إعلان

ابن خلدون: ''القاهرة'' أكثر المحافظات شهودا للانتهاكات أثناء عملية الاستفتاء

11:37 م الخميس 16 يناير 2014

ابن خلدون: ''القاهرة'' أكثر المحافظات شهودا للانته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أعلن مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، اليوم الخميس، أنه راقب على الاستفتاء على مشروع التعديلات الدستورية لدستور 2012 بــ3500 مراقب بالتعاون مع 48 منظمة محلية في جميع محافظات مصر، ورصدوا علي مدار 32 ساعة عمل بغرفة عمليات مركز ابن خلدون الانتهاكات الواقعة خلال سير عملية الاستفتاء بدءًا من الاستعداد لتجهيز المقار الانتخابية وفتح اللجان وسير عملية التصويت على مدار يومي 14 و 15 يناير.

وأكد المركز أن أكثر محافظة تعرضت للانتهاكات هي ''محافظة القاهرة'' والتي جاءت في المرتبة الأولى بعدد 20 انتهاك، وبنفس عدد حالات الانتهاك جاءت في المرتبة الثانية ''محافظة الدقهلية'' بعدد 20 انتهاك، وجاءت في المرتبة الثالثة ''محافظة المنيا'' بعدد 15 انتهاك.

وجاءت في المرتبة الرابعة ''محافظة الإسكندرية'' بعدد 14 انتهاكا، وبنفس عدد حالات الانتهاك جاءت في المرتبة الخامسة ''محافظة الجيزة'' بعدد 14 انتهاكا، وجاءت في المرتبة السادسة ''محافظة الغربية'' بعدد 12 انتهاكا.

وجاءت في المرتبة السابعة ''محافظة أسوان'' بعدد 9 انتهاكا، وجاءت في المرتبة الثامنة ''محافظة الفيوم'' بعدد 7 انتهاكات، وبنفس عدد حالات الانتهاك جاءت في المرتبة التاسعة ''محافظة سوهاج'' بعدد 7 انتهاكات، وجاءت في المرتبة العاشرة ''محافظة البحيرة'' بعدد 6 انتهاكا.

وجاءت في المرتبة الحادية عشر ''محافظة كفر الشيخ'' بعدد 4 انتهاكات، وجاءت في المرتبة الثانية عشر ''محافظة بني سويف'' بعدد 3 انتهاكات، وبنفس عدد حالات الانتهاك جاءت في المرتبة الثالثة عشر ''محافظة الشرقية'' بعدد 3 انتهاكا، وبنفس عدد حالات الانتهاك جاءت في المرتبة الرابعة عشر ''محافظة المنوفية'' بعدد 3 انتهاكا.

وجاءت في المرتبة الخامسة عشر ''محافظة أسيوط'' بعدد انتهاكين، وبنفس عدد حالات الانتهاك جاءت في المرتبة السادسة عشر ''محافظة القليوبية'' ، وجاءت في المرتبة السابعة عشر ''محافظة دمياط'' بانتهاك واحد، وبنفس عدد حالات الانتهاك جاءت في المرتبة الثامنة عشر ''محافظة الوادي الجديد'' بعدد 1 انتهاك، وبنفس عدد حالات الانتهاك جاءت في المرتبة التاسعة عشر ''محافظة بور سعيد'' بعدد 1 انتهاك، وبنفس عدد حالات الانتهاك جاءت في المرتبة العشرين ''محافظة جنوب سيناء'' بعدد 1 انتهاك.

و أوضح المركز أن أنواع الانتهاكات موزعة على محافظات الجمهورية تمركزت حول:

توجيه الناخبين:

أكد أن محافظة الدقهلية كانت من أكثر المحافظات التي حدثت بها حالات توجيه للناخبين حيث رصدت غرفة عمليات ابن خلدون 13 حالة توجيه ناخبين بتلك المحافظة، تليها محافظة الغربية بـ 9 حالات، تليها محافظة القاهرة بـ6 حالات، تليها محافظة الفيوم بـ 5 حالات، وبنفس العدد محافظة الإسكندرية بـ5 حالات، تليها محافظات أسوان والبحيرة والمنيا بـ4 حالات لكل منهما، تليها محافظات البحيرة وكفر الشيخ بـ 3 حالات لكل منهما، تليها محافظات أسيوط والشرقية وسوهاج بـحالتين لكل منهما، تليها محافظات بني سويف ودمياط والوادي الجديد والقليوبية وجنوب سيناء بحالة واحدة فقط لكل منهما.

أحداث عنف وترويع:

قال المركز إن العديد من حالات العنف والترويع وقعت بهدف التأثير علي نسب مشاركة الناخبين، وتبين أن محافظة الجيزة من أكثر المحافظات التي وقعت بها حالات عنف حيث رصدت غرفة عمليات ابن خلون 6 حالات عنف وترويع في تلك المحافظة، تليها محافظتي اللقاهرة والإسكندرية بـ5 حالات لكل منهما، تليها محافظتي المنيا وأسوان بـ3 حالات لكل منهما،تليها محافظتي بني سويف وسوهاج بحالتين لكل منهما، تليها محافظات البحيرة والفيوم وكفر الشيخ وبور سعيد بحالة واحدة لكل منهما.

تأخر فتح اللجنة وغلق بعضها أمام الناخبين:

أوضح أن تأخر فتح اللجان في محافظة المنيا بـ6 حالات، تليها محافظات الغربية والدقهلية والإسكندرية بحالتين لكل منهما، تليها محافظات سوهاج والبحيرة وأسوان بحالة واحدة لكل منهما، فيما تم غلق لجنين في محافظتي القاهرة والدقهلية، تليها محافظات الغربية والجيزة والمنيا والمنوفية والقليوبية والشرقية بحالة واحدة لكل منهما

منع مراقبين:

أشار المركز إلى وقوع 3 حالات منع مراقبين في الدقهلية، تليها حالتين منع مراقبين في محافظة القاهرة، تليها حالة واحدة في كل من محافظات المنيا والمنوفية وسوهاج.

تسويد بطاقات:

أكد المركز وقوع 3 حالات تسويد بطاقات في محافظة القاهرة، تليها حالة واحدة في كل من محافظة الفيوم والمنوفية وسوهاج لكل منهما.

منع الناخبين من دخول اللجان:

لفت المركز إلى وقوع حالتين منع ناخبين في كل من ماحفظتي القاهرة والإسكندرية، تليها حالة واحدة في محافظة أسوان.

نقل لجان:

ذكر المركز في تقريره عدم وقوع أي حالات نقل لجان إلا في محافظة الجيزة ومثلت 4 حالات.

لمعرفة ومتابعة نتائج الاستفتاء على الدستور..اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان