إعلان

وزير الري : سدود إعاقة بـ17 مليون جنيه لحماية أسيوط الجديدة من السيول

03:01 م الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود سليم :

يقوم حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، برفقة اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط وعدد من قيادات الوزارة، اليوم الثلاثاء 23 ديسمبر، بجولة في نطاق محافظة أسيوط ، والبالغ إجمالي الزمامات المنزرعة بها 328,5 ألف فدان .

يتفقد الوزير عدداً من سدود الإعاقة للأودية المؤدية إلى الوادي الأسيوطي وتشمل الوادي الأسيوطي الرئيسي ووادي جبيب ووادي الرحبة بتكلفة قدرها 17 مليون جنيه ، وذلك لحماية منطقة مدينة أسيوط الجديدة من مخاطر السيول.

كما تتضمن الجولة تفقد الأعمال الجارية بشأن تأهيل فم ترعة الإبراهيمية ، والتي تخدم زمامات زراعية بمساحة 1.6 مليون فدان في منطقة مصر الوسطى على مستوى خمس محافظات – المنيا – بني سويف – الفيوم – الجيزة – ومراكز شمال محافظة أسيوط بالإضافة إلي مياه الشرب بالمحافظات ( المنيا – بني سويف – الفيوم ) بتكلفة قدرها 15.5 مليون جنيه.

ويقوم الوزير بجولة تفقدية موسعة في نطاق مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية لتوليد 32ميجاوات من الكهرباء النظيفة ، وذلك للوقوف على آخر المستجدات والأعمال المنفذة بالمشروع والذى يهدف إلى تحسين الري في 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

أكد المغازي أن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت نحو 48% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع ، شملت الانتهاء من تنفيذ السد الدائري المؤقت حول حفرة الإنشاء، كذلك تنفيذ الستارة المؤقتة حول حفرة الإنشاء بطول 1,640كم ، إضافة إلى إنشاء أنظمة وآبار التجفيف بعدد 82 بئرا.. فيما بلغ حجم المياه المسحوبة من بداية التجفيف حتى الآن نحو 113 مليون م3

أشار إلى أن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الستارة الدائمة اسفل المنشأ بطول 603م ، إلى جانب الانتهاء من إنشاء الحوائط الخرسانية المسلحة أسفل أساسات البغال الفاصلة بين المنشآت بطول 1300م ، وكذلك الانتهاء من أعمال الحفر داخل حفرة الإنشاء وأسفل المنشئات ، مضيفا بأنه تم الانتهاء من أعمال تجهيزات موقع تأهيل قنطرة فم ترعة الإبراهيمية ،لعدد (5) بوابات ، مع صب البلاطة الخرسانية وجاري صب خرسانة المرحلة الثانية للبوابات الخمس ، وكذلك نهو دق الستائر المعدنية للمرحلة الأولى وصب الخرسانة العادية لفرشة الهدار داخل صندوق الستائر ، ونهو أساسات وأعمدة وسقف غرف التحكم ، وجاري أعمال التركيبات الهيد وميكانيكية لبوابات المرحلة الأولى الخمس.

... تجدر الإشارة بأن الوزارة قامت بتنفيذ حزمة من الإنجازات في نطاق محافظة أسيوط خلال العام المالي 2013/ 2014 باستثمارات بلغت 52 مليون جنيه تضمنت تطوير الري في زمام 1614 فدان وإنشاء 42 مسقى خصوصي فضلا عن تكوين 24 رابطة مستخدمي المياه على مستوى المساقي ، علاوة على تنفيذ كافة أعمال الصيانة اللازمة لمجرى النيل والترع الرئيسية والفرعية ..بالإضافة إلى إنشاء 14 بئرا ارتوازية وجاري حفر 47 بئرا جديدة لتحسين حالة الري بنهايات الترع المتعبة ، فيما يجرى إنشاء عدد من الأعمال الصناعية على ترعتي الإبراهيمية ونجع حمادي لضمان مرور التصرفات المائية بمعدلات كافية لري كافة الزمامات بالمحافظة .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان