إعلان

ننشر نص قرار العليا للانتخابات بتشكيل لجان مراقبة لرصد المخالفات

04:00 م الأحد 09 نوفمبر 2014

المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-عمرو علي:

أصدرت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، برئاسة المستشار أيمن عباس، القرار رقم 20 لسنة 2014، بتشكيل لجان مراقبة لرصد الوقائع التي تقع على مستوى المحافظات بالمخالفة للضوابط التي قررها الدستور، أو القانون، أو قرارات اللجنة العليا للانتخابات بشأن الدعايات أثناء الانتخابات، وفقا للمادة 36 من القانون رقم 45 لسنة 2014، بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية.

وتضمن قرار اللجنة العليا للانتخابات، أن المادة 31 من القانون رقم 45 لسنة 2014 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، قد نصت على أنه يجب الالتزام في الدعاية أثناء الانتخابات، والاستفتاءات بإحكام الدستور، والقانون والقرارات التي تصدرها اللجنة العليا.

ويحظر بغرض الدعاية القيام بأي من الأعمال الآتية: وهي التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو المرشحين، تهديد الوحدة الوطنية، أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو إلى التمييز بين المواطنين أو تحض على الكراهية.

كما يحظر استخدام العنف أو التهديد، كما يحظر استخدام المباني، والمنشأة ووسائل النقل المملوكة للدول، أو لشركات القطاع العام، وقطاع الاعمال العام، ودور الجمعيات المؤسسات الأهلية.

ويحظر استخدام المرافق العامة، ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية، وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة.

كما يحظر إنفاق الأموال العامة، أو أموال شركات القطاع العام، أو قطاع الاعمال العام، أو الجمعيات والمؤسسات، بالإضافة إلى منع الكتابة بأية، وسيلة على جدران المباني الحكومية والخاصة، ومنع تقديم الهدايا أو التبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

كما نصت المادة 36 من ذات القانون، على أن تشكل اللجنة العليا لجان مراقبة من خبراء مستقلين يعهد إليها رصد الوقائع التي تقع على مستوى المحافظات بالمخالفة للضوابط التي قررها الدستور أو القانون أو قرارات اللجنة العليا بشأن الدعاية الانتخابية أثناء الانتخاب أو الاستفتاء.

وتعد هذه اللجان تقارير تتضمن رصدا وتوثيقا لماطراه من مخالفات وتعرض هذه التقارير على الآمنة العامة مثبتا بها حصر الوقائع ومظاهر المخالفة وتحديد مرتكبها كلما أمكن.

وتقوم الامانة العامة بإعداد تقرير على هذه المخالفات تعرضه على اللجنة العليا للانتخابات، فإن تبين للجنة العليا من الوراق شخص مرتكب المخالفة، أحالت الوراق للنيابة العامة لتجري شئونها في تحريك الدعوى الجنائية ضد المخالف أو اصدار الآمر الجنائي طبقا لآحكما المقررة في قانون الاجراءات الجنائية.

ونصت المادة الأولى من قرار اللجنة العليا للانتخابات على أن تشكل لجان مراقبة رصد الوقائع التي تقع في دائرة كل محكمة ابتدائية بكل محافظة من المحافظات بالمخالفة للضوابط المقررة للعملية الانتخابية المنصوص عليها في المادة 36 من القانون رقم 45 لسنة 2014 بشأن تنظيم مباشرة الحقوق السياسية على النحو التالي:

سكرتير عام المحافظة رئيسا للجنة، واثنان ممن يرى المحافظ أن لهما الخبرة في التعرف على الوقائع التي تقع على مستوى المحكمة الابتدائية في المحافظة بالمخالفة للدستور والقوانين وللحظر الذي فرضه قانون مباشرة الحقوق السياسية ويتوافر فيها الاستقلال، وهما عضوين باللجنة.

كما نصت المادة الثانية من القرار أن تختص اللجان برصد الوقائع على مستوى المحافظات بالمخالفة للضوابط التي قررها الدستور أو القوانين أو قرارات اللجنة العليا للانتخابات بشأن الدعاية أثناء الانتخاب.

وتضمن قرار اللجنة في مادته الثالثة أن اللجنة في سبيل أداء عملها طلب أية مستندات، أو أوراق أو بيانات أو معلومات ترى أنها لازمة لا داء ما كلفت به والاطلاع عليها من أية جهة حكومية أو غير حكومية أو من ذوي الشأن، وتكليفهم بتقديمها في الموعد الذي تحدده، ولها أن تستعين بمن تراه من خبراء أو جهات رسمية، وبأحد ضباط شرطة المرافق .

وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها الذي يحدد المسائل التي تعرض عليها، وتعد كل لجنة تقارير تتضمن رصدا وتوثيقا لما تراه من مخالفات وتعرض هذه التقارير على رئيس لجنة انتخابات المحافظة ''رئيس المحكمة الابتدائية المختصة'' لإرسالها اللجنة المشكلة في الامانة العامة للجنة العليا للانتخابات لتلقي تقارير الرصد مثبتا بها حصر الوقائع ومظاهر المخالفة والأدلة عليها وتحديد مرتكبها كلما أمكن ذلك.

وتقوم اللجنة الاخيرة بإعداد تقرير عن هذه المخالفات تعرضه على اللجنة العليا للانتخابات، فإن تبين للجنة العليا من الأوراق شخص مرتكب المخالفة، أحالت الأوراق للنيابة العامة لترى شئونها في تحريك الدعاوى الجنائية ضد المخالف أو اصدار الأمر الجنائي طبقا لأحكام المقررة في قانون الاجراءات الجنائية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان