إعلان

القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية أبرز اهتمامات صحف السبت

07:59 ص السبت 08 نوفمبر 2014

الصحف اليومية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' الشأنين المحلي والخارجي، بالإضافة إلى القمة الثلاثية التي سيعقدها اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليونانى أنطونيس ساماراس بمقر رئاسة الجمهورية.

الأهــــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعقد صباح اليوم قمة مع نظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس، بمقر رئاسة الجمهورية، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تبحث القمة سبل تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث، فى المجالات السياسية والتجارية، والثقافية، والسياحية، فضلا عن الاستثمار والطاقة ومحاربة الإرهاب والنقل البحري.

وأضافت الصحيفة أن القمة تتناول أيضا، التي سيصدر في ختام أعمالها إعلان مشترك، تنسيق المواقف في القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتطورات على الساحة الدولية. وتسبق القمة الثلاثية، لقاء بين السيسى ورئيس وزراء اليونان، وآخر مع الرئيس القبرصى، وتختتم المباحثات بعقد مؤتمر صحفى مشترك.

وأكدت أن سامح شكرى وزير الخارجية كان قد عقد سلسلة من المشاورات خلال الشهر الماضي، في نيويورك وقبرص من أجل الإعداد للقمة الثلاثية، التي تأتي فى إطار التعاون مع دول شرق البحر المتوسط، التى تربطها بمصر روابط تاريخية ومصالح مشتركة.

وقالت الصحيفة إن مصر ردت بالمعلومات الدقيقة ووضعت الحقائق كاملة أمام وفود المجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف عن أوضاع حقوق الإنسان بها لكي تكذب جميع الافتراءات عليها أمام العالم، وتدحض كل ما يتداول بشأنها.

وقالت إن اللواء أبوبكر عبدالكريم مساعد وزير الداخلية لحقوق الإنسان أكد خلال جلسة المجلس أمس أن السجون المصرية تخضع للإشراف القضائي، ويتم تلقي الشكاوى من السجناء. وأوضح أن مصر تتعرض لموجات إرهابية تتبناها جماعات متشددة تحض على الكراهية، والعنف المسلح، والقتل مما أدي إلى استشهاد 517 شرطيا خلال 3 سنوات، منهم 413 خلال نحو عام ونصف العام، بالإضافة إلى الشهداء من القوات المسلحة.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى صدق أمس الأول على إقامة مدينة الإسماعيلية الجديدة.

وقال اللواء أركان حرب كامل الوزير، نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف على مشروع حفر قناة السويس الجديدة إن المدينة الجديدة ستقام على الشاطئ الشرقى لقناة السويس في المنطقة المواجهة لمدينة الإسماعيلية بداية من الكيلو 76 من ترقيم قناة السويس جنوب الطريق الأوسط حتى المنطقة المواجهة لجبل مريم. وأضاف أن المدينة الجديدة ستكون مدينة سكنية متكاملة الخدمات، وسيبدأ العمل فى الرسوم التنفيذية الخاصة بها خلال شهر على أن يبدأ بتشييدها فى يناير المقبل.

وأكدت الصحيفة أنه في مؤشر جيد يعكس الثقة في الاقتصاد المصري، تنطلق بالقاهرة بعد غد، أكبر محادثات تجارية واستثمارية مصريةـ أمريكية، بمشاركة 160 مستثمرا أمريكيا، يمثلون 66 شركة، بحضور ديفيد ثورن كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكية. كما يشارك فى المحادثات المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب وزراء التجارة والصناعة والاستثمار والتعاون الدولى والمالية والتخطيط والسياحة والكهرباء والبترول والإسكان والتموين، ومحافظ البنك المركزي.

الجمـــــــــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن القوات المسلحة والشرطة شددت القبضة الأمنية على العناصر الإرهابية في شمال سيناء على الحدود مع غزة لتفرض حصارا مشددا برا وبحرا وجوا، مشيرة إلى أن غارات طائرات الأباتشي نجحت في قتل وإصابة 10 عناصر إرهابية جنوب الشيخ زويد وألقت قوات الأمن القبض على ''عايش الملاحي'' شقيق القيادي بتنظيم الجهاد ''ناصر الملاحي'' والقبض على 7 مشتبه بهم في العريش ورفح والشيخ زويد.

وأضافت أن الوحدات العسكرية البحرية كثفت دورياتها على ساحل البحر المتوسط في العريش والشيخ زويد ورفح لقطع أي إمدادات عن الجماعات الإرهابية. فيما شددت وحدات الصاعقة البحرية إجراءاتها للإغارة على أي مراكب أو قوارب تحاول اختراق المياه الإقليمية.

وقالت الصحيفة إنها رصدت في سيناء استفزازات عناصر حركة حماس وهتافاتهم المؤيدة لجماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية، فيما وضعت قناة الجزيرة القطرية كاميراتها على سطح عمارة بهلول في غزة لتصوير عمليات الإخلاء وهدم المنازل، وإغلاق الأنفاق، كما استأجرت مرشدين من عناصر حماس لتسهيل حركتهم وإبلاغهم عن أي إجراءات تتخذها القوات المسلحة على الحدود.

وأشارت إلى أنه تنطلق بالقاهرة اليوم قمة مصرية قبرصية يونانية حيث يستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس القبرصي نيكوس اناستاد ياديس ورئيس الوزراء اليوناني انطونيوس سامراس لبحث سبل التعاون في كافة المجالات بما يحقق التوازن في منطقة البحر المتوسط.

وأكد السفير نبيل بدر رئيس الجمعية المصرية للأمم المتحدة أن القمة الثلاثية تطور غير مسبوق في مجال التحرك للدول الثلاث استنادا إلى علاقات تاريخية جيدة بين كل من مصر واليونان وقبرص. وقال إن القمة تجسد التقارب بين الدول الثلاث بعد ثورة 30 يونيو في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وكذلك في المنظمات الدولية سواء الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة.

وقالت إن جماعة الاخوان تواصل مسلسل العنف والتفجير لزعزعة أمن واستقرار البلاد في بورسعيد انفجرت عبوة ناسفة اسفل سيارة تابعة لشركة القناة ولم يسفر الحادث عن إصابات، حيث تمكنت الأجهزة الأمنية في الغربية من إحباط تفجير نقطة شرطة برما والقبض على إرهابيين. وفي السويس كثفت الأجهزة الأمنية من تواجدها لتأمين الطرق والشوارع كما حلقت الطائرات الهليكوبتر لتأمين المجري الملاحي وكشف اسطح المباني.

وأضافت أن جماعة الإخوان نظمت أمس عدة مسيرات محدودة عقب صلاة الجمعة ونجحت قوات الأمن في تفريقها باستخدام الغاز المسيل للدموع وأسفرت المواجهات عن مقتل 3 وإصابة 7 بينهم 5 من رجال الشرطة. حيث خرجت مسيرتان من مسجدي حمزة ونور الإسلام بعين شمس شارك فيها عدد محدود من أنصار جماعة الإخوان، وصرح مصدر أمني بأن القوات تصدت للمسيرة ونجحت في تفريقها مشيرا إلى أن اندلاع الاشتباكات بين الطرفين أسفر عن وفاة مواطنين وإصابة اثنين آخرين.. وأصيب في المواجهات أحد ضباط الشرطة.

أخبــــــــــــــــــــــــار اليــــــوم:

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن 5 أشخاص قتلوا فيما أصيب 3 أخرون في قصف جوي لطائرات الاباتشي على معاقل التكفيريين جنوب الشيخ زويد أمس، وقالت مصادر أمنية إن طائرات الاباتشي قصفت معاقل لتنظيم بيت المقدس أثناء اجتماع لهم للتخطيط لعملية ضد قوات الامن بعد تلقي أجهزة الامن معلومات من مصادرها عن وجود تجمع للعناصر جنوب الشيخ زويد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني بشمال سيناء، إن قوات الأمن تمكنت، من القبض على 14 عنصرا تكفيريا أثناء حملة مداهمات أمنية جنوب العريش من بينهم عناصر شديدة الخطورة في جماعة أنصار بيت المقدس في العريش وأخرون متورطون في الاشتراك في مسيرات تدعو للتحريض ضد النظام.

وأشارت إلى أن الاجهزة الامنية بوزارة الداخلية ألقت القبض على ثلاثة اساتذة متفرغين بجامعة القاهرة لانضمامهم لاحد التنظيمات الإرهابية وقيامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال عنف وشغب، وكشفت التحريات قيام المتهمين بإمداد طلاب الجامعات بتمويلات مادية، وتحريضهم على ارتكاب أعمال العنف والشغب داخل الحرم الجامعي.

وكشفت المصادر أن الأساتذة الثلاثة انشأوا لجنة زكاة بأحد المساجد دون إجراءات قانونية لانشائها كانوا يتلقون فيها مبالغ مالية من رجال أعمال منتمين لجماعة الإخوان.. كما تلقوا مليون دولار من جمعيات إخوانية بالخارج منها جمعيات بالكويت.

وأكدت الصحيفة أن د. محمد زعزوع عضو المجلس الاستشاري لتنمية المجتمع قال إن الرئاسة وافقت على مطالب شيوخ قبائل سيناء بزيادة التعويضات المالية الخاصة بالاراضي بما يزيد على 100 جنيه للمتر وقد تصل إلى 500 جنيه وسيتم إبلاغ الشيوخ بمقدار الزيادة غدا بقصر الاتحادية. وأضاف أن فكرة مدينة رفح الجديدة جاءت بعد مناقشات مع الشيوخ للحفاظ على ديموغرافية المنطقة وحتي تظل العائلات مع بعضها وليس في مناطق متباعدة. وأكد أن الهدف من المدينة الجديدة تسكين أهالي الشريط الحدودي ومن يريد من أهالي رفح المصرية، مشيرا إلى أنه يتم الان تحديد موقع المدينة والمساحة دون التعدي على أملاك أحد.

وقالت الصحيفة إن مجلس الوزراء يعلن قريبا البدء في تنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبري على رأسها مشروع تنمية المثلث الذهبي في صعيد مصر ومشروع إنشاء عاصمة جديدة وذلك عقب الانتهاء من الاصلاحات التشريعية لقوانين الاستثمار.

ونقلت عن مصدر حكومي إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ينفذ حاليا مشروعا ضخما لتركيب كاميرات وأجهزة مراقبة في جميع الميادين والتقاطعات المرورية داخل محافظة القاهرة وذلك لمراقبة الشوارع والسيطرة على السرعة الجنونية للسائقين ومعاقبة أي سائق يتجاوز السرعة القانونية ويخالف قوانين المرور، مضيفا انه سيتم تعميم هذه التجربة علي كل محافظات مصر.

الشـــــــأن الــــــــــدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست أكد أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما على استعداد للتعاون مع الكونجرس الذي حكم الجمهوريون السيطرة عليه بعد انتخابات التجديد النصفي التي جرت هذا الأسبوع.

وأضاف ايرنست، في مقابلة مع شبكة ''فوكس نيوز'' الأمريكية، أن الرئيس أوباما على استعداد للتغيير من منهجه لتحقيق مصالح الشعب الأمريكي إذا تطلب الأمر ذلك، واعترف المسئول الأمريكي أن أوباما قد يتخذ إجراءات لا يوافق عليها الجمهوريون في حين سيجيز الجمهوريون مشروعات قوانين لا يوافق عليها الرئيس ولكن المهم هو هل سيتم التركيز علي نقاط الخلاف أم الاتفاق من أجل إحراز التقدم المنشود علي حد قوله.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الاحتلال الإسرائيلي فرض حصارا أمنيا مشددا على المسجد الأقصى أمس ونصب متاريس حديدية وحواجز عسكرية وشرطية للتدقيق فى بطاقات الفلسطينيين لمنع من تقل أعمارهم عن 35 عاما من التوجه إلى الأقصى لأداء صلاة الجمعة.

وأضافت أن ذلك يأتي ذلك وسط دعوة الحراك الشبابي المقدسي عبر مواقع التواصل الاجتماعى الفلسطينيين إلى تحدي إجراءات الاحتلال وشد الرحال إلى المسجد الأقصى وشهدت المنطقة المقدسة ليلة دامية، أصيب فيها عشرات المواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأكدت أن الحكومة الفلسطينية أجلت زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد الله وعدد من وزراء حكومة التوافق التي كانت مقررة اليوم إلى غزة لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس عرفات، لحين إشعار آخر، عقب قيام مجهولين بتفجير عبوات ناسفة أمام منازل لقادة من فتح بالقطاع فجر أمس.

وقالت الصحيفة إن مصادر من وكالة الأمن القومى الأمريكى حذرت من وجود حملة برمجيات ضارة تستهدف أنظمة التحكم الصناعية فى جميع أنحاء الولايات المتحدة. وذكرت المصادر أن وزارة الأمن الداخلي، أصدرت تحذيرا لشركات كبرى من أن البرمجيات الخبيثة تستهدف قطاعات المياه والطاقة وإدارة الممتلكات وبائعى أنظمة التحكم الصناعية. وأوضحت أن إلحاق أضرار بأى من هذه المنشآت الحيوية سيؤثر بشكل كبير على مئات الآلاف من الأمريكيين.

وأشارت إلى أن مسئولين أمريكيين ذكروا أن الولايات المتحدة تبحث فرض عقوبات على الفصائل التى تقاتل فى ليبيا للحيلولة دون تحول حرب بالوكالة تغذيها قوى إقليمية إلى حرب أهلية شاملة ولإرغام زعماء المتشددين على التفاوض.

وأوضحت أن العقوبات الأمريكية ستكون منفصلة عن عقوبات محتملة للأمم المتحدة تهدف إلى الضغط على الفصائل والمقاتلين الليبيين للمشاركة فى مفاوضات سياسية ترعاها المنظمة الدولية ويرأسها مبعوث الأمم المتحدة بيرناردينو ليون. وطرحت علنا إمكانية فرض عقوبات للأمم المتحدة، لكن لم يكشف من قبل عن فرض عقوبات أمريكية منفصلة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان