إعلان

الصيادلة تطالب الحكومة بالتراجع عن استثناء 5 شركات من صندوق مثائل ''سوفالدي''

01:57 م الأربعاء 15 أكتوبر 2014

نقابة الصيادلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي:

طالب الدكتور هيثم عبد العزيز، عضو مجلس نقابة الصيادلة ورئيس لجنة الصيادلة الحكوميين، وزارة الصحة، بضرورة التراجع عن قرارها الخاص باستثناء 5 شركات أدوية خاصة وهى ''ايبيكو المهن الطبية ـ الأندلس للصناعات الدوائية ـ فارميد هيلث كير ـ جلوبال نابي'' من العدد المحدد داخل صندوق المثائل لمادة عقار سوفالدي ، والمسماة بسوفوسبوفير.

وأشار عبد العزيز ، في تصريحات صحفية ، الأربعاء، إلى أنه كان يجب على وزارة الصحة الإعلان عن مناقصة علنية والسماح لكافة شركات الأدوية الراغبة في تسجيل المستحضر بتقديم عروض فنية ومالية لاختيار العرض الأفضل من حيث السعر والجودة .

وأوضح أن قرار وزارة الصحة يرفع عدد المثائل في البوكس المخصص لسوفالدى إلى 19 مثيلا بهم نفس المادة الفعالة ،مشيراً إلى أن الوزارة تخالف ضوابط قواعد وتسعير الأدوية دون وجود إجراءات شفافة تضمن نزاهة الاستثناء .

وأضاف أنه كان يجب على الوزارة حال رغبتها في زيادة عدد مثائل السوفالدى أن تعلن بشفافية عن هذا الاستثناء من خلال وضع آليات وشروط محددة تضمن نزاهة اختيار هذه الشركات وفق معايير تحقق أعلى جودة للمنتج واقل سعر للعبوة، مطالبا وزارة الصحة بالإفصاح عن تفاصيل استثناء الشركات الخمس دون غيرها .

وأكد عبد العزيز أنه كان من الأولى أن تقوم وزارة الصحة بإسناد تصنيع وتوزيع عقار سوفالدى لشركات قطاع الإعمال المملوكة للدولة بدلاً من الشركات الخاصة، حيث أن الشركة المصرية لتوزيع الأدوية تمتلك منافذ توزيع مجهزة ولديها سابق خبرة في توزيع عقاقير علاج الالتهاب الكبدي الوبائي سي.


 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان