إعلان

مكي لمصراوي: أوافق على ترشح السيسي للرئاسة بـ3 شروط

01:31 م الثلاثاء 07 يناير 2014

مكي لمصراوي: أوافق على ترشح السيسي للرئاسة بـ3 شرو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمر علي:

أكد المستشار أحمد مكي وزير العدل الأسبق، أن المجلس العسكري هو من يحكم مصر حاليا، وليس الفريق أول عبدالفتاح السيسي، مضيفاً أن المجلس العسكرى يرفض تماماً ترشح أي مدني للرئاسة.

وأوضح مكي خلال تصريحات لمصراوي اليوم الثلاثاء، أن ما يؤكد صحة كلامه على أن المؤسسة العسكرية متمثلة في المجلس العسكري ترفض ترشح أي حاكم مدني للرئاسة وهو ما حدث مع كل من جمال مبارك والرئيس السابق محمد مرسي.

وأشار وزير العدل الأسبق إلى أنه ليس متحمساً لفكرة تولي الجيش السلطة، مضيفاً أنه لو اشتدت الأمور بالبلاد، فإن الفريق أول عبدالفتاح السيسي، هو رجل هذه المرحلة وأفضل من يتولى مسئولية البلاد لما يتمتع به من شعبية كبيرة منذ أحداث 30 يونيو الماضي، و''أيضاً من خلال زمالتي له في مجلس الوزراء.''

وشدد مكي أن الشعب المصرى لم يصل الى مرحلة كبيرة من الرقى والديمقراطية لتقبل حاكم مدنى للبلاد، وهذا ما يرجح كافة السيسي باعتباره ممثل المؤسسة العسكرية، وهو رجل المرحلة الحالية.

وتابع قائلاً:''أى رئيس مدنى هييجى يحكم البلد دي هيبقي صورى بلاش طرطور، علشان كده احنا لازم نتحكم بعسكرى وليس مدنى''.

وقال مكي إنه يوافق على ترشح السيسي على الترشح للرئاسة بشرط أن يحافظ على 3 شروط هامة وأساسية وضرورية، أولها أن يكون قادراً على تحقيق المصالحة الوطنية الشعبية بين كل فئات الشعب المصري وأن يعمل على توحيد كل الآراء السياسية تحت مظلة حب مصر، وثانيها أن يعمل على إبعاد الجيش عن الحياة السياسية تماما لأن الجيش يحمى ولا يحكم، وتدخله فى شئون البلاد يعصف بقدراته القتالية، وكل هذا حفاظًا على وحدة الشعب والجيش معًا.

واستشهد مكي بما فعله الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر بعد نكسة 1967 حينما استوعب الدرس جيدا وتأكد من ضرورة إبعاد الجيش عن الحياة السياسية وإرجاعه لثكناته، ولكنه فطن الى ذلك بعدما ''انكسر'' على حد قوله.

وأضاف مكي أن ثالث الشروط من الفريق السيسي لترشحه للرئاسة تتمثل فى الحفاظ على الحفاظ على نزاهة الاستفتاء، لأن نزاهة الاستفتاء المقبل أهم من نتائجه، وهذا سيعطيه النجاح المطلوب، بالنسبة لخارطة الطريق الموضوعه خلال المرحلة المقبلة.

وأكد مكي بأنه مشفق على رئيس مصر المقبل ظل القضايا المتفجرة التي تحيط بمصر من كل جانب، وارتفاع سقف المطالب وتوقف عجلة الإنتاج.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان