إعلان

مؤتمر ''إعادة إعمار غزة'' بالقاهرة يتصدر اهتمامات صحف الأحد

08:00 ص الأحد 12 أكتوبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر مؤتمر ''إعادة إعمار غزة'' الذي سيعقد في القاهرة اليوم - وسط مشاركة دولية واسعة - اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي:

- العالم فى القاهرة دعما لغزة

مباحثات مكثفة لشكري مع مبعوثي القوى الكبرى

- وزير خارجية النرويج لـ''الأهرام'': لابد من التوصل لحل سياسى

- فى رسالة محبة وسلام محلب وتواضروس يفتتحان الكنيسة المعلقة

- ضبط مخزنين للمتفجرات بالوراق

- السجن 15 عاما للبلتاجى وحجازى ومنصور

وذكرت ''الأهرام''أن القاهرة ستشهد اليوم واحدا من أكبر التجمعات الدولية، حيث تستضيف مؤتمر إعادة إعمار غزة، وسط حالة من التضامن العالمي مع فلسطين، وعبر أكثر من مسئول دولى رفيع عن ضرورة أن يكون هذا اللقاء هو آخر مؤتمر يعقد لإعادة إعمار غزة، الأمر الذى يفرض ضرورة السعى للتوصل إلى حل سياسى للقضية الفلسطينية، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على غزة وغيرها من المدن الفلسطينية.

وضمن ترتيبات المؤتمر، عقد سامح شكري وزير الخارجية، لقاءات مكثفة مع المبعوثين الدوليين ووزراء الخارجية الذين توافدوا على القاهرة أمس.

وقال ميخائيل بوجدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي فى الشرق الأوسط، عقب استقبال شكري له، إنه يتعين على المجتمع الدولي أن يقدم المساعدات فى أسرع وقت ممكن، وبشكل فعال إلى الفلسطينيين، مع ضرورة إيجاد حل سياسي دائم للصراع على أساس قيام دولة فلسطينية، وأضاف أن روسيا تعول على حيوية الدور المصري في المنطقة، مؤكدا وجود تنسيق رفيع المستوى بين موسكو والقاهرة، وتبادل مستمر للآراء، ونفس المعنى أكده وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية مينورو كيوتشى عقب مباحثاته مع شكري أمس.

من جانبه، أكد روبرت سرى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام، أن المؤتمر يهدف إلى إقناع المانحين الدوليين بجدوى إعادة الاستثمار فى غزة، ولكنه أشار إلى ضرورة إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وقال إن الأمين العام للمنظمة الدولية سوف يؤكد فى كلمته، أن مؤتمر القاهرة يجب أن يكون الأخير حول إعادة إعمار القطاع وهو ما يتطلب استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين دون إبطاء، وطالب سرى بضرورة إدخال مستلزمات البناء والمواد الإنسانية بأسرع وقت ممكن إلى غزة.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي:

- البشير يجدد الأزمة: ''حلايب'' سودانية.. ومصادر ترد بالوثائق: مصرية 100%

- الجامعات تستعيد قدسيتها فى أول يوم دراسة

- النيابة فى قضية الاتحادية:المرشد كان حاكم مصر الفعلي

- تقرير المخابرات: الإخوان قتلوا وعذبوا المتظاهرين

- ليبيا تنفى أي اتفاق سرى مع الجيش المصري

- داعش تحاصر ''عين العرب'' السورية.. والأنبار العراقية تطالب بقوات دولية

وذكرت ''الأخبار'' أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد أن مصر قوية ولا يستطيع أحد أن يفرق بين أبناء هذه الأمة لأنها ببساطة كما قال قداسة البابا شنودة وطن يعيش فينا وليست وطنا نعيش فيه.. وقال محلب إن أي محاولات للفرقة بين أبناء الأمة لن تفلح وأن من يريد أن يعرف مصر فعليه أن يأتي إلي هنا إلي منطقة مجمع الأديان في مصر القديمة ليعرف كيف وجد الجامع بجوار الكنيسة والمعبد اليهودي وأننا من هنا نرسل رسالة سلام وحب للعالم تؤكد إننا علي الطريق الصحيح. جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقيمت أمس بمناسبة الانتهاء من ترميم الكنيسة المعلقة بمصر القديمة.

شهد الاحتفالية البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية ومنير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة ود.ممدوح الدماطي وزير الآثار واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية ود.جابر عصفور وجلال السعيد محافظ القاهرة. وتحدث المهندس إبراهيم في كلمة أكد فيها علي ضرورة تضافر الجهود والتلاحم بين الجميع لتحقيق أهداف المرحلة التاريخية التي تمر بها مصر ضمانا لتحقيق التنمية الشاملة في شتي المجالات ومع جميع المستويات مشيرا إلي أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بالمناطق الأثرية والسياحية والتاريخية وأن تطوير منطقة مجمع الأديان تكلف ١٠١ مليون جنيه، واستغرق ١٦ عاما.

وجاءت كلمة البابا تواضروس الثاني فقال فيها ان هذه الاحتفالية الكبيرة تأتي نموذجا ومثالا حقيقيا للتعاون لانجاح الاعمال والتسامح بين الأديان.. وأنها تبعث بثلاث رسائل إلي العالم اجمع رسالة وعي لكل المصريين بأن مصر متحف حي للحضارات وتسامح الأديان ورسالة وفاء تقدم للأجداد الذين بنوا هذا الصرح الكبير ورسالة سلام لكل العالم وقال: «علينا ان نحافظ علي مصر وان نباهي العالم بحضارتنا وأثارنا وأننا نعيش في سلام» والدولة بالرغم من ظروفها الصعبة تهتم بالآثار باعتبارها طريق السياحة والسمعة.

وقال د.ممدوح الدماطي وزير الآثار ان هذه الاحتفالية تؤكد قيم التعايش التاريخية فها هو مجمع الأديان يضم مسجد عمرو بن العاص والكنيسة المعلقة ومعبد بن عذرا.. أنها منطقة فريدة علي مستوي العالم.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي:

- إعمار غزة..يبدأ من القاهرة

- السيسي يعرض رؤية مصر لحل القضية الفلسطينية

- 59 دولة.. و30 وزير خارجية في افتتاح المؤتمر اليوم

- الكنيسة المعلقة تدق لمحلب.. والبابا تواضروس: مصر تقدم نموذجا مثاليا للتسامح

- الرئيس.. لمحلب: لا محسوبية في تعيين ال 30 ألف معلم

- معركة مع الإرهابيين بالواحات

- الجامعات نجحت في أول يوم..الطلبة حضروا .. المحاضرات انتظمت .. الإرهابيون اختفوا

من جانبها رصدت ''الجمهورية '' حالة الهدوء التي سادت أغلب الجامعات في اليوم الأول من العام الجامعي الجديد.. حيث التزم الجميع بالتعليمات الأمنية الصارمة بعدم السماح بدخول أي فرد إلي الحرم الجامعي إلا حاملا كارنيه الكلية التي ينتمي إليها.. وتفتيش جميع السيارات.. ومنع التجمعات السياسية..وتم تشغيل كاميرا المراقبة على البوابات لرصد أي حركات غير طبيعية.

اختفي طلاب الأخوان.. وانتشر طلاب الأسر المختلفة للدعوة لأنشطتها والترحيب بزملائهم الجدد.. وسادت الأجواء الاحتفالية وارتفعت أصوات الموسيقي بالأغاني الوطنية والحماسية.

وحرص رؤساء الجامعات على التواجد بين الطلاب وقاموا بجولات داخل الكليات للتأكد من انتظام العملية التعليمية وتنفيذ التعليمات الخاصة بتفعيل الأنشطة الطلابية بعيدا عن التيارات السياسية والدينية.

ففي جامع القاهرة ساد الهدوء مختلف الكليات وانتظم الطلاب في حضور المحاضرات وسط إجراءات أمنية مشددة تشمل تفتيش السيارات والطلاب مع استخدام الكلاب البوليسية لمنع دخول أي محظورات للجامعة.

وفي عين شمس انتشرت الأجواء الاحتفالية حيث قام الأسر الطلابية بتشغيل الموسيقي والأغاني وارتدي بعض الطلاب الأزياء الكرتونية لجذب الطلاب الجدد للانضمام لأنشطتها.. في حين انتهت حلوان من تركيب بوابات الحديدية لتأمين الطلاب كما قامت بنشر الجداول في مختلف الكليات لتوجيه الطلاب أماكن المحاضرات.

أما في المنيا.. أعلن رئيس الجامعة المؤقتة عن استبعاد الطلاب المشاغبين من الإقامة بالمدن بينما قام فرع جامعة الإسكندرية في مطروح بعمل كارنيهات ممغنطة لدخول الطلاب الكليات.

وكشف رئيس جامعة بنها عن أخذ إدارة الجامعة تعهدات كتابية علي أولياء الأمور بدفع أي مصاريف في حالة ارتكاب أبنائهم أي مخالفات.. بينما أقامت جامعة جنوب الوادي معسكرات لاستقبال الطلاب الجدد.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي:

- ''البشير'' قبيل زيارته للقاهرة: ''حلايب وشلاتين'' سودانية

- قطر تسترد وديعة ب500 مليون دولار ومسؤول ''تؤثر سلبا على ''الاحتياطى''

- فرع جديد لـ''داعش'' فى الجزيرة العربية : سنقطف رؤوسكم

- ليبيا تنفى وجود أى اتفاق سرى مع الجيش المصرى

نفى وزير خارجية ليبيا، محمد الدايري وجود أي اتفاق سري بين الجيشين المصري والليبي، واصفا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام في هذا الشأن بالادعاءات التي لا أساس لها على أرض الواقع.

وقال الدايري، في تصريحات لـ«بوابة الوسط»''الإخبارية الإلكترونية الليبية، ''إن كل ما تم الاتفاق عليه معلن وفي إطار العلاقات الثنائية بين بلدين شقيقين''، وهدف تداول مثل هذا الخبر هو التشويش على التعاون المشترك بين الدولتين فى إطار مصالحهما المشتركة.

بدورها قالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية فرح دخل الله إنه يمكن لمصر لعب دور مهم فى مكافحة التطرف عن طريق المساعدة في تأمين الحدود لمنع تهريب الأسلحة وعبور المقاتلين منها، مشددة على أهمية دور القاهرة تجاه وقف إطلاق النار وإتمام المصالحة فى ليبيا.

وأضافت فيما يتعلق بالتعاون مع مصر لإعادة تأهيل وتدريب قوات الأمن الليبية : ''أعلنت المملكة المتحدة عن مشروع لتدريب آلاف من ضباط الشرطة ، لدعم قطاعات الأمن والدفاع والقضاء فى ليبيا ، ولكن خففنا مؤقتا بعضا من هذه الأنشطة ، نظرا لحالة عدم الاستقرار هناك، لكن الوضع خاضع لمراجعة مستمرة ، وسنظل ملتزمين بمساعدة ليبيا ، حيث أعلنا تأييدنا عملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة.

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي:

- النيابة فى قضية ''الاتحادية'': الإخوان سعوا لتنصيب مرسى إلها بالإعلان الدستورى

- ''اشمون'' ثكنة عسكرية.. والنيابة تأمر بحبس 21 متهما باقتحام مركز الشرطة

- زعيم ''داعش بورسعيد'' يعترف بالولاء لـ ''البغدادي''

- أمريكا تستعجل التدخل التركى فى العراق وسوريا

- الكنيسة المعلقة تدق أجراسها بعد 16 عاما من الترميم

- السجن 15 عاما للبلتاجى وحجازى و3 للخضيرى فى تعذيب محام بالتحرير

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان