إعلان

بالفيديو- هيكل: أخطاء الإخوان بعد الحكم أفدح ألف مرة من أخطائهم أثناء الحكم

09:54 م الجمعة 26 ديسمبر 2014

الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

اعتبر الكاتب الصحفي، محمد حسنين هيكل، أن أخطاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر بعد الخروج من الحكم أفدح ألف مرة من أخطائهم أثناء الحكم، مؤكدا أن الإخوان أثبتوا أنهم ليسوا حزبا سياسيا وأنهم لا يعرفون معنى السياسة.

وأوضح هيكل خلال سلسة حواراته لبرنامج "مصر أين؟ ومصر إلى أين؟"، مع الإعلامية، لميس الحديدي، على فضائية سي بي سي، الجمعة، أن تيار الإسلام السياسي أثبت أنه لا يملك رؤية المستقبل، مؤكدا أن الإخوان اجتمعوا مع راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، لإقناعه بأن هذه هي فرصة التمكين فأكد لهم أنهم سيصطدمون مع الجيش.

وكشف، أن الغنوشي جاء إلى مصر مرتين لنصح الإخوان، واجتمع بقيادات الجماعة ونصحهم بعدم السعي للاستحواذ على السلطة أو الترشح للرئاسة، وأن أوان الحكم الديني بمنطقة الشرق الأوسط قد ولّى.

وأشار، "الإخوان كان يمكنهم الدخول في المعادلة الوطنية ولكن دون التحدث عن الخلافة أو المشروعات الخارجية والتركية .. والغنوشي أبلغ الإخوان بعد توليهم الحكم أنهم يسعون إلى الانفراد بالسلطة وأن هناك قوى لن تسمح بذلك".

ولفت "حركة النهضة في تونس تنتمي للتيار الإسلامي ولكنها تختلف تماما عن جماعة الإخوان، ولم تقم على جماعة غامضة أو تنظيم سري، ولم تقم باغتيالات ولم يكن لها تنظيم إرشاد، ونشأت على الطريقة الأوروبية"، مضيفا "الغنوشي عاش في إنجلترا 20 عاما وتأثر بالحياة السياسية في بريطانيا ولم يتأثر بسيد قطب"

وأوضح أن "الانتقال من نظام لآخر في تونس يمكن أن يكون أكثر يسرا لأن التورط في الفساد لم يكن بنفس العمق كما كان في مصر".
وتابع "بينما كانت بمصر دولة فساد كان في تونس فساد دولة قابل للإصلاح، وفساد الدولة هو مجموعة الحكم والمستفيدون، وهذا لايعني الطبقة السياسية جميعها".

ولفت "القيادة الإسلامية لحركة النهضة في تونس تقبلت ماحدث وبعض قواعدها قد تكون غاضبة..والغنوشي كان أول من طالب أعضاء حركة النهضة بتقبل ما حدث".

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان