إعلان

بالفيديو.. الديب: استقلال القضاء في عهد عبد الناصر كلام فاضي

08:51 م الأربعاء 08 أكتوبر 2014

فريد الديب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إن استقلالية القضاء في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ''كلام فاضي'' لأنه ''ضرب الضربة في القضاء في 31 أغسطس عام 1969''.

وأضاف الديب خلال حواره لبرنامج ''المشهد'' المذاع على فضائية ''بي بي سي العربية''، اليوم الأربعاء، إن مذبحة القضاء 31 أغسطس عام 1969 تلاها إلغاء كل القرارات التي تضمنت الاعتداء على القضاء، مضيفًا: ''وأنا استقلت من السلك القضائي بإرادتي الكاملة''.

وتابع: ''المشكلة الحقيقية بدأت بالنسبة للقضاة عام 1965، حيث عين جمال عبد الناصر، على صبري، رئيسًا لمجلس الوزراء، وهو أول رئيس شيوعي، وكان يكتب مقالات في جريدة الجمهورية يهاجم القضاء لمجرد أنهم أصدروا أحكام على غير هوى السلطة في هذا الوقت وكان القضاة يحتجوا على هذا الشكل حتى حدثت نكسة 1967''.

وأوضح أنه بعد النكسة قال جمال عبد الناصر أريد سماع رأي الشعب، بعدما تخلص من المشير عبد الحكيم عامر، وزير الدفاع الأسبق، مضيفاً: ''القضاة في ذلك الوقت أصدروا في 28 مارس عام 1968 بيانًا هامًا جدًا في الجمعية العمومية لنادي القضاة التي عقدت في ناديهم في القاهرة''.

واستطرد: ''سبق هذا اندلاع مظاهرات في 25 فبراير 1968 احتجاجًا على الأحكام التي صدرت على بعض قادة سلاح الطيران في حرب 1967 -أنا الذي قمت بتحقيقها- ولم يكن يعجب الرئيس جمال عبد الناصر أنني أُثبت الهتافات في التحقيقات وكلها كانت موجهة له شخصيًا، ومنها، ''عبد الناصر يا بكاش.. 5 يونيو ما يتنساش'' ، ''عبدالناصر يا برافان.. أوعى خلي الخونة تبان''، ''لا صدقي ولا الغول.. عبد الناصر هو المسئول''.

وتابع: ''إثبات هذه الهتافات شال وزير العدل والنائب العام، وتم نقلي سوهاج، وفي 30 مارس أصدر القضاة البيان الشهير الخاص بهم الذي طالبوا فيه بسيادة القانون ولم يُعجِب جمال عبد الناصر وفي 21 مارس 1969 كان موعد التجديد الكامل لأعضاء مجلس إدارة نادي القضاة والحكومة في ذلك الوقت دفعت لبعض الشخصيات الموالين لها وأطلقنا قائمة الشرفاء وفازت هذه القائمة برئاسة المرحوم المستشار ممتاز نصار كاملة 15 عضو وكانت القشة التي قسمت ظهر البعير''.

وأشار إلى أن عبد الناصر تربص بالقضاة وفي 31 أغسطس تغيير وزير العدل محمد أبو نصير على أنه استجابة لطلبات القضاة وطبعًا كان غير حقيقي وتعيين مصطفى كامل إسماعيل، وزيرًا للعدل، والخبر نُشِر في الأهرام فقط في الصفحة الأولى وقال توطئة لإصلاح قضائي حتى يواكب القضاء المسيرة الاشتراكية، على حد تعبيره.

لمشاهدة الفيديو ....  اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان