إعلان

ماسبيرو: لجنة عليا لـ''رقمنة'' تراث اتحاد الإذاعة والتليفزيون المرئي

07:22 م السبت 04 يناير 2014

ماسبيرو: لجنة عليا لـ''رقمنة'' تراث اتحاد الإذاعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي :

أصدر عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون قراراً بتشكيل لجنة عليا لرقمنة الإنتاج المرئي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون برئاسته وعضوية رؤساء قطاعات الاتحاد المعنيين بالمشروع، "التليفزيون، الهندسة الإذاعية، الأمانة العامة الأخبار، القنوات الإقليمية، القنوات المتخصصة، الاقتصادي، الأمن" .

كما ينبثق من اللجنة عدة لجان فرعية بكل قطاع وهي: لجنة جمع بيانات الشرائط مهمتها فحص الشرائط الموجودة فى مكتبة كل قطاع و استيفاء استمارة تحتوى على بيانات تفصليلية، برامجية و إدارية و هندسية، لكل شريط، لجنة الفرز والتصنيف، يكون عملها تصنيف الشرائط وفقاً لما جاء باستمارة بيانات كل شريط بكل التصنيفات الممكنة "دراما، تقارير، وثائقي".

لجنة المشاهدة و تختص بمشاهدة أجزاء من المادة المرئية المخزنة على الشرائط لتقرر لكل شريط على حدا مدى أهمية ما هو مسجل عليه من مواد، اللجنة الهندسية و تختص بالبحث حول أفضل الموصفات الهندسية و المعايير العالمية لنسق الفيديو الرقمي ( Video digital format) التى سيتم التحويل اليه.

كما تقوم اللجنة بتحديد واقتراح احتياجات الاتحاد من الأجهزة و المعدات و البرمجيات و الوسائط التى تستخدم فى رقمنة و تخزين المحتوى المرئى بالنسق المقترح و ايضاً متابعة عملية الرقمنة و التأكد من تنفيذها لكافة التوصيات الفنية و تقديم الدعم الفنى .

لجنة الرقمنة تقوم بالتنفيذ الفعلى بتحويل الشرائط الى ملفات حاسوبية رقمية وفقاً للموصفات الفنية المعدة من قبل اللجنة الهندسية، لجنة إدخال البيانات و التوثيق، يكون عملها باستخدام النظام الآلى المعد من قبل لجنة قواعد البيانات و تكنولوجيا المعلومات بإدخال بيانات الأعمال المدونة فى استمارة جمع البيانات الواردة من لجان بيانات جمع الشرائط .

لجنة الملكية الفكريةو تختص بتحديد موقف الاتحاد من ملكية الأعمال الموجودة على كل شريط و الحقوق التى حصل عليها الاتحاد من الغير لاستغلال هذا المحتوى ، و كذا الحقوق التى منحها الاتحاد لاطراف خارجية لاستغلال محتوى يملكه و حدود هذه الحقوق الزمنية و القانونية و أن يتم تسجيل هذه المعلومات فى قاعدة البيانات .

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان