إعلان

حقوقيون: إغلاق الجزيرة مباشر مصر تصحيح للأوضاع

09:50 م الأربعاء 24 ديسمبر 2014

محمد زارع رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أثار قرار إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر جدلا في الأوساط السياسية، وتنوعت الآراء بين التأييد والمعارضة.

في هذا الصدد، قال محمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، إن وجود قناة تتناول خلال 24 ساعة أخبار دولة واحدة هو مخالفة للمنطق، مؤكدًا أن سياسة القناة كانت طوال الوقت خارجة عن المألوف، وكانت موجههة بشكل سياسي ضد نظام الحكم في مصر.

وأضاف في تصريح لمصراوي، االيوم الأربعاء، أن إغلاق القناة جاء تصحيحا للخطأ بغض النظر عن تفاصيل إغلاقها، لافتا إلى أنه من الممكن أن تكون مصر جزء في فقرات إخبارية داخل قناة تتناول أوضاع الدول عموما، ولكن تخصيص قناة لانتقاد مصر دائما هو وضع غير منضبط.

وأشار إلى أن انتهاء القناة بشكل سياسي يدل على أن عملها كان له توجه سياسي، وأنها كانت تنتظر صفقه معينة لإنهاء عملها بهذه الطريقة.

من جانبه، علق شريف هلالي، المدير التنفيذي للمؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني، قائلًا إن القناة كانت منصة للإخوان للهجوم على السياسة المصرية وتبني خطاب جماعة الإخوان، مؤكدا أن إغلاق القناة يعد تصحيح للوضع الخاطئ.

وأكد هلالي في تصريح لمصراوي، أن قناة الجزيرة لم تعرض الأوضاع بشكل مهني، ولكن عملها طواللا الفترة الماضية كان تصفية للحسابات، و"تخديم" على مصالح معينة.

وعبر هلالي عن اندهاشه من عدم تناول الأوضاع القطرية داخل هذه القنوات، خاصة وأن الوضع الداخلي لقطر يفتقر لوجود أحزاب وحريات للتعبير، ولكنها تتناول وتنتقد الأوضاع المصرية في المقابل.

وأشار هلالي إلى أن الإخوان حاليا لا يحتاجون لقناة الجزيرة لأن هناك نوات أخرى تتبنى وجهة نظرهم، مؤكدا أن قطر لجأت لهدئة الأوضاع مع النظام المصري.

وأكد رجائي الميرغني، المنسق العام للائتلاف الوطني لحرية الإعلام، إن مسيرة القناة كانت مليئة بالتعقيدات والحساسيات ولم تحقق درجة الرضا الرضا كوسيلة إعلامية محايدة وموضوعية، قائلا إنه من الطبيعي أن تكون الجزيرة جزءا من المشكلة السياسية بين النظامين المصري والقطري.

وأضاف رجائي في تصريح لمصراوي، أن إغلاق وسيطة إعلامي ليست مسألة مبهجة، مشيرا إلى أن عمل القناة كان يحمل أبعاد سياسية، وبطبيعة الحال فإن غياب هذه القناة سيصحح أوضاع وتراكمات قديمة وفي النهاية هو إجراء منطقي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: