إعلان

غياب عمال الدلتا للصلب عن مؤتمرهم الصحفي بسبب تهديدات الإدارة

02:21 م الأحد 19 أكتوبر 2014

صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

شهد المؤتمر الذى نظمه المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع حملة ''نحو قانون عادل '' ظهر اليوم الأحد، تغيب عمال شركة الدلتا للصلب بعد تلقيهم تهديدات من جانب الإدارة بإنهاء خدمة من يثبت حضوره المؤتمر أو ملاحقته أمنيا.

وعرضت الناشطة العمالية هدى كامل، بعض ملامح التدهور والمسئول عنها رؤساء مجالس الادارات ورئيس الشركة القابضة منها التوقف عن تطوير المعدات أو صيانتها ، مثل آفران صهر المعادن مما يخرج انتاجا معيبا يهدد سمعه الشركات ويؤثر بالتالى على مبيعاتها ، أو يعرض حياة المواطنين للخطر، استخدام قطع غيار غير مطابقة للمواصفات فى صفقات مشبوهة دون محاسبه المسئولين داخل الشركات على هذه الجرائم المالية، الاسرار على عدد ضخم من المستشارين الذين لو كانوا أفلحوا فى عملهم لنجحت تلك الشركات ، ناهيك عن تجاوز معظمهم للعمر الوظيفى .

وعلى هامش المؤتمر تم توزيع بيان موقع من عمال سركة الدلتا للصلب ، ميتالكو ، النصر للمواسير ، الحديد والصلب ، النحاس المصرية اتهم من خلاله الشركات ادارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية والهندسية والتى اتخذت قرارا فى 15 يوليو2014 بتنفيذ سياسة التقشف نتيجة تخسير الشركات محمله العمال وحدهم نتائج الخسائر .

وطالب البيان بصرف المكافأت والحوافز والبدلات دون انتقاص منها ، اقاله زكى بسيونى رئيس الشركة القابضة للصناعات الهندسية والمعدنية ، إقالة جميع رؤساء مجالس الشركات ، محاسبة المسئولين جنائيا عن الفساد المالى وتقديمهم للمحاكمة ، صخ استثمارات فى الشركات لإجراء عمليات صيانه وإحلال وتجديد للمعدات ، إلغاء الجزاءات التعسفية الصادرة بحق العمال فى كافة الشركات.

ومن جانبه قال عز طنطاوي، أحد العاملين في شركة النصر للمواسير، إن عدد العاملين بالشركة مايقرب من 1000 عامل، وأنهم بدءوا اضرابهم للمطاابة بالارباح السنوية للعمال.

وأشار إلى أنه وبعد ثورة 25 يناير، استفاد العمال وتم رفع حوافز العمال، ولكن الان تم تخفيضها من220 إلى 150% وأصبح متوسط الحوافز أقل شركة من شركات الصناعات المعدنية، وأنه بياخدمرتب كحد أقصى بعد خروجه على المعاش 1400 جنيه.

وأوضح أنه يحصلون على ارباحهم منذ 10 سنوات بواقع 12 شهر، وأنه يتم الان وضع نظام لمنع العمال من الحصول على ارباحهم او اي اضافات او حوافز، مشيرا إلى أنهم يعتزمون عقد جمعية عمومية لاتخاذ قرار بتخفيض الارباح لشركات الصناعات المعدنية.

أوكد أنه لابد من محاسبة رؤساء الشركات القابضة ورؤساء مجالس الادارات لانهم يتحكمون في تخسير الشركة او زيادة انتاجها عن عمد.

وقال أحمد عباس ، أحد عمال شركة النحاس ، إن الاحتجاج بالشركة بدأ منذ 28 يوم في شكل إضراب جزئي، وبعضهم شارك في الاضراب والبعض الاخر امتنع، وأنه عندما تردد أنباء بعدم صرف ارباح لهذا العام تحول إلى اضراب كلي.

وأوضح أن الشركة أصدرت قرار بأنه سيتم احتساب أيام الإضراب غياب، وذلك لاجبار العمال على العودة للعمل، وهو ماترتب عليه عودة بعض العمال للعمل لخشيتهم من خصم راتب الشهر الجديد.

وأشار إلى أنه تردد أنباء بأن بعض العمال تلقوا تهيدات امنية لفض الاضرب، مطالبا بالتضامن مع الحركات الاحتجاجية العمالية لتوصيل صوتهم للمسئولين.

وفيما عرض هيثم محمدين، عضو المكتب السياسى لحركة الإشتراكين الثورين، بيان موقع من جانب قطاع الأمن بآحد المصانع به بعض التعليمات الادارية والإلزامية منها يمنع منعا باتا التحدث بأى مواضيع سياسية أو دينية سواء كانت فردية أو تجمعات داخل المصانع أو داخل الأتوبيسات ، من يضبط بفعل ذلك يتم إيقافة عن العمل وإخطار الجهات الأمنية المعنية ، يمنع منعا باتا دخول ايه أجهزة لاب توب للمصانع ، يتم عمل تفتيش مفاجىء على الدواليب فى آى وقت فضلا عن التفتيش الدقيق للسيارات ، يمتع منعا باتا تعليق أو توزيع او تداول ايه منشورات داخل المصانع او داخل الاتوبيسات إلا بإذن من إدارة الشركة، مؤكدا أن ذلك مخالف للدستور والقانون ويمثل أحكام عرفية يتم ارهاب العمال بها .

وأشار إلى أنه يتم تحميل العمال الفساد في الشركات، بالإضافة إلى نسبة الخسائر التي تتكبدها الشركات، مطالبا باقالة رؤساء الشركات القابضة الذين يتعمدون تخسير الشركات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: