إعلان

خبراء من اليونسكو والايكوموس يتفقدون اليوم موقع القاهرة التاريخية

10:22 ص الجمعة 14 نوفمبر 2014

الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج:

قال الدكتور محمد سامح عمرو، سفير مصر باليونسكو، إن القاهرة تستقبل اليوم الجمعة على مدى يومين خبراء من اليونسكو والأيكوموس لتفقد موقع القاهرة التاريخية المدرج على قائمة التراث العالمي وبحث وضعه مع الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، حيث جاء حضور الخبراء نتيجة التشاور المستمر مع هاتين المؤسستين الدوليتين خلال الأسابيع الماضية بعد أن أصدر رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب تكليفا له خلال لقائه بأعضاء البعثة الدولية للتراث الثقافي والآثار التي زارت القاهرة خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأضاف الدكتور عمرو ، فى تصريح له، أنه حضر خلال سبتمبر الماضي اجتماع اللجنة الوزارية للقاهرة التاريخية برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيث عرض سفير مصر باليونسكو موقف المنظمة ومركز التراث العالمي من هذا الموضوع وأهمية التعامل معه طبقا للمعايير الدولية باعتباره موقعا فريدا يضم آثارا من حضارات مختلفة عاشت على أرض مصر.

وأشار الدكتور عمرو إلى أن هذه البعثة سوف تبدأ صباح غد السبت بمقابلة وزير الآثار ثم تنتقل إلى زيارة موقع القاهرة التاريخية لدراسة الوضع على أرض الواقع والتقدم بملاحظاتها إلى الحكومة المصرية للتعامل مع التعديات التى تمت على هذا الموقع خلال السنوات القليلة الماضية وبما يحافظ على الطابع الأثري الفريد لهذا الموقع والذى كان سببا فى إدراجه على قائمة التراث العالمي.

ومن المقرر أن يعقد فى نهاية هذه الزيارة اجتماع ثان مع وزير الآثار لعرض الملاحظات الأولية على أن يقوم الخبراء بتقديم تقريرهم النهائى منتصف شهر ديسمبر القادم.

وذكر الدكتور محمد سامح عمرو أن هذه الزيارة تأتى فى وقت مناسب للغاية حيث أنه من المقرر أن ترسل الحكومة المصرية تقريرها إلى لجنة التراث العالمي خلال شهر فبراير القادم تمهيدا لعرضه على اجتماع اللجنة المقرر انعقاده خلال شهر يونيو ٢٠١٥ إعمالا لقرارها الذى صدر فى كمبوديا عام ٢٠١٣.

ولفت إلى أنه سيتم إدراج جميع ملاحظات الخبراء فى التقرير مما سوف يساعد على عرض الرؤية المصرية على لجنة التراث العالمي، وتعتبر هذه الخطوة من الحكومة خطوة استباقية بغية الإعداد للموقف المصري بوقت كاف قبل اجتماع لجنة التراث العالمي لتفادى إثارة أية مناقشات قد تضر بسمعة هذا الموقع أثريا أو سياحيا أو تهدد بقاءه على قائمة التراث العالمي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان