إعلان

شكري: هناك فرص كثيرة للتعاون بين مصر وإثيوبيا استداد إلى ''روح مالابو''(صور)

01:35 م الإثنين 03 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

افتتح سامح شكري وزير الخارجية وتواضروس ادهانوم وزير الخارجية الإثيوبي اعمال الدورة الخامسة للجنة المشتركة المصرية الإثيوبية المشتركة بحضور وفدي البلدين وبمشاركة وزراء التجارة والصناعة والتعليم العالي والصحة فضلا عن ممثلين عن الوزارات والأجهزة المعنية بالتعاون في قطاعات الزراعة والثقافة والمرأة والصحة وغيرها من مجالات التعاون بين البلدين.

وألقى شكري كلمة في مستهل اعمال اللجنة قدم خلالها الشكر للجانب الإثيوبي على حفاوة الاستقبال وتعزيته في ضحايا حادث الشيخ زويد الإرهابي، مؤكدا عزم مصر العمل علي اجتثاث الارهاب من جذوره بدعم من الأشقاء في افريقيا والمجتمع الدولي.

وأكد شكري ''أهمية تعزيز وتعميق التعاون الثنائي المشترك على أساس مبدأ تحقيق المصالح المشتركة والنفع بما يعود على الشعبين وذلك استنادا إلى روح مالابو الإيجابية التي تم تدشينها في لقاء الرئيس السيسي ورئيس وزراء اثيوبيا''.

وأشار إلى وجود فرص كبيرة للتعاون بين البلدين، منوها بأهمية انعقاد منتدى الأعمال المصري الإثيوبي المشترك بمشاركة اكثر من 40 شركة من الجانبين لبحث التعاون المشترك خاصة في قطاعات الصناعة الاستثمار والصناعات الغذائية والبناء وغيرها.

وأشاد الوزير شكري باللقاءات الثنائية التي عقدت بين الوزراء المصريين ونظرائهم الإثيوبيين لبحث المعوقات التي قد تعترض هذا التعاون.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير شكري أشار إلى انه على مدار اليومين الماضيين اجتمع كبار المسئولين للاتفاق على خطة عمل لدفع التعاون الثنائي في مجالات التجارة والصناعة والطاقة والكهرباء والتعدين والطيران المدني والزراعة والصحة والتعليم والمرأة وتدريب الدبلوماسيين.

ولفت في بيان إلى أنه تم الاتفاق على التوقيع على خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون في مجالات التجارة والصحة والتدريب الدبلوماسي والتعليم العام والفني وذلك علي هامش اجتماعات اللجنة اليوم.

وجدد شكري أهمية انعقاد اللجنة وتطلعنا لأهمية ما تم الاتفاق عليه بما يحقق مصالح البلدين والشعبين.

وقال المتحدث ان الوزير الإثيوبي استهل كلمته بإدانة بلاده لحادث شمال سيناء الإرهابي الأخير مقدما تعازي بلاده في ضحايا هذا الحادث الإرهابي، منوها بأهمية دور نهر النيل كعنصر هام للربط بين البلدين والشعبين وأهمية تعزيز التعاون المشترك سواء فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية او التشاور بشان القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدين.

واكد الوزير الإثيوبي على الاهمية البالغة في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وأهمية اللقاءات التي تمت بين الوزراء من الجانبين، موضحاً ترحيب بلاده بالاستثمارات المصرية وأهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سيتم التوقيع عليها اليوم، ومؤكداً أهمية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بما يحقق المصالح المشتركة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: