إعلان

''النيل الدولية'' أول قناة حكومية مصرية تبث إلى أمريكا الشمالية بالإنجليزية

04:09 م الأحد 01 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

بدأت قناة النيل الدولية التابعة للتليفزيون الرسمي في مصر اليوم الأحد بثها المباشر إلى قارة أمريكا الشمالية فيما يبدو محاولة لإيصال صوت الحكومة المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتكوين رأي عام في الداخل الأمريكي.

وقالت القناة الناطقة بالإنجليزية في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه إنها ''بداية من اليوم الأول من سبتمبر بدأت بث برامجها على القمر الصناعي جالكسي 19 الذي يغطي قارة أمريكا الشمالية بالكامل''.

ولا يعد استقبال قنوات الأقمار الصناعية الأكثر شيوعا في أمريكا الشمالية التي تعتمد بالأساس على قنوات ''الكابل''.

وتعد قناة النيل الدولية واحدة من 12 قناة مملوكة للإعلام الرسمي الفضائي الذي بدأ البث في 31 مايو 1998 تحت اسم ''قنوات النيل المتخصصة'' ويطلق عليه حاليا ''شبكة تليفزيون النيل''.

ويحرص الإعلام الرسمي المصري منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من تموز/ يوليو على مخاطبة العالم الخارجي الذي ينتقد ما حدث في مصر ويعتبره إنقلابا عسكريا بينما تشدد الحكومة المصرية الجديدة على اعتباره ''ثورة ثانية''.

وتضع كل قنوات التليفزيون الحكومي على جانب شاشتها العلوي منذ عزل الرئيس السابق مرسي شعار ''الحرب على الإرهاب'' بالعربية والإنجليزية رغم كونها جميعا موجهة للمشاهد المصري عدا القناة ''الفضائية المصرية'' التي يشاهد بثها المصريون المقيمون في أوروبا وأمريكا وأستراليا.

وكانت شبكة الجزيرة القطرية أطلقت قناة خاصة بعنوان ''الجزيرة أمريكا'' في 20 أب/ أغسطس الماضي تتخذ من مدينة نيويورك الأمريكية مقرا لها وتبث عبر ''الكابل'' لتقدم للجمهور الأمريكي خدمات خبرية عما يجري في العالم العربي.

ولجأت عدد من القنوات المصرية الخاصة مؤخرا إلى ترجمة المحتوى العربي الذي تقدمه بطرق مختلفة حيث لجأ بعضها إلى تخصيص قنوات تقدم نفس المحتوى العربي باللغة الإنجليزية بينما اعتمد بعضها أسلوب عرض مواد مترجمة أو مجهزة بلغات غير العربية لجمهورها.

وقوبل المحتوى غير العربي الذي قدمه التليفزيون الرسمي والقنوات المصرية الخاصة بانتقادات واسعة من جانب خبراء وأكاديميين وإعلاميين كونه إما غير مهني أو غير مقنع وإما غير مؤثر ولا يصل إلى الجمهور المستهدف منه بالأساس.

وتبث الغالبية العظمى من القنوات المصرية عبر القمر الصناعي المصري ''نايل سات'' الذي يغطي معظم بلدان المنطقة العربية لكن بثه لا يصل إلى أوروبا أو أمريكا.

فيديو قد يعجبك: