اعترافات الإرهابي الذي هدد السفارات تتصدر صحف السبت

05:27 ص السبت 27 ديسمبر 2014
اعترافات الإرهابي الذي هدد السفارات تتصدر صحف السبت

الصحف اليومية

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" الشأنين المحلي والخارجي، لاسيما نتائج الزيارة التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الصين، اعترافات الإرهابي الذي هدد السفارات:

أخبار اليوم:

وتحت عنوان "من أدني الشرق إلى أقصاه"، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إنه من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.. ومن أقصي الشرق إلى أدناه.. يخطو الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحركات مدروسة نحو هدف واحد وهو الوطن.. وهو أمر لا يحتاج الى جهد في رصده خاصة لمن يتابع عن قرب نشاط الرئيس، فقط من المشاركين في زياراته الخارجية سواء من المسئولين او الاعلاميين، ولكن حتى للمواطن البسيط الذي يقرأ ويسمع ويشاهد عن حجم إنجاز لا يعنيه غيره، فيما يتعلق بمصالح مباشرة تعود عليه في صورة خدمات وفرص عمل ورواج والاهم من ذلك لدي السواد الأعظم من المصريين هو قيمة وقامة مصر التي شاهدها تتداعي على مدار عام كامل وربما اكثر من ذلك.

وأشارت إلى أنه على مدار حوالي 96 ساعة كاملة.. تخللتها نحو 25 ساعة طيران.. طرق السيسي أبواب المارد الصيني.. وجاءت اجابة بكين بفتح الأبواب والنوافذ على مصراعيها أمام مصر في جميع المجالات دعما وتقديرا ورغبة حقيقية في الانتقال بالعلاقات مع القاهرة الى مائدة الصفوة التي لا يجلس عليها سوي عدد محدود من دول عالم يتمتعون بالمستوي الاعلي في العلاقات مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم والاعلي نموا وسكانا.. وهي "الاستراتيجية الشاملة" التي وقع عليها الرئيس السيسي مع نظيره الصيني تشي جين بينج على الاتفاقية الخاصة بها الثلاثاء الماضي في اول أيام العمل الرسمية بالزيارة.

اعترافات الإرهابي الذي هدد السفارات:

وقالت إن اعترافات الارهابي المقبوض عليه في قضية تهديد السفارات كشفت عن مخطط الجماعة الارهابية التي ينتمي اليها الذي يهدف إلى إخلاء مصر من السفارات الاجنبية المهمة، ونشر الفوضي .. تمهيدا لثورة جديدة حسب زعمهم.

واضافت الصحيفة إن المتهم قال في اعترافاته إنهم يسعون لارهاب السائحين من القدوم إلى مصر، وتحويل مقصدهم السياحي إلى تركيا.. وكذلك اشاعة مناخ يؤدي إلى افشال المؤتمر الاقتصادي العالمي المقرر انعقاده بمصر، وكشف الارهابي عن أعضاء المجموعة التي شاركته في السعي لتنفيذ المخطط وتم القبض على أحدهم ويجري البحث عن الاخرين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني: إن الأجهزة الأمنية بالتعاون مع جهازي الامن الوطني والعام والمباحث بوزارة الداخلية تمكنت من ابطال المسلسل الهزيل الذي لجأت اليه الجماعة الارهابية عن طريق رموزها خارج البلاد. وذلك بتهديد السفارات الاجنبية وابلاغ المسئولين بها بعدة تفجيرات سيتم تنفيذها، مما نتج عنه اغلاق عدد من السفارات لمقارها.

وكشفت مصادر حزبية للصحيفة أنه تم إجراء تعديلات جديدة في القائمة الوطنية التي يعدها د. كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق لزيادة عدد المقاعد المخصصة للشباب، وحزب المصريين الأحرار، وقالت المصادر إن عددا من القيادات الحزبية خاصة من حزبي مصر بلدي والحركة الوطنية فوجئوا بإعادة تشكيل قائمة الجنزوري بعدما انتهي من إعدادها، وتم اختيار الأسماء التي ستخوض الانتخابات المقبلة، وأوضحت المصادر أن استبعاد قيادات الحزبين ممن ترددت أسماؤهم على قوائم الجنزوري وفي مقدمتهم قدري أبو حسين رئيس حزب مصر بلدي، والكاتب الصحفي مصطفي بكري المتحدث باسم الحزب، ويحيي قدري نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، ود. صفوت النحاس أمين عام الحزب أصبح محتملا بنسبة كبيرة بعد الزيادات التي سيحصل عليها الشباب، وحزب المصريين الأحرار.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إنه إلى الشرق تتجه مصر ورئيسها عبد الفتاح السيسي، لإحياء علاقات تاريخية وتجارية وإنسانية مع الصين، هذا "التنين الآسيوي" الذى غزا الدنيا ببضاعته ونالت تجربته في التنمية إعجاب العالم.

واضافت أنه لعل زيارة الرئيس السيسي لهذا التنين، الصغير حجما والضخم مكانة وتقدما وعلما، جاءت ليس فقط لتدشن حقبة جديدة من الشراكة الإستراتيجية و التعاون في المجالات كافة، بل لإحياء أوصال طريق الحرير البحري والبري، التى تقطعت على مر الزمان.

واشارت إلى أن مصر الجديدة الآن تتوق إلى عهد جديد من التنمية والخروج من شرنقة التراجع والتأخر، تتجه قيادة وحكومة وشعبا، إلى إعادة علاقاتها التجارية والثقافية مع هذا المارد الأصفر.. ولهذه الأسباب كانت زيارة الرئيس.

وأكدت أن هذه الزيارة كتبت عنوانا لمرحلة جديدة في العلاقات الثنائية توجها زعيما البلدين بتوقيع اتفاق الشراكة الإستراتيجية الكاملة. وفي ظل الأجواء الدافئة والإيجابية بين بكين والقاهرة والتى انعكست خلال مباحثات وتصريحات المسئولين من الجانبين، تم توقيع 30 اتفاقية ومذكرات تفاهم في مجالات الطاقة وتطوير الطرق والمواصلات والسكك الحديدية وإدخال القطار المكهرب والفائق السرعة وتشجيع التجارة الداخلية والطيران وتنشيط السياحة الصينية إلى مصر.

وقالت إن الرئيس اختتم زيارته للصين أمس الأول بزيارة مدينة شينجدو عاصمة مقاطعة سيشوان بغرب الصين، والتي تعد إحدى أهم القلاع الصناعية في الصين، حيث تفقد الرئيس خلالها عددا من المصانع والشركات العاملة في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، وقام بزيارة معامل البحث والتطوير في هذه الشركات، واستمع من جانب الخبراء الصينيين إلى شرح اخر الطرق في توليد الطاقة، كما تم بحث سبل التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات الصينية الكبيرة في هذا المجال.

وأكدت الصحيفة أن اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية تعقد غدا اجتماعا لبحث الترتيبات النهائية للعملية الانتخابية ووضع الجداول الزمنية لإجرائها ومواعيد فتح وإغلاق باب الترشح وتقديم الطعون والتنازلات.. وستتولي الأمانة الفنية للجنة التي تضم وزارات التنمية الإدارية، والتنمية المحلية، والداخلية، والتخطيط، والتعليم، وجهات أخرى، مراجعة الجوانب التنفيذية واللوجستية وتجهيز صناديق الاقتراع وموظفى اللجان الرئيسيين والاحتياطيين وإعداد برامج تعريف القضاة وأمناء اللجان ووسائل الإعلام ومنظمات متابعة العملية الانتخابية بقواعد اللجنة العليا للانتخابات.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إنه وفي استجابة سريعة وعملية لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الصين قام وفد من الشركات الحكومية الصينية بزيارة ميدانية لمحافظة الوادي الجديد تفقد خلالها عددا من المشروعات الإنتاجية والاستثمارية والحرفية لبحث فرص الاستثمار المتاحة.

وأضافت أنه كان في استقبال الوفد اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد حيث تم عقد لقاء مشترك مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لعرض فرص الاستثمار والحوافز التي تقدمها المحافظة للمستثمرين وفي مقدمتها مشروعات إنتاج الطاقة الشمسية و الصناعات الحرفية والتعدينية والغذائية والأسمنت والزجاج والأسمدة الفوسفاتية.

وأشارت إلى أن المحافظ أوضح، خلال اللقاء، أهمية العلاقة التاريخية بين مصر والصين والعمل على زيادة التعاون المشترك بين البلدين خاصة أن الصين تعتبر من أكبر دول العالم الصناعية والتي نجحت في تحقيق طفرة صناعية وتنموية غير مسبوقة وفي المقابل تملك مصر موقعا عالميا متميزا وثروات هائلة قلما توافرت في مكان واحد في العالم يضاف إلى ذلك الثروات الطبيعية وفي مقدمتها الشمس التي يمكن من خلالها إنتاج الطاقة الشمسية خاصة أن الواحات بها أعلي نسبة سطوع شمسي علي مستوي العالم.

وأكدت أن الوفد الصيني أكد حرص الصين حكومة وشعبا على التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية مع مصر والاستفادة من ثرواتها الهائلة في إقامة العديد من الصناعات الثقيلة ومن بينها الأسمنت والزجاج والطاقة المتجددة وسوف تشهد المرحلة المقبلة إقامة مشروعات هامة بين البلدين تساهم في زيادة التبادل التجاري والرواج الاقتصادي.

واشارت الصحيفة إلى أن الرحلات السياحية القادمة من أوروبا والصين تضاعفت لقضاء رأس السنة الجديدة في المناطق الأثرية السياحية بالأقصر واسوان والاسكندرية بالاضافة لرحلات اليوم الواحد القادمة من موانيء البحر الأحمر إلي القاهرة.

وقالت إن معبدي رمسيس الثاني ونفرتاري بأبوسمبل سجلا وصول 700 سائح.. بالاضافة إلى 3200 وصلوا من أول ديسمبر في مقدمة سواح من الصين وانجلترا وألمانيا وإسبانيا. وشهد مطار الاقصر الدولي أمس وصول 4 رحلات شارتر مؤكدة استئناف الرحلات السياحية الألمانية بعد توقف لعدة شهور.. الأولى من فرانكفورت وعليها 10 سائحين والثانية من ميونيخ وعليها 83 سائحا والثالثة من دوسلدورف وعلى متنها 80 سائحا والرابعة من بون وعليها 85 سائحا.

ونقلت عن هشام الحسيني مدير مطار الاقصر إن السائحين الألمان عادوا لعادتهم المفضلة لقضاء الكريسماس ورأس السنة تحت شمس مدينة الفراعنة الشامخة وسيزورون معبدي الاقصر والكرنك ومتحف التحنيط والعروض الخاصة بالصوت والضوء وانتشر السياح فور خروجهم من المطار بالانتشار بالشوارع الرئيسية والاسواق قبل أن يستأجروا باخرة إلي أسوان.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن 46 شخصا على الأقل قتلوا، في اشتباكات بين جنود ومتشددين في سرت وبنغازي إضافة إلى غارة غربي طرابلس، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية. وأعلنت مصادر عسكرية مقتل 24 شخصا من بينهم 23 جنديا في سرت والسدرة إثر هجمات لميليشيات "فجر ليبيا" التي تسببت باحتراق أول خزانات النفط الخام في مرفأ السدرة أكبر المرافئ النفطية في ليبيا.

وأضافت الصحيفة إلى أن هذه الميليشيات التي بدأت هجماتها على ما يعرف بمنطقة الهلال النفطي تحاول منذ نحو أسبوعين، السيطرة على هذه المنطقة التي تعد أغني مناطق البلاد بالنفط.

واشارت الصحيفة إلى أن صحيفة "ذي تايمز" البريطانية قالت أن قوات أمريكية وأردنية خاصة تستعد لإنقاذ الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة.. ونقلت عن الكولونيل ريتشارد كيمب ضابط الجيش البريطاني السابق والخبير في إنقاذ الرهائن قوله "ليس هناك شك في أن القوات الأمريكية جنبا إلى جنب مع القوات الخاصة الأردنية سيبذلون ما في وسعهم لمعرفة مكان الطيار لتحريره.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن ضابطي شرطة إسرائيليين أصيبا بجروح طفيفة، بعد طعنهما من جانب فلسطيني، بالقرب من باب الأسباط فى القدس، فى وقت مبكر صباح أمس. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن هيئة الإسعاف الإسرائيلية نقلت الضابطين إلى مركز طبي فى القدس، حيث يعانى أحدهما من جرح فى رقبته، بينما الآخر مصاب بجرح فى اليد.

وأضافت الصحيفة أنه قبل أسبوع من انسحاب القوات العسكرية الأجنبية من أفغانستان، وجه الرئيس الأمريكى باراك أوباما وزوجته ميشيل الشكر لكافة الجنود الذين شاركوا فى العملية العسكرية التى أطاحت بحكم حركة "طالبان"، معلنا انتهاء دور الولايات المتحدة القتالى بعد 13 عاما من الصراع.

وقال أوباما، خلال زيارته لقاعدة عسكرية تابعة للبحرية الأمريكية فى كنيوه باى فى هاواي، إنه: "بفضل الخدمة الاستثنائية للرجال والنساء فى القوات المسلحة الأمريكية حصلت أفغانستان على الفرصة لإعادة بناء نفسها من جديد"، فيما تصاعدت صرخات الترحيب والتصفيق من الحضور والعسكريين.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن ثلاثة جنود تابعين للاتحاد الأفريقي قتلوا في الصومال علاوة على مقاول مدني عندما هوجمت القاعدة العسكرية الرئيسية للاتحاد الأفريقي بالقرب من مطار مقديشو علي يد حركة الشباب المتشددة، كما قتل خمسة مسلحين فيما اعتقل ثلاثة آخرون. بحسب ما جاء في بيان لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال "أميسوم". التي أدانت الهجوم.

وأوضح المتحدث باسم البعثة علي حمود ان نحو 10 مسلحين هاجموا القاعدة. وان الهجوم نفذه شخص انتحاري اصطدم بسيارته بإحدي البوابات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

إعلان

إعلان

إعلان