وهي سابقة غير موجودة في العالم .

وفيما يخص الأوضاع في ليبيا، عبر العربي عن أسفه لتصاعد اعمال العنف والقتال، والتي أدت إلى إلغاء زيارة كانت مقررة له إلى العاصمة الليبية؛ حيث أبلغه وزير الخارجية الليبي في حينها أن مبنى الخارجية كان محاصرا من قبل الميليشيات المسلحة .

وقال العربي إن الجامعة العربية تعترف بالشرعية المنتخبة في ليبيا والتي يمثلها البرلمان المنتخب في طبرق، والذي انبثق عنه حكومة حاليا، مشددا على ضرورة احترام الشرعية المنتخبة .

وفيما يخص الوضع في العراق لفت العربي الى ان الأوضاع هنا تتحسن في ظل الحكومة الجديدة التي تدعمها الجامعة العربية، كما أشار إلى دعم الجامعة ايضا لمبادرة الرئيس العراقي فؤاد معصوم لتحقيق المصالحة، بالإضافة الى دعم الحكومة في مواجهة التنظيمات الارهابية وهو الامر الذي عكسته زيارة الوفد الوزاري العربي برئاسة ممثل رئيس القمة العربية الى بغداد في نوفمبر الماضي .

وفيما يخص الوضع في اليمن اعلن العربي عن زيارة مرتقبة لليمن يتم الترتيب لها لدعم اليمن في مواجهة التحديات الراهنة.

وفيما يخص ملف تطوير الجامعة العربية اكد العربي اهمية الجهود المبذولة لتطوير ميثاق الجامعة لمواكبة المتغيرات الراهنة ، موضحا ان هناك تقريرا في هذا الاطار سيتم تقديمه للقمة العربية المقبلة .

وفيما يخص ملف حقوق الانسان اكد العربي اهمية المحكمة العربية لحقوق الانسان التي جاءت بمبادرة بحرينية واقرتها قمة الكويت الاخيرة، داعيا الدول العربية الى المصادقة على النظام الاساسي لهذه المحكمة والذي لا يزال يواجه بعض الانتقادات .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان