إعلان

وزير الزراعة: جودة التقاوي الحكومية صمام أمان الإنتاج الزراعي

05:57 م الإثنين 20 أكتوبر 2014

الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

أكد الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن جهود الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي المعتمدة، تحدد الإنتاجية الزراعية في مصر، مشددًا على ضرورة الالتزام بالمعايير التي أقرتها الوزارة لضمان تضييق الفجوة بين إنتاجية الحقول الإرشادية وإنتاجية الفلاح.

وقال البلتاجي أثناء تفقده محطة الغربلة وتجهيز التقاوي في سمالوط بمحافظة المنيا، إنه لا قيمة فعلية لجهود المراكز البحثية بدون إنتاج تقاوي تضمن ترجمة الجهود البحثية الى إلى إنتاجية مرتفعة.

وأضاف الوزير في حديثه إلى مدير محطة غربلة سمالوط: ''أنتم صمام الأمان للفلاح المصري''، مشيدًا بجهود المحطة في إنتاج ٥٠ ألف أردب تقاوي سنويا لمحاصيل: القمح، الأرز، الذرة، القطن، فول الصويا، وعباد الشمس.

وأكد البلتاجي على أهمية اعتماد الفلاح على التقاوي الحكومية، التي يتم إنتاجها من حقول إرشادية تجند لها وزارة الزراعة كافة طاقاتها البحثية والعلمية لضمان خلوها من العيوب، لزيادة نسبة الإنبات وزيادة الإنتاجية.

وتستهدف الوزارة، وفقاً للبلتاجي، رفع إنتاجية الفلاح حتي تصبح أقل من الحقول الإرشادية بنسبة ٢٠٪ فقط، بدلا من ٣٥٪.

وأشار البلتاجي إلى أن الوزارة تسعى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة تصل إلى ٨٥٪ بحلول عام ٢٠٣٠، بدلا من ٦٠٪ حاليا، وذلك بإنتاج تقاوي ترفع إنتاجية فدان القمح من جهة، وإنتاجية فدان البرسيم من جهة متوازية، لتقليص مساحة الأخير لصالح الأول، دون الإضرار بمنظومة الأعلاف الخضرا، ولتحسين إنتاج اللحوم والألبان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان