إعلان

سياسيون: 4 أسباب وراء تأجيل اجراء انتخابات البرلمان

11:54 ص الأحد 14 ديسمبر 2014

ناخب يدلي بصوته في احدى الانتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

اتفق عدد من المحللين السياسيين على أن تأخر اجراء الانتخابات البرلمانية يرجع إلى أسباب أمنية دفعت السلطة الحالية والحكومية إرجاء أمر الانتخابات البرلمانية لحين استقرار الوضع الأمني خاصة مع تعدد العمليات الأمنية التي تزعزع الحياة السياسية بالاضطراب.

وأرجع الدكتور عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، تأخر إجراء الانتخابات البرلمانية إلى اضطراب الحالة الأمنية التي تشهدها البلاد في الفترة الحالية، واستمرار الضربات الأمنية التي تثيرها بعض الجماعات الإرهابية وبالتالي لن يكن في قدرة قوات الشرطة والأمن تأمين الانتخابات بشكل سليم.

وأضاف شكر، في تصريح خاص لمصراوي، أن الانتخابات البرلمانية باتت قريبة خصوصا مع الانتهاء من قانون تقسيم الدوائر، وكذلك إعلان وزير المالية الدكتور هاني قدري تأجيل المؤتمر الاقتصادي العالمي الذي تنظمه مصر إلى مارس المقبل ولن يتم عقد المؤتمر دون وجود البرلمان.

فيما اعتبر الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، أن تأخر الانتخابات البرلمانية سببه ارتباك واستقطاب سياسي وتخوف من السلطة الحالية من سيطرة تيار بعينه، وهذا يؤدي لضعف الثقة في النظام القائم ويشوه صورة مصر في الخارج ويقلل مصداقيتها أمام العالم الذي يترقب استكمال خارطة الطريق.

وطالب نافعة، الرئيس الحالي بإجراء الانتخابات البرلمانية لأنها بمثابة داعم رئيسي له سياسيا، موضحا أن السيسي يحظى بشعبية مطمئنة تبدد قلقه من البرلمان المقبل.

وفيما رأى الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن التأخر وراه ظنين من السلطة أولهما ''اعتقاد السلطة الحالية (التنفيذية) أن البرلمان المقبل (السلطة التشريعية) سيأتي مقيد لها وبالتالي فهي متخوفة من تركيبة العضوية به''. ثانيا ''اعتقاد السلطة أن مناخ العنف والإرهاب لا يتيح انتخاب برلمان جيد''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: