إعلان

وفاة الدكتور أسامة الباز عن عمر يناهز 82 عاما

08:13 ص السبت 14 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

أعلنت الإعلامية أميمة تمام زوجة السياسي الدكتور أسامة الباز عن وفاة زوجها فجر اليوم السبت.

وقالت عبر موقع التواصل الاجتماعى ''فيسبوك''، ''ببالغ الأسى أنعى لكم عميد الدبلوماسية المصرية الوطنى المخلص الدكتور أسامة الباز، الذى رحل عن عالمنا.. وإنا لله وإنا إليه راجعون''.

ولد الدكتور أسامة الباز بإحدى قرى محافظة الدقهلية في العام ١٩٣١، حصل على ليسانس الحقوق عام 1954، ودكتوراه في القانون العام من أمريكا عام 1962، بدأ حياته العملية بالعمل وكيلا للنيابة ثم عين بوزارة الخارجية سكرتير ثاني عام 1958، ووكيلا للمعهد الدبلوماسي ثم مستشارا سياسيا لوزير الخارجية، ويعد أصغر من حصل على درجة سفير عام 1975، يوصف بأنه ''مايسترو'' السياسة الخارجية المصرية.

 

كان أحد مستشاري مركز الدراسات الإسرائيلية والفلسطينية بمؤسسة الأهرام، ومديرا لمكتب الأمين الأول للجنة المركزية للشئون الخارجية، ثم مقررا للجنة الشئون الخارجية المنبثقة من اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي، ومديرا للمعهد الدبلوماسي، ومديرا لمكتب نائب رئيس الجمهورية، ثم مديرا لمكتب رئيس الجمهورية للشئون السياسية ووكيل أول وزارة الخارجية.

 

يشار إلى أن تاريخه السياسي يشهد العديد من المفاخر، حيث شارك في مفاوضات كامب ديفيد وصياغة معاهدة السلام عام 1979، وتولى الملف الفلسطيني - الإسرائيلي لفترة طويلة ، وهو أحد الذين اشتهروا في الحياة السياسية المصرية طوال العقود الثلاثة الماضية بمستوييها الرسمي والشعبي ، وعُرف عنه مشاركته في الندوات الفكرية والثقافية ، وهو شقيق عالم الجيولوجيا في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الدكتور فاروق الباز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان