إعلان

دبلوماسي سابق: السيسي قد يستفيد من الصين في حلّ أزمة سد النهضة الإثيوبي

09:49 م الإثنين 22 ديسمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال السفير هانى خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد يستفيد من الصين في حلّ أزمة سد النهضة مع إثيوبيا، وبلاد الشرق الإفريقي وذلك بابتكار أفكار متنوعة في مجال الزراعة، والغذاء، والكهرباء بالاتفاق مع الجانب الإثيوبي.

وأضاف خلاف خلال حواره لبرنامج ''الساعة السابعة'' المذاع على فضائية ''سى بى سى إكسترا''، اليوم الاثنين، إن الصين تتماثل مع مصر فى التاريخ القديم خاصة فى الزراعة والحروب والنظام الإدارى وهى تعتمد على سند حضاري مثل مصر وتجارب يقاس عليها ما يستجد من أحداث لافتا أن الصين لديها ارتياح مع الآخرين أكثر من مصر نظرا لتجربتها مع الطامعين على مدى تاريخها.

وتابع قائلاً أن زيارة السيسى للصين تمهد الأجواء كى تلعب الصين دورا مهما فى الاستثمار بالمشاريع القومية الكبرى أهمها مشروع قناة السويس الجديدة والتمهيد لمشاركة الصين فى المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر اقتصاديا وقال أنه يتوقع دخول الصين بثقلها فى الصناعات الخدمية واللوجيستية.

وأوضح أن مصر مقبلة على تعاون متعدد الجوانب طويل المدى مع الصين يشمل الجانب الأمني والعسكري بوضوح شاملا الاستفادة من تجربة محاربة الصين للإرهاب، وخلق بيئة مواتية للقضاء على الإرهاب وليس بالضرورة أن يكون التعاون عسكرياً وامنياً فقط، وذلك من خلال شراكة استراتيجية والاستفادة من تجارب الصين فى جميع المجالات.

وتوقع أن تكون الصين داعماً قوياً لحل المشكلة الفلسطينية أيضاً واستخدام النفوذ الصينى لإقناع أطراف اخرى فى المجال الدبلوماسى بوجهات النظر المصرية تجاه القضايا المختلفة وحل القضايا المعلقة وتسويتها.

ولفت النظر إلى أن التعاون المصرى الصينى فى مجال البحث العلمى خاصة الطاقة النووية أمر بالغ الأهمية فى تطوير الصناعات المصرية والصناعات العسكرية بشكل خاص.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان