إعلان

إعلاميون: البيئة الإعلامية شهدت فسادًا طوال 50 عامًا ماضية

09:30 م الأربعاء 15 أكتوبر 2014

فريدة النقاش رئيس تحرير جريدة الأهالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

قالت فريدة النقاش، رئيس تحرير جريدة الأهالي، إن الإعلاميين المصريين يدافعون عن حرية الرأي والتعبير كأداة لإقرار قيم الإعلام وتنمية علاقتها بالمواطنين.

وأضافت النقاش خلال كلمتها بمؤتمر'' حرية الرأي والتعبير في النظام الاعلامي المصري الجديد''، اليوم الأربعاء، أن الخمسين عام الأخيرة شهدت وجود بيئة فاسدة لا تمكن الإعلاميين من الدفاع عن مبادئهم وأهدافهم، مشيرة إلى أن الإعلاميين والصحفيين تعرضوا إلي اضطهاد مادي ومعنوي بعد سياسة الانفتاح.

وأكدت رئيس تحرير الأهالي أنها توقفت أمام المادة 92 بالدستور الجديد، والتي تنص علي أنه لايجوز للمشرع أن يصدر قانون ينتقص من أصل الحق الذي قراره الدستور ومن جوهره، مؤكدة أن هذه الماده هي نتاج كفاح من عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين خلال الفترة الأخيرة.

أكد محمد سعيد محفوظ، رئيس معهد الأهرام الإقليمي للصحافة، أنه يوجد تزييف وادعاء لرساله الوسيلة الإعلامية خلال الفترة الحالية.

وأضاف محفوظ خلال كلمته بمؤتمر ''حرية الرأي والتعبير الإعلامي المصري الجديد''، اليوم الأربعاء، أن معظم البرامج تضر بالأمن القومي تحت بند الجهل، مشيرا إلى ضرورة تدريب وتثقيف المتلقي وزيادة وعيه بالمحتوى المقدم له.

وأشار إلى ضرورة تدريب الصحفي الميداني لأنه يعمل دون تدريب وتثقيف، مؤكدا أنه في بعض الأحيان ينخرط الصحفي في الأحداث وربما يشتبك مع الشرطة، وهو ما يؤدي إلى أن تكون حياته في خطر، فكل نقطة دم تعرض لها أي صحفي يتحمل مسؤليتها الإعلام، بحد قوله.

وتابع محفوظ أنه دائما يتم التآمر علي الصحفي من الإعلام، وأن هناك ثقافه غائبه عن حرية الإعلام ونقل الحقائق ومنع ممارسه حرية الرأي والتعبير، لافتًا إلى ضرورة وجود حلول لهم فهذه الظواهر المقيته أدت إلى افساد الجمهور وانتشار فيروس التضضليل والتزييف للجمهور.

وطالب رئيس معهد الأهرام الاقليمي للصحافه، بالنظر لمراسلين الأقاليم، قائلًا إنهم دائمًا في طي النسيان، مشيرًا إلى أن فمفتاح التنظيم الذاتي للإعلام هو بناء الشخصية الإعلامية، فالإعلامي قائد وقدوة.

من جانبه، قال رجائي الميرغني منسق الائتلاف الوطني لحرية الإعلام، إن الربط بين الصحافة والأخلاق موروث قديم لدي المصريين.

وأضاف الميرغني -خلال كلمته بالمؤتمر- أن التنظيم الذاتي هو الحل لحرية الإعلام، ويعني تكوين هيئة مستقلة غير تابعة للدولة وتكون كل الصحف والمنظمات الإعلامية مرتبطة بهذه الهيئة، لافتا إلى أن هناك 80 هئية مستقلة للتنظيم الذاتي حول العالم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان