إعلان

صحف اليوم: تعاون مصرى يونانى قبرصى لدحر الإرهاب

08:28 ص الأحد 09 نوفمبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت القمة التى عقدت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس ، ورئيس الوزراء اليونانى أنتونيس ساماراس ، اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي:

- تعاون مصرى يونانى قبرصى لدحر الإرهاب

- السيسى: القمة نقطة انطلاق جديدة لعلاقات الدول الثلاث

- انستاسيادس: دعم مصر فى كل المجالات مع الاتحاد الأوروبى

- ساماراس: تعزيز التجارة والاستثمار وحركة الملاحة

- عقوبات دولية على ''صالح''..وعزل الرئيس اليمنى من حزب المؤتمر

- الجيش الليبى يتقدم ببنغازى..وقلق دولى من الاستقطاب السياسى

- مميش لـ ''الأهرام'': نشاط مكثف لإنهاء تكريك القناة

- واشنطن: لا ''صفقة'' بين أوباما وخامنئى لمحاربة ''داعش''

وذكرت ''الأهرام'' أنه فى ختام أول قمة ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان أمس، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى عزم الدول الثلاث على مواجهة خطر الإرهاب والتطرف بمنتهى الحزم من خلال تكثيف التعاون فى مختلف المجالات، بما فى ذلك المجال الأمنى لدحر هذه المجموعات وكشف داعميها.

وقال ـ فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس قبرص نيكوس انستاسيادس، ورئيس الوزراء اليونانى أنتونيس ساماراس ـ إن الدول الثلاث عازمة على تعزيز علاقاتها انطلاقا من قاعدة عريضة من المصالح المشتركة التى تهدف فى النهاية إلى تحقيق الاستفادة القصوى من جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما يمثل نموذجا إقليميا.

وأوضح الرئيس أن المباحثات تناولت القضية الفلسطينية، وجهود السلام، والتطورات فى سوريا والعراق، ومكافحة الإرهاب والقوى الداعمة له ، فضلا عن دعم شرعية المؤسسات المنتخبة فى ليبيا، وكذلك استعراض جهود اليونان وقبرص لتكثيف التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى من منطلق فهمهما للواقع المصري، وأنه تم الاتفاق على استمرار الاتصالات والتنسيق فى كل المحافل لحماية المصالح المشتركة وتحقيق الاستقرار والسلام.

وأشار السيسى إلى أن القمة الثلاثية تعد نقطة انطلاق حقيقية وشراكة مع قبرص واليونان، لافتا إلى أن وجود تفهم واتفاق حول القضايا التى تم بحثها وتلك المرتبطة بالمصالح المشتركة ـ مثل: الطاقة والسياحة ـ سيكون له أثر قريب على المنطقة بالكامل.

من جانبه ، وجه الرئيس القبرصى الشكر إلى مصر على مبادرتها فى إقامة التعاون الثلاثي، مؤكدا تضامن بلاده ودعمها لمصر فى حربها ضد الإرهاب ، وقال إن الاحداث الأخيرة فى المنطقة تؤكد ضرورة دعم الاستقرار فى مصر باعتبارها أكبر دولة عربية تأثيرا، وبالتالى فإن استقرارها يصب فى صالح استقرارنا واستقرار المنطقة كلها ، وأضاف أن هناك تعاونا قويا بين قبرص واليونان لدعم مصر فى المجالات كافة مع الاتحاد الأوروبي .

ودعا رئيس وزراء اليونان إلى تعاون طويل وعميق لتوطيد العلاقات المشتركة مع الاهتمام بالتصدى للإرهاب، وأشاد بالرئيس السيسى ودوره المحورى فى مواجهة الإرهاب، مؤكدا أن العالم المتحضر يجب أن يعمل على اقتلاع الإرهاب من جذوره.

وأكد اهتمام بلاده بدعم التجارة والاستثمار فى مصر. حيث تعد اليونان خامس أكبر مستثمر فى مصر، مشيرا إلى المباحثات التى أجراها مع وزارة التجارة والصناعة فى هذا الشأن، ودراسة ربط ميناء بيريه اليوناني بميناء الإسكندرية وقناة السويس، لتعزيز التجارة البينية وحركة الملاحة البحرية.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي:

- شراكة استراتيجية بين مصر وقبرص واليونان

- دعوة تركيا لاحترام الحدود السيادية لجمهورية قبرص

- الإرهاب..ترحيل الأجانب..تحفيز الاستثمار..قوانين جديدة خلال أيام

- إحالة وردية تمريض الإسكندرية للنيابة.. ومحلب:لا تهاون فى أرواح الناس

- الشهر القادم..بدء تحويل زيت الطعام المستخدم إلى سولار

- انطلاق الحملات المرورية الموسعة على الطرق..ضبط 22 ألف مخالفة فى اليوم الأول

وذكرت ''الأخبار'' أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أمر بتحويل وردية تمريض مستشفي الأميري الجامعي بالإسكندرية ، التي قررت الإضراب عن العمل إلى النيابة العامة بعدما تسبب إضرابهم في وفاة حالتين، وكلف رئيس الوزراء الدكتور السيد عبدالخالق ، وزير التعليم العالي بالتوجه على الفور إلى محافظة الإسكندرية، لمتابعة التحقيقات مع الممرضين الذين قرروا الاضراب ومحاسبة أي مقصر مهما علا شأنه في المستشفي ، وشدد على ضرورة انتظام العمل بصورة كاملة بالمستشفي.

وأكد محلب أن أرواح الناس ليس فيها تقصير أو تهاون ، واذا كان فريق التمريض لديه شكاوي من تأخر صرف حوافز أو غيره، فهذا ليس معناه ترك المرضي الذين ائتمونهم علي حياتهم ليلقوا مصرعهم.

وقال رئيس الوزراء: سنحاسب كل مهمل، وكل مقصر، في أي موقع إداري، أو قيادي بالحكومة، وسنعيد الانضباط إلي دولاب العمل الحكومي.

كما أكد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، أن هناك استغلالا لمشكلة إضراب هيئة التمريض بالمستشفي الأميري الجامعي بالاسكندرية، وقام البعض بتأجيج المشكلة ، لافتا إلي أن المستشفي عاد للعمل بجميع طاقته عقب الاجتماع الذي عقده مع إدارة الجامعة وممثلي هيئة التمريض.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس ، إن المشكلة تعود إلي سوء فهم لمسميات الحوافز بين هيئة التمريض ووزارة المالية ، مشيرا إلي أنه عقد اجتماعا بحضور رئيس الجامعة وإدارة المستشفي وممثلين عن هيئة التمريض وممثل عن المالية وتم الاتفاق علي تطبيق مبدأ المساواة مع جميع المستشفيات الجامعية في مصر ، وأضاف أن النيابة العامة تقوم بالتحقيق في واقعة وفاة حالتين خلال أيام الاضراب بالمستشفي كان ذووهم قد تقدموا ببلاغات ضد هيئة التمريض في المستشفي وسننتظر ما ستتوصل اليه التحقيقات لأنه في حالة إثبات أن الحالات توفت نتيجة الاضراب فإن العقوبة ستكون مضاعفة ، واشار إلي أن إدارة الجامعة ستقوم بفتح تحقيق في الواقعة للوقوف علي أسباب تصاعد الازمة ومن يقف وراءها ، مؤكدا أحقية هيئة التمريض في الحصول علي حقوقها.

وكانت الازمة تصاعدت صباح أمس حيث قامت هيئة التمريض باغلاق مبني العيادات الخارجية وقسم الاستقبال بالكامل مما أدي الي غضب المرضي والتشابك مع التمريض بالالفاظ والايدي نتيجة عدم تقديم الخدمة الطبية ..ومن جانبه قام الدكتور طارق خليفة مدير الطواريء بالمستشفي بابلاغ قوات الامن للتواجد خارج أسوار المستشفي لمنع الاشتباك بين المرضي والتمريض وحماية المرضي وذويهم..وخاصة بعد رفض ممرضات المستشفي التعامل مع مصابي حادث ، مما تسبب في وفاة اثنين من المصابين ، وقد توجه أهالي المتوفين الي تحرير محاضر بقسم الشرطة بالواقعة واتهام التمريض بالتسبب في وفاة ذويهم كما قام بعض الاطباء بالمستشفي بتحرير محاضر بعد أن عجزوا عن تقديم الخدمة الصحية نتيجة لاضراب التمريض .

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي:

- محلب:انتخابات البرلمان فى أسرع وقت

- قانون الدوائر أمام الحكومة الأربعاء..الترشيح الشهر القادم..لجنة لفحص ملفات المرشحين

- مصرع 19 وضبط 249 ارهابيآ

- وزير الدفاع يزور مصابى القوات المسلحة

- اتفاق سرى بين قطر وكوريا لرعاية ((العبودية))

- تعيين 6 الاف من أوائل دفعة 2013

وذكرت ''الجمهورية'' أن جيهان عبدالرحمن رئيسة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أكدت أنه تم اتخاذ إجراءات تعيين 6 آلاف من العشرين الأوائل بكل كلية بالجامعات دفعة 2013، وقالت إنه تم إرسال خطابات للجهات الإدارية للإفصاح عن الاحتياجات الفعلية والتي تعاني من نقص فيها وإرسال طلبات التشغيل إلي الجهاز.

وأضافت أن الجهاز في انتظار الكشوف التي يرسلها المجلس الأعلي للجامعات والتي تحدد الأوائل وسيتم توزيعهم وفقاً للمؤهل علي الإدارات المحلية والأخذ في الاعتبار الرغبات التي يسجلها كل خريج في استمارة الترشيح للوظيفة.

وأشارت إلى أنه بمجرد ورود الكشوف من المجلس الأعلي للجامعات سيعلن الجهاز بجدول زمني عن مواعيد تقدم الأوائل إلي مقر الجهاز لتحرير استمارة الترشيح للوظيفة مصطحباً معه صورة من المؤهل الجامعي وصورة من بطاقة الرقم القومي وما يثبت إقامته في محل الإقامة المسجل في الاستمارة سواء بإيصال كهرباء أو تليفون أو غاز لنضمن عدالة التوزيع لكل خريج في مكان عمل بمحيط إقامته الدائمة.

وأوضحت أن التعيين سيتم علي الدرجة الثالثة التخصصية وفقاً لنوعية المؤهل.. والوظائف كلها بالكادر العام.. ولا يوجد أي نوع من الوظائف البحثية.. ومن الأرجح أن التعيينات ستتم علي موازنة العام المالي الحالي 2014 / 2015

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي:

- صفعة ثلاثية على وجه ''أردوجان''

- القمة المصرية القبرصية اليونانية تواجه الارهاب بالتعاون الاقتصادى

- مصر تتجاهل مليار دولار مساعدات تركية..وأنقرة تقرر إلغاءها

- كمائن المرور تواصل انتشارها لمواجهة الانفلات..وتجاوزات السائقين مستمرة

- ضبط 22 ألف مخالفة..و''المصرى اليوم'' ترصد: السير عكس الاتجاه خلف الكمين

- فلسطينيون يخترقون جدار الفصل العنصرى فى ذكرى سقوط حائط برلين

- ''أبومازن'' يقرر التوجه لمجلس الأمن..والاتحاد الأوروبى يدعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

- رفح الجديدة تبعد 5 كيلومترات من الحدود لاعتبارات أمنية..وتعويض الأهالى وإنشاء منطقة صناعية

- بدء تخطيط ''رفح الجديدة'' خلال ايام..وإخلاء المدينة القديمة بالكامل

وذكرت ''المصري اليوم'' أن مسؤولا حكوميا، أكد أن مصر لم تسحب أى أموال من بنك ''إيكزم'' التركى من مبلغ المليار دولار الذى خصصته حكومة أنقرة لنظام جماعة الاخوان المسلمين قبل سقوط الرئيس المعزول محمد مرسى تحت اسم ''دعم الصناعة المصرية''.

وقال المصدر إن المبلغ تم تخصيصه من جانب أنقرة وكان مشروطا بمشاركة شركات تركية فى تنفيذه حيث سبق إيداع الاموال فى بنك ''إيكزم'' التركى للانفاق منها على عدة مشروعات منها تطوير شركة الحديد والصلب ، وتطوير شركة أركو ستيل ، فضلا عن مشروع لتطوير شركات الغزل والنسيج والملابس المملوكة لقطاع الاعمال العام ، ولفت المصدر إلى أن الجانب التركى ألغى التخصيص بعد تأكده من عزوف الجانب المصرى عن التعامل معه بأى شكل من الأشكال ، وكشف أن جهات حكومية رصدت تحركات لشركات تركية كانت تنوى استثمار هذه المبالغ لحسابها عبر طرح مشروعات لتطوير شركات الحديد والصلب وشركات الغزل والنسيج والملابس.

من ناحية أخرى ، كشفت مصادر مسؤولة عن أن مدينة رفح الجديدة المزمع انشاؤها ستبعد عن المدينة القديمة بنحو 5 كيلومترات ، وسيتم إخلاء المدينة القديمة بالكامل حفاظا على الأمن القومى ، مشيرة الى أنه سيتم البدء فى تخطيط المدينة خلال أيام وستراعى فيها الاحتياطات الامنية مع تنفيذ منطقة صناعية زراعية تجارية بجانب صيد الأسماك .

وقالت المصادر لـ ''المصرى اليوم'' إن طرح فكرة المدينة ليس جديدآ وكان يتم طرحها كل فترة ، وآخر مرة تمت مناقشتها عام 2009 لكن تم إرجاؤها ايضا، موضحة أنه بعد الأحداث الأخيرة رأت القيادة السياسية أن تخطيطها وتنفيذها ضرورة لابد منها أمنيا وأشارت المصادر الى أن المسافة بين المدينة الجديدة والمدينة القديمة والحدود ستكون خالية تماما لاعتبارات أمنية.

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي:

-''الدستورية'' تلغى قانون حرمان القضاة من استخدام الرأفة فى قضايا حيازة الاسلحة

- جمال الدين يبدأ رحلة البحث عن ''إخوان الداخلية''

- المستشار الأمنى للرئيس يفتح مع وزير الداخلية ملف تسريب المعلومات من الوزارة

- مسلحون يهددون بالانفصال عن ليبيا وإعلان استقلال دولة برقة

- وزير المالية: تأجيل المؤتمر الاقتصادى إلى مارس المقبل

- مساجين عتاقة من مؤيدى ''الاخوان'' يطلبون الصلح مع الدولة

- المتحدث العسكرى:تصفية 19 إرهابيا وضبط 249 أخرين ب4 محافظات

وذكرت ''الشروق'' أن المتحدث العسكرى العميد محمد سمير أعلن نجاح عناصر القوات المسلحة فى تنفيذ عدد من المداهمات الناجحة ضد البؤر الارهابية بمحافظات شمال سيناء والاسماعيلية ودمياط والدقهلية خلال الفترة من 27 أكتوبر الماضى وحتى 7 نوفمبر الجارى أسفرت عن مقتل 19 إرهابيا نتيجة تبادل إطلاق النار مع القوات أثناء تنفيذ المداهمات

وأضاف المتحدث - فى بيان أمس - أن من بين من قتلوا فى المداهمات كلا من: سعد محمود حماد حسين ، ومبارك إسماعيل مبارك ، وفايز مغناطيس فواص ، وهم من العناصر الارهابية شديدة الخطورة والتى شاركت فى تنفيذ هجمات على كمائن القوات المسلحة وزرع العبوات الناسفة مشيرا الى ضبط 249 شخصا من العناصر الارهابية والا جرامية.

وأوضح أن من بين المضبوطين جمال محمد إمام ويقوم باصلاح وسمكرة عربات خاصة بالعناصر الارهابية ، ومحمد سلمى عبد الرازق ويقوم بمراقبة القوات ، واشرف موسى إبراهيم الزريعى ، وفارس نايف سالم مصلح وهما من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس الارهابى ، وعبد الستار سلام عقل حمدان ، وعمار يوسف زريعى ، وسلمى الحمادين وهم عناصر إرهابية شديدة الخطورة تعتنق الفكر الجهادى التكفيرى.

كما تم ضبط وتدمير 306 مقار خاصة بالعناصر الارهابية و16 سيارة أنواع مختلفة و8 دراجات بخارية بدون لوحات معدنية وتستخدم فى تنفيذ العمليات الارهابية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية و3 مخازن للأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة التى تستخدمها الجماعات الارهابية فى نتفيذ عملياتها الاجرامية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية ، أضافة الى تفكيك وتفجير 5 عبوات ناسفة كانت معدة للاستخدام ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان