إعلان

عمرو هاشم: اللجان التي وضعت قانون تقسيم الدوائر لم تعترف بوجود الأحزاب

08:50 م الإثنين 22 ديسمبر 2014

الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أكد الدكتور عمرو هاشم، ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية عليها بعض الملاحظات الهامة التي تؤثر بشكل مباشر على تشكيل مجلس النواب وما يضمه من نواب، لافتا إلى غياب الطرف المعني عن اللجنة التي وضعت تلك القوانين وهو الأحزاب السياسية.

وأضاف ربيع، خلال كلمته بصالون ابن رشد بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، تحت عنوان "البيئة التشريعية للانتخابات البرلمانية.. هل سيكون البرلمان المقبل معبرًا عن الشعب"، أن اللجان التي وضعت قوانين تقسيم الدوائر الانتخابية وقانون الانتخابات وقانون مباشرة الحقوق السياسية كانت لجان فنية بحتة لم تعترف بوجود أحزاب سياسية.

وأوضح أن نتيجة المعطيات السابقة كان نظام انتخابي أغلبي لا يتماشى مع الدستور المصري، مشيرا إلى أن النظام الانتخابي الذي تم اقراره يسفر عن انتخاب برلمان أشبه بمجلس محلى بمحافظة ﻻ يهتم بالسياسة والبرامج التشريعية وسيكون دوره خدمي أكثر منه تشريعي نظرا لسيطرة المستقلين عليه.

وأكد هاشم أن البيئة التشريعية المنظمة لإجراءات الانتخابات تكرس لعودة القبلية والعصبية بالتصويت بالانتخابات والتي تؤدي بدورها الى ظهور جماعة الاخوان المسلمين مرة أخرى، مشيرا إلى أن نص قانون الانتخابات على ساعة راحة خلال اليوم الانتخابي يفتح الباب لتزوير أصوات الناخبين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان