إعلان

20 صورة ترصد أحداث ثاني أيام الدراسة بالجامعات وفالكون خارج الخدمة

06:04 م الأحد 12 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد ووليد العربي:

تصوير- نادر نبيل وعلاء القصاص وفريد قطب ومحمود بكار:

 

منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، شهدت جامعات مصر، موجة غضب عنيفة من جانب الطلاب، في ثاني أيام الدراسة الجامعية، والذي يعتبر أول أيام الدراسة ببعض الكليات.

وكانت حركة "طلاب ضد الانقلاب " قد دعت للتظاهر اليوم الأحد، في كافة جامعات مصر تحت شعار "ورجعوا التلامذة".

وبالفعل شهدت جامعات القاهرة، عين شمس، حلوان، والأزهر مسيرات جابت الكليات المختلفة، مرددة هتافات "يسقط يسقط حكم العسكر"، "الداخلية بلطجية"، "الداخلية آخر خيبة حطوا اخواتنا في التخشيبة"، "تسلم الأيادي ليه احنا كفرة ولا ايه".

ولم يسلم أفراد شركة "فالكون" التي استعانت بها الجامعات لتأمين البوابات الرئيسية، والقيام بالتفتيش الذاتي للطلاب باستخدام البوابات الالكترونية، من غضب الطلاب، حيث قام الطلاب بالاعتداء على أفراد التأمين وكسر البوابات الالكترونية في جامعة القاهرة، وحدثت اشتباكات بين الطلاب وبين أفراد الشركة في جامعة عين شمس، وفي جامعة الأزهر قام الطلاب بطرد أفراد التأمين.

الأمن يتدخل بعض طرد رجال فالكون

أما في جامعة الازهر، فتمركزت قوات الشرطة في محيط الجامعة تحسباً لتظاهرات الطلاب، وبالفعل انطلق الطلاب في مسيرة، وقاموا بالاعتداء على أفراد شركة "فالكون"، وقاموا بطردهم من أمام بوابة كلية طب "بنين"، مما دفع قوات الأمن لتفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع، كما قاموا بالقبض على بعضهم وتحويلهم لقسم ثاني مدينة نصر.

تكسير البوابات الالكترونية في القاهرة

قام طلاب جامعة القاهرة بتعليق لافتات مكتوب عليها، "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"رجعوا التلامذة"، بجانب انطلاق مسيرات تجوب الجامعة، تطالب بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، وتندد بالاستعانة بشركة لتأمين الجامعات، وكذلك تندد بالحكم القائم، مما دفع قوات الشرطة لإدخال 4 مدرعات وناقلتي جنود لتأمين الجامعة.

كما قام أفراد الأمن الإداري بإغلاق البوابات الرئيسية للجامعة، مع فتح باب "مترو" لتأمين خروج الطلاب، وباب آخر لدخول وخروج السيارات.

الشماريخ.. سيد الموقف في عين شمس

في جامعة عين شمس، علق الطلاب لافتات تحمل "ولا زالت الشوارع تنزف بالدم"، "القصاص"، كما رفعوا صور الطلاب المعتقلين وقاموا باستخدام الألعاب النارية مثل "الشماريخ".

حلوان تكتفي بالمسيرات والهتاف

وفي جامعة حلوان، انطلق الطلاب في مسيرة جابت الجامعة، مرددة هتافات "الداخلية بلطجية، يسقط حكم العسكر".

فالكون تنفي هروب أفرادها

قال شريف حازم، المدير التنفيذي لشركة فالكون، القائمة بتأمين بوابات الجامعات، إن أفراد الامن التابعين للشركة لم يهربوا من أمام بوابات الجامعات المختلفة، كما روجت بعض المواقع الالكترونية.

وأضاف انه لم يحدث سوى إصابة واحدة لأحد أفراد التأمين الذي أصيب بخلع في الكتف أثناء محاولته انقاذ إحدى البوابات الالكترونية أمام جامعة الازهر.

وأكد أن بعض الطلاب يحاولون عمل "بلبلة" داخل الجامعات، وموضحاً انه لا داعي لزيادة عدد أفراد التأمين المتواجدين أمام بوابات كافة الجامعات.

الشرطة لحماية الطلاب والمنشآت

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إنه قام بطلب قوات الشرطة لدخول جامعة لقاهرة لحماية الطلاب ومنشئات الجامعة، عقب المسيرات واعمال الشغب التي قام بها طلاب الإخوان.

وأضاف ان طلاب الإخوان حاولوا التسلق من على سور باب مترو ولكن تم محاصرتهم من قبل أفراد الأمن الإداري وتم استدعاء قوات الشرطة للسيطرة عليهم.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أنه محاولة طلاب الإخوان التسلق من أعلى سور الجامعة ، يؤكد على فشلهم في اختراق المنظومة الامنية لجامعة.

وأشار إلى أن قوات الأمن سترحل اليوم عقب خروج جميع الطلاب من الجامعة، على ان يتم استدعائهم في حالة حدوث أي اعمال شغب أخرى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: