إعلان

صحف الجمعة: ''الرصاص الحي.. في مواجهة المخربين''

07:48 ص الجمعة 28 نوفمبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت الاستعدادات الأمنية التي قامت بها القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتأمين المنشآت الحيوية والشارع المصري خلال التظاهرات المزمع القيام بها اليوم ، وختام الرئيس عبد الفتاح السيسي جولته الأوروبية، اهتمامات وعناوين صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة.

فتحت عنوان ''قوات الانتشار السريع جاهزة لردع مثيري الشغب'' أكدت صحيفة ''الأهرام'' أن القوات المسلحة تسلمت المنشآت السيادية الحيوية ، ومنها مبنى الإذاعة والتليفزيون ، والبنك المركزي ، ومقار البنوك العامة ومحطات الكهرباء والمياه ، لتأمينها خلال المظاهرات المزمع القيام بها اليوم.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المجموعات القتالية للقوات الخاصة من وحدات المظلات والصاعقة انتشرت في نقاط ثابتة ومتحركة للعمل كاحتياطات قريبة في نطاق المراكز والأقسام للمعاونة في تأمين المنشآت والأهداف والمرافق الحيوية، كما عززت قوات الجيش الثالث الميداني إجراءاتها الأمنية لحماية المجرى الملاحي لقناة السويس.

وأوضحت أن قوات الانتشار السريع التابعة لوزارة الداخلية تمركزت أمس بالميادين والشوارع الرئيسية بأنحاء القاهرة والجيزة والمدن الكبري بالوجهين البحري والقبلي ، بهدف مواجهة أي محاولات محتملة للخروج علي القانون، أو تهديد المنشآت العامة والحيوية.

وتحت عنوان ''الرصاص الحي .. في مواجهة المخربين'' نقلت صحيفة ''الأخبار'' عن مصدر عسكري تأكيده أنه لن يُسمح لأي فرد بالاقتراب من المناطق العامة والمنشآت الحيوية للدولة ، وأنه سيتم التعامل معها كمنشآت ومناطق عسكرية وفقا للقانون لحمايتها من أي اعتداء من جانب الجماعة الإرهابية التي أعلنت النزول في مظاهرات تخريبية اليوم.

وأضاف المصدر أن القوات المسلحة تسلمت المبانى والمنشات العامة صباح امس لتأمينها مثل مبنى ماسبيرو والبنك المركز ومجلسى الشعب والشورى بالإضافة إلى المنشآت العامة الأخرى.. مشيرا إلى أن الميادين والشوارع الرئيسية تحت حماية القوات المسلحة.

وطمأن المصدر المواطنين بأن قواتنا ستكون منتشرة على المحاور والطرق السريعة وفى مناطق تمركز جماعة الإخوان الإرهابية منها بالإضافة إلى التواجد المكثف على المنشآت الحيوية والمطارات والسفارات الأجنبية .. مشيرا إلى انه تم التنبيه على أصحاب المولات الكبرى وأسواق السلع الغذائية على تدقيق وتفتيش رواد تلك الاماكن ومراقبة الاشخاص بواسطة الكاميرات والإبلاغ عن أي أشياء مشبوهة.

وأضاف المصدر لصحيفة ''الأخبار'' أن القوات المسلحة رفعت درجة الاستعداد القصوى فى شمال سيناء وفى الممر الملاحى لمجرى قناة السويس تحسبا لاع أعمال إرهابية ، مشيرا إلى أن القوات قامت بضربات استبقاية وقامت بعمليات ضد العناصر الارهابية فى مناطق مختلفة بشمال سيناء والقت القبض على عدد من الإرهابيين وقتلت آخرين.

أما صحيفة ''الجمهورية'' فأكدت أن القوات المسلحة والشرطة العسكرية والقوات الخاصة وقوات التدخل السريع قامت بالانتشار في جميع محافظات الجمهورية لحماية الممتلكات العامة والخاصة وتأمين الطرق والمحاور الرئيسية والمشاركة في ضبط العناصر الاجرامية والخارجين عن القانون بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية لوزارة الداخلية لتوفير الأمن والأمان للمواطنين.

وأوضحت أنه في نطاق محافظات المنطقة المركزية العسكرية تم دفع وحدات لتأمين المنشآت العامة والأهداف الحيوية وتنظيم دوريات ثابتة ومتحركة تجوب الميادين والشوارع الرئيسية بالتعاون مع عناصر الشرطة المدنية والمساهمة في حفظ الأمن وبث روح الطمأنينة لدي المواطنين. كما انتشرت العناصر الأمنية للشرطة العسكرية من خلال دوريات ثابتة ومتحركة في مناطق متفرقة من القاهرة الكبري والجيزة.

وأضافت الصحيفة أنه في نطاق الجيش الثاني الميداني تم دفع الدوريات الثابتة والمتحركة في المحافظات التي تقع في نطاقه للمساعدة في دعم الجهود الأمنية بتلك المحافظات.. مشيرة إلى أن الجيش الثالث الميداني قام بنشر عدة وحدات لتأمين الأهداف الحيوية والمرافق الهامة بمحافظة السويس، وتسيير دوريات متحركة للشرطة العسكرية للمشاركة لتأمين مدن وأحياء المحافظة، ونشر الكمائن علي الطرق والمحاور الرئيسية بمحافظة جنوب سيناء.

وأشارت إلى أنه في نطاق المنطقة الشمالية العسكرية تم دفع دوريات أمنية في المحافظات التي تقع في نطاقها.

كما قامت المنطقة الغربية العسكرية بدفع الدوريات الثابتة والمتحركة بمدن مطروح وبراني والسلوم وسيوة، موضحة أن في المنطقة الجنوبية العسكرية تم دفع الدوريات الثابتة والمتحركة بمحافظات جنوب الصعيد لتأمين الأهداف والمنشآت الحيوية وحفظ الأمن بالتعاون مع قوات الشرطة المدنية.

أما صحيفة ''الشروق'' فقد نقلت عن وزارة الداخلية تأكيدها أنه تم الدفع ب 220 ألف ضابط وجندى من الأمن المركزى لمواجهة أعمال العنف المتوقعة .. مشيرة إلى أن اللواء محمد ابراهيم - وزير الداخلية، حدد فى اجتماع مع مساعديه ظهر أمس، مهام رجال الشرطة وشدد على التعامل بكل قوة ضد من يحمل السلاح.

وأوضحت أن عناصر القوات المسلحة والشرطة العسكرية والقوات الخاصة وقوات التدخل السريع بدأت فى الانتشار بجميع المحافظات لحماية الممتلكات العامة والخاصة، وقلت عن مصدر عسكرى مسئول قوله ''إن الجيش لن يتهاون مع أي عناصر مخربة.

وأشارت إلى أن أجهزة الأمن في القاهرة قررت إغلاق الميادين الرئيسية فى حالات الضرورة وانتشرت المدرعات الشرطية والعسكرية ، مضفية أنه تم إغلاق ميدان النهضة جزئيا وتمركزت القوات فى محيط ميدانى مصطفى محمود وسفنكس وأعلى كوبرى الجيزة كما اشتركت عناصر من الشرطة والجيش فى تامين مدينة الإنتاج الإعلامى .

كما أولت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة اهتماما كبيرا بسلسلة اللقاءات المكثفة التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي في اليوم الأخير من زيارته لفرنسا حيث أكدت صحيفة ''الأهرام'' أن الملف الاقتصادى هيمن على لقاءته مع كبار رجال الدولة وأصحاب الأعمال وممثلي كبرى الشركات الفرنسية لتنشيط التعاون الاقتصادى وجذب الاستثمارات الى مصر بما يفتح افاقا جديدة لحركة التجارة بين البلدين .

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة تصريحه بأن السيسى التقى أعضاء مجلس الاعمال المصري الفرنسى بمقر مجلس ارياب الاعمال الفرنسى ميديف ، وشدد على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وباريس مذكرا بان فرنسا احد اهم شركائنا التجاريين ، وسوق لصادراتنا وان مصر بوابتها العربية والأفريقية .

وأكد الرئيس أن القاهرة شرعت في تنفيذ خريطة طريق عاجلة لحل المشكلات الاقتصادية المزمنة وتحسين مناخ الاستثمار بصياغة قانون الاستثمار الموحد والوفاء بسداد متأخرات الشركات الاجنبية العاملة فى مصر .

ودعا السيسى مجتمع الأعمال الفرنسى إلى المشاركة في المؤتمر الاقتصادى الدولى المقرر عقده فى مارس المقبل ، موضحا انه سيجرى التقدم بخريطة استثمارية تتضمن الفرص المتاحة بمصر مستوفية الدراسات اللازمة من بيوت خبرة عالمية ، ومنوها فى هذا الشان بتحويل قناة السويس الى ممر للتنمية المتكاملة ، واعرب عن تطلعه الى إسهام فرنسى بالمشروع ، مشيرا الى أن القناة كانت ثمرة تعاون بين الجانبين افاد منه العالم .

أما صحيفة ''الأخبار'' فنقلت عن الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيده، خلال كلته السيسي أمس الخميس أمام مجلس الأعمال المصري الفرنسي بالعاصمة الفرنسية باريس، أن مصر تسابق الزمن للانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة حتى يشعر المواطن المصري بثمار التنمية الاقتصادية، قائلا ''إننا ليس لدينا أي وقت لنضيعه دون عمل ونحتاج الي استغلال كل دقيقة من الوقت لزيادة معدلات النمو الاقتصادي للدرجة التي تنعكس علي حياة المواطن الفقير.

وقال السيسي ''إن مشروع تنمية محور قناة السويس يهدف لخدمة العالم كله مشددا علي ترحيب مصر بالاستثمارات الفرنسية في المرحلة الثانية للمشروع كما ننتظر المشاركة الفرنسية الفعالة في مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس المقبل'' .. مشيرا إلى أن مصر تواجه العديد من الصعاب التي تنتظر من دول الاتحاد الاوربي ان تدعمها في مواجهتها.

وتحت عنوان ''السيسى يختتم زيارته لفرنسا بدعوة مجتمع الاعمال الفرنسى إلى قمة مصر الاقتصادية'' ، نقلت صحيفة ''الشروق'' عن الرئيس عبد الفتاح السيسى تأكيده أن فرنسا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر وتمثل سوقا كبيرة للصادرات المصرية وفى ذات الوقت فان مصر تمثل مدخلا للشركات الفرنسية الى الاسواق العربية والافريقية .

وشدد الرئيس خلال الاجتماع، الذي حضره رؤساء مجالس إدارات كبرى الشركات الفرنسية ، على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجارى بين البلدين ليرتقى إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بينهما.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: