إعلان

وزير الري يستقبل وفد ياباني في مجال للسدود لتبادل الخبرات

01:01 م الأحد 30 نوفمبر 2014

الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

استقبل الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأحد، وفدا يابانياً رفيع المستوى ضم خبراء السدود وممثلي اللجنة اليابانية للسدود الكبرى وأساتذة جامعة كيوتو، إضافة إلى مسئولي كبرى الشركات اليابانية العاملة في مجال السدود، وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة وخبراء السدود.

استعرض الاجتماع مجمل المخرجات التي أسفرت عنها نتائج الزيارة الميدانية التي قام بها الوفد الياباني لعدد من الأودية بالصحراء الشرقية، خاصة أودية سفاجا وقنا، وكذلك أودية الصعيد في نطاق محافظات أسوان وسوهاج وأسيوط، خاصة وادي الشيح، والذي تعرض لعاصفة مطرية العام الماضي وحدث على أثرها انهيار جزئي للسد الواقي للسيل وغرق بالبنية الأساسية للوادي.

كما تناول الاجتماع الاتفاق على آليات عمل يتم من خلالها قيام الجانب الياباني بإتاحة الخبرات اليابانية وبناء القدرات لفريق العمل المصري بالمواقع المختلفة؛ للتدريب على أحدث التقنيات وتكنولوجيا بناء وإدارة السيول في ضوء الاستعانة بخامات الطبيعة المتاحة بالمواقع ذات التكلفة الأقل والجودة الأعلى.

وأكد الدكتور حسام مغازي على أهمية تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين اللجنة المصرية للسدود الكبرى ونظيرتها اليابانية، مع تبادل جميع البيانات المتعلقة بإنشاء السدود بالطرق التقليدية القائمة حاليا وتكلفتها المحلية، ومقارنتها بالتقنيات الحديثة، والمقدمة من الجانب الياباني لوضعها حيز التنفيذ .

كما وجه مغازي بضرورة إيفاد خبير متخصص من الوزارة في القريب العاجل؛ للتعرف عن قرب على مكونات التكنولوجيا الحديثة في مجال إنشاء السدود ودراسة الخطوات العملية لمنظومة التنفيذ، وذلك مع الجهات المعنية باليابان والممثلة في المنظمات والجمعيات وشركات التنفيذ على أرض الواقع.

من جانبه، أفاد الدكتور أشرف الأشعل، مساعد الوزير لشئون البنية التحتية، بأنه تم الاتفاق على إيفاد كوادر من مهندسي المواقع ومصممي السدود بالأودية المصرية، في دورة تدريبية وتطبيقية على مدى شهر كامل، وذلك للوقوف على مراحل تصميم السدود والمنشآت من خلال الاستعانة بتكنولوجيا بناء السدود من المواد الطبيعية التي تحويها المواقع المختلفة وبتكلفة اقتصادية وآمنة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان