إعلان

لبيب يطالب المحافظين بإعادة تأهيل مصانع تدوير المخلفات

02:16 م الأربعاء 15 أكتوبر 2014

محافظة جنوب سيناء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر عبدالناصر:

شدد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، على أهمية قيام المحافظين بإعادة تأهيل مصانع السماد العضوي القائمة بالمحافظات، لتعظيم الاستفادة منها مع ضرورة تعاقد المحافظات مع المستثمرين لإدارة هذه المصانع والاستفادة من المكون العضوي ومكون المرفوضات الذى تسعى مصانع الأسمنت للحصول عليه كوقود  RDF، مع تدريب العاملين بالأحياء والوحدات المحلية على متابعة المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة على المستوى المحلى ومراقبتها بالإشتراك مع الجمعيات الأهلية، لافتاً إلى ضرورة العمل علي الاستفادة القصوى للموارد المتمثلة في المخلفات الصلبة واستثمارها اقتصاديا بحيث يتبقى نسبة من 10 إلي 20 % مرفوضات من المخلفات تستخدم كوقود لمصانع الأسمنت .

جاء ذلك خلال الاجتماع  الذى  عقده اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية مع د. ليلى اسكندر وزير التطوير الحضري والعشوائيات مساء أمس الثلاثاء، والذى استمر على مدار ثلاث ساعات لمناقشة اجراءات تطبيق المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة بحضور 11 محافظاً والسكرتير العام لمحافظة جنوب سيناء.

ولفت لبيب إلى أن أهمية الاستفادة من مصانع تحويل المخلفات إلى سماد عضوى للمساهمة فى توفير الأسمدة للمزارعين والحد من استيرادها من الخارج، مشيراً إلى أنه يجرى حاليا دراسة المقترح الخاص بزيادة فترة التعاقد على مصانع الأسمدة والمرفوضات من 3 الى 10 سنوات وذلك تشجيعاً للاستثمار فى هذا المجال الحيوى .

واستعرضت وزيرة التطوير الحضري الاجراءات التي تم تنفيذها في بعض المحافظات  لتنفيذ المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة حيث تم إعادة العمل بمحافظة الجيزة بمناطق (إمبابة – العجوزة – الدقي )، وذلك من خلال إعادة تقسيم المناطق إلي قطاعات جديدة و يتم الأن إعادة التعاقد مع الشركات الوطنية الشبابية للجمع السكني للشركات التي أثبتت كفاءتها في الفترة السابقة اضافة إلى تكوين شركات جديدة بذات المناطق و تسجيلها بوزارة الاستثمار مع البدء في تنفيذ خطط حملات التوعية بمحافظة الجيزة بالمدارس و الجمعيات الأهلية و الجامعات ومراكز الشباب لنشر فكرة الفصل من المنبع.

وفى ذات السياق أشارت د. ليلى اسكندر إلى تقسيم محافظتي بور سعيد والمنوفية إلى قطاعات حتى يتم تسكين الشركات الشبابية للجمع السكني عليها وسيتم  خلال الفترة القادمة تكوين شركات جديدة وتسجيلها بوزارة الاستثمار .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: