إعلان

حجازي:''الأهرام'' استولى عليها من النكرات..ولن أعود إلا برد اعتباري

12:37 ص الثلاثاء 03 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، الفائز بجائزة النيل فرع الآداب، '' إن مؤسسة الأهرام استولي عليها من النكرات، الأمر الذي أساء إلى عدد كبير من كتاب الأهرام من ناحية وقراء الأهرام من جهة أخرى، ولن أعود مجدداً للكتابة فيها إلا عقب الاعتذار لي ورد اعتباري".

وأشار إلى أنه توقع سقوط حكم قتلة فرج فودة بشكل سريع بسبب طبيعة الشعب المصري، مشدداً على أن مبدأ السمع والطاعة ينتج عبيداً لا أحرارًا وهو أمر منافي للفن والآداب الذي يقوما على حرية التعبير والتفكير، ولذك لم نرى أي شاعر أو فنان ينتمي للإخوان.

وأوضح حجازي في حواره لبرنامج "الحدث المصري" المذاع على فضائية "العربية الحدث"، الإثنين، أنه سعد كثيراً بحصوله على جائزة النيل فرع الآداب، مشدداً على أنه دافع عن حرية التفكير والإبداع طوال مسيرته الحافلة وخاصة منذ أن كان يكتب بجريدة الأهرام، مؤكداً أن المثقفين المصريين عانوا بشكل كبير طوال الـ25 عامًا السابقة، منوهاً بأنه حان الوقت لاستعادة المثقف المصري لحريته والتعبير عن رأيه.

وتابع:"أقمت مناظرة مع الرئس السابق محمد مرسي أثناء كونه نائباً بالبرلمان أمام المشاهدين، حول الثقافة وشؤونها، والإشارات التي نتلقاها حاليا تثير القلق ولا تبعث في نفوسنا شئ من الطمأنينة بشأن تعديل الدستور، وما أريده من الدستور القادم أن يفرق بين الدين والدولة"، واستطرد:"لابد من رفع كل المواد التي تخلط الدين بالسياسة، ومنع قيام أي حزب على أساس ديني، مع عودة المادة الثانية كما كانت بدستور 1971 وحذف المادة الـ19".

واختتم حجازي، حديثه قائلاً:"الأساس الفكري للسلفيين أسوأ من الإخوان، وهناك أعضاء بلجنة الخمسين لتعديل الدستور ستدافع بشدة عن حريات التعبير، وهناك ضعف في تمثيل المرأة والمسيحيين في لجنة الخمسين لتعديل الدستور".

فيديو قد يعجبك: