إعلان

الصيادلة تطالب الصحة بخفض أسعار سوفالدي

09:03 م الأحد 19 أكتوبر 2014

نقابة الصيادلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء الليثي:

طالب الدكتور وائل هلال، أمين صندوق نقابة الصيادلة، وزارة الصحة بضرورة خفض أسعار عقار سوفالدي الخاص بعلاج فيروس "سي" وأيضا كل مثائله نظرا لتدني سعر المادة الخام عالميا وهو ما كشفت عنه الموافقات الاستيرادية الصادرة من الإدارة المركزية لذات المنتج ولنفس الشركة بفارق شهرين تقريبا.

وأوضح هلال ـ في تصريح اليوم الأحد ـ أن الموافقات الاستيرادية تشير إلى فارق مهول في السعر وتدحض ادعاءات البعض بأن هذا السعر "10 دولارات تقريبًا للكيلو " هو فقط لغرض اﻷبحاث وإلا كان هو نفس السعر لشهر يوليو، كما طالب هلال من لديه مستند آخر أن يكشف عنه للرأي العام والمختصين قبله.

وأشار إلى أن ذلك لا يعد تشكيكا في العقار كما يعتقد البعض فذلك الأمر تختص به الجهات الرقابية والبحثية بقدر سعيها لإتاحة الدواء الفعال والآمن لملايين المرضي "15 مليونا تقريبًا" بسعر في متناول المريض المصري، خاصة وأن ما أعلنته وزارة الصحة يكفي لعلاج 60 ألف مريض سنويا تقريبا وهو ما يحتاج عشرات السنوات للقضاء على هذا الوباء الذي ينهش أكباد المصريين.

جدير بالذكر أن سبع شركات هندية كبري حصلت على حق تصنيع العقار بما قيمته 300 دولار للكورس العلاجي كاملا، اﻷمر الذي يدعو لمراجعة وخفض أسعار السوفالدي ومثائله بشكل كبير.

ولفت هلال إلى أن هناك خطأ استراتيجيا حدث في ملف السوفالدي وهو غياب صيدلي متخصص في ملف التفاوض والضبابية التي أحاطت بالبروتوكول مع الشركة المالكة حتى الآن، مما يحتم على الحكومة المصرية ضرورة إنشاء هيئة عامة مصرية للدواء اليوم قبل الغد.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك .. اضغط هنا

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان