إعلان

قائد القوات البحرية: تدمير إيلات كان الشرارة الأولى لرد كرامتنا العسكرية

10:07 م الإثنين 20 أكتوبر 2014

اللواء أسامة الجندي قائد القوات البحرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال اللواء أسامة الجندي، قائد القوات البحرية، إن تدمير المدمرة إيلات، كانت الشرارة الأولى، ورد الكرامة والاعتبار للعسكرية المصرية خلال حرب الاستنزاف.

وأضاف الجندي -خلال حواره لبرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة''، اليوم الإثنين- أنه بعد نكسة 5 يونيو 1967انتشرت إهانة للقوات المسلحة والغناء بنغمة أن الجيش الاسرائيلي لا يقهر وكان هناك مرارة في نفوس المصريين، ولكن حينما اخترقت المدمرة إيلات المياه الإقليمية المصرية، صدرت الأوامر لـ ''لانشات الصواريخ'' بالخروج إلى البحر، والتصدي لهذه السفينة.

وأوضح أن القوات البحرية كان لها دور كبير في حرب 1973 من حيث تأمين الانتشار الاستراتيجي للوحدات العسكرية البحرية في مضيق باب المندب قبل حرب أكتوبر والذي أثر بدوره على توريدات البترول للقوات الاسرائيلية.

وقال إنه في يوم 6 أكتوبر قامت القوات البحرية أطلقت صواريخها على القوات الاسرائيلية، مؤكدا أن الفرد العمود الفقري للقوات البحرية قبل المعدات. ولابد من الاهتمام بالفرد المقاتل عن طريق الإعداد والتدريب.

وفي سياق موازٍ، قال قائد القوات البحرية، إنهم عقب ثورة 25 يناير قاموا بتأمين الحدود البحرية وكافة المنشآت البترولية وغيرها من المنشآت الهامة.

وحول الهجرة غير الشرعية، أكد أنه مع انتشار تلك العمليات يتم إرسال وحدات من القوات البحرية للتعامل مع تلك السفن التي تقوم بالهجرة غير الشرعية أو قد تصل إشارات استغاثة من بعض السفن المتهالكة في عرض البحر والتي يتم على أساسها توجه وحدات من القوات البحرية لإنقاذ تلك السفن.

وأوضح أن المناورات البحرية بين مصر وأمريكا لاتزال مستمرة، منها مناورة ''نسر'' ولكنه تم تأجيل بعض منها مؤخرا. مضيفا أن التدريب المشترك وسيلة لتبادل المعلومات والخبرات بين مصر والدول العربية والأجنبية على حد السواء، مشيرا إلى أنه كان هناك مناورات مع إيطاليا وفرنسا واليونان وروسيا.

وقال إن القوات البحرية نجحت في خلق قاعدة موحدة الفكر مع القوات البحرية العربية سواء في الفكر والإدارة، مشيرا إلى أن هناك طلبة من الإمارات والبحرين ودول العربية يتخرجون من البحرية المصرية.

وتابع أن هناك تبادل معلومات بين مصر والدول العربية خاصة فيما يتعلق بعمليات القرصنة في البحر الأحمر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان