إعلان

لجنة تقسيم الدوائر تُنهي عملها.. وتحيل مشروع القانون إلى محلب

08:24 م الثلاثاء 16 ديسمبر 2014

وزير العدالة الانتقالية المستشار ابراهيم الهنيدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال وزير العدالة الانتقالية المستشار ابراهيم الهنيدي، إنه سيحيل مشروع قانون الدوائر الانتخابية في صيغته النهائية مرفق به نتائج مراجعة مجلس الدولة وموافقة اللجنة العليا للانتخابات إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، تمهيدًا لرفعها إلى رئيس الجمهورية للتفضل بالنظر في إصداره بعد أن استوفى المشروع كافة إجراءاته الدستورية المقررة.

وأكدت وزارة العدالة الانتقالية -في بيان صحفي- اليوم الثلاثاء- أن اليوم كان الأخير للجنة تقسيم الدوائر الانتخابية، مؤكدةً أن اللجنة استعرضت لجنة وضع مشروع القانون موافقة اللجنة العليا للانتخابات على مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية والتي جاءت بالإجماع، وذلك بكتابها المبلغ لوزير العدالة الانتقالية اليوم.

واستعرضت اللجنة نتائج مراجعة قسم التشريع بمجلس الدولة والذي تمت موافاة الوزير بها صباح اليوم والتي انتهت إلى الموافقة على مشروع القانون لتطابقه مع المعايير الدستورية والدولية المعمول بها في شأن تقسيم الدوائر.

وورد في الخطاب الصادر من قسم التشريع بمجلس الدولة أن "اللجنة اتبعت قاعدة عامة مجردة عن أي ميل أو هوى في حساب الوزن النسبي للمقعد".

وأضاف مجلس الدولة في خطابه أن "المعيار الذي اتبعته اللجنة التي وضعت مشروع القانون حتى وإن نتج عن تطبيقه بعض المفارقات في بعض المحافظات بالانتقاص من المقاعد المخصصة لبعضها لصالح زيادتها للبعض الآخر تحقيقًا لاعتبارات العدالة والإنصاف، إلا أن هذه المفارقات التي لم تصل في أقصى محافظة حدثت بها 1% من إجمالي المقاعد الفردية، بما يجعلها في حدود الفروق المعقولة التي يتعين أخذها في الحسبان عندما يتم الجمع بين عدة معايير مختلفة ومتشابكة".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان