إعلان

''مين بيحب مصر''.. تناقش مع البلتاجي التعديات على الأراضي الزراعية

06:27 م الأربعاء 15 أكتوبر 2014

عادل البلتاجي وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

التقت قيادات حملة مين بيحب مصرللقضاء على العشوائيات، اليوم الأربعاء، عادل البلتاجي، وزير الزراعة لتفعيل مبادرة ''تعدي ميتر''، حيث قال البلتاجي، إنه لن يسمح بالتعدي على الأراضي الزراعية، لافتًا إلى أن مصر فقدت مايقرب من 150 ألف فدان من أجود الأراضي خلال الثلاث سنوات الماضية.

وعن المشروع الذى قدمته الحملة لتغليظ عقوبة التعدى على الأراضي الزراعية لتصل إلى عشر سنوات ومائتي ألف جنية غرامة، قال إنه سيبحث المشروع خلال أيام، لافتًا إلى أن عقوبة التعدي على الأراضي يجب أن تكون رادعة للجميع الزراعية.

وأكد البلتاجي أنه في الفترة المقبلة ستشهد مواجهة كبيرة من الوزارة لحالات التعدي على الأراضي الزراعية، مضيفا أن وزارة الزراعة ترحب بمبادارت المجتمع المدني التي تهدف إلى التنمية.

من ناحية أخرى، قال الحسين حسان، مؤسس الحملة أن الحملة قدمت مشروع ''تعدي ميتر'' بهدف الحد من ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية تخوفًا من أن تكون هذة التعديات سببًا فى عشوائيات جديدة، مضيفا أن المشروع أعده مجموعة من الخبراء والمختصين بالحملة مضيفا أن الوزارة رحبت بالمشروع وسيتم مناقشتة خلال أيام.

وأضاف أن الحملة طالبت بأن يكون هناك عداد أعلى كل محافظه لرصد التعديات على مدار اللحظة، وكذلك ماوصلت إليه الرقعة الزراعية من خلال شبكة ربط تكنولوجية بكل الإدارات الزراعية وكذا الجمعيات، حيث طالبت الحملة مجلس المحافظين بعمل مكافآت للمحافظين ورؤساء الأحياء لمن يحافظ على الرقعة الزراعية ويزيل التعديات لتصيح محافظة وحى وقرية ومركز بلا تعديات.

في ذات السياق، قال مدحت محي الدين، رئيس لجنة الاتصال بالحملة، أن الحملة دعت من خلال تعدي ميتر المجتمع المدني بتحمل مسئوليتهم في التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية و أن يقوم بخطة توعية تشمل إرشادات وندوات تثقفيه وهذه الخطة يتم تنفيذها بجميع الإدارات والجمعيات الزراعية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة واتحاد الإذاعة والتلفزيون لتوعية المزارعين بضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية وعودة الفلاح إلى أرضه من جديد.

وقال محمد حيدر، رئيس لجنة التعديات على الأراضي الزراعية بحملة مين بيحب مصر، بالقاهرة أن الحملة طالبت بسرعة اعتماد كردونات المدن حتى يتم توضيح الأراضي الزراعية بشكل أكثر دقة، مضيفا أن الحملة طالبت بتنمية الريف حيث أصبح الريف طاردا للسكان نتيجة لعدم وجود تخطيط عمراني.

وأشار حيدر إلى أن الحملة طالبت بتغليظ العقوبة على المتورطين في توصيل المرافق إلى أراضى التعديات سواء الكهرباء أو المياة من المسئولين في الوحدات المحلية والمخالفين إلى جهات تحقيق عاجلة تتضمن سرعة البت المخالفات، مضيفا أن الحملة رصدت بعض التعديات على الأراضي الزراعية وستبدأ بتسلميها بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان