إعلان

انطلاق فعاليات مؤتمر ''أفريقيا بعيون مصرية'' بمشاركة عدد من السفراء وا

04:32 م السبت 15 نوفمبر 2014

الكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

انطلقت، اليوم السبت، فعاليات مؤتمر ''أفريقيا بعيون مصرية''، وذلك بمقر اتحاد الكتاب، وبحضور الكاتب محمد سلماوي، رئيس اتحاد كتاب مصر، وبعض سفراء دول أفريقيا بمصر، و لفيف من الأدباء والمفكرين، وأعضاء اتحاد الكتاب وأساتذة الجامعات والإعلاميين.

ورأس المؤتمر الدكتور عبد المنعم تليمة وأمين عام المؤتمر، والدكتور شريف الجيار، ويحضره لفيف من الأدباء والمفكرين وبعض سفراء دول أفريقيا في مصر وأعضاء اتحاد الكتاب وأساتذة الجامعات والإعلاميين.

وقد تغيب عن انطلاق الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، وحضر نيابة عنه الدكتور محمد عفيفي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

وافتتح المؤتمر بمعرض تشكيلي بعنوان ''أفريقيا بعيون مصرية''، وتم عرض فيلم تسجيلي عن أفريقيا وبحث بعنوان التعاون الثقافي والفني المصري الأفريقي للسفير رخا أحمد حسن.

وقال الدكتور شريف الجيار، الأمين العام للمؤتمر، إن إفريقيا هي مننا وتلك حقيقة تاريخية لايمكن إنكاراها، فمنذ التاريخ القديم أقيمت الحضارة المصرية على ضفاف النيل، موضحا أنه لا يمكن للذاكرة الحضارية إسقاط المكون الأفريقي في الثقافة المصرية.

ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم تليمة، رئيس مؤتمر''أفريقيا بعيون مصرية''، إنه بعد ثورتي 25 يناير، وثوره 30 يونيو، تم رفع حالة المصالحة العامة، بين مصر وشقيقاتها من الدول الأفريقية، موضحا أن 27 دولة أفريقية تحررت في يوم واحد دعما لجمال عبد الناصر.

وأكد محمد سلماوي، رئيس اتحاد الكتاب، أن أساتذة التاريخ اتفقوا أن الحضارة المصرية هي حضارة أفريقية لها امتداد طبيعي منذ قدم الزمن.

قال الدكتور محمد عفيفي، نيابة عن الدكتور جابر عصفور، إن مصر جزء أصيل من أفريقيا وأن علاقة مصر بأفريقيا هي علاقة قدر ومصير، وأخذ وعطاء.

وأضاف ،أنه يجب عودة مصر إلى أفريقيا مرة أخرى، لأن ذلك بمثابة العودة إلى الجذور، مؤكدًا أن وزارة الثقافة تدعم علاقات مصر مع الأفارقة، لأن الثقافة هي التي توحد الشعوب وليس الروابط الإقتصادية والسياسية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان