إعلان

الببلاوي: قطع المساعدات الأمريكية سيؤثر على الجيش.. ولا أخشى حربا أهلية

11:15 ص الأربعاء 21 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- (أ ش أ):

أعرب رئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوي، عن تفاؤله الحذر حيال الأوضاع في مصر، مؤكدا أنه لا يخشى من اندلاع حرب أهلية، وأنه يدرك تماما أن مصر ستواجه بعض المشاكل خلال الأسابيع أو ربما الأشهر المقبلة.

وأبدى الببلاوي في حوار أجرته معه شبكة ''ايه بي سي'' الأمريكية، اقتناعه بأن مصر لا تسير على خطى الحرب الأهلية التي تشهدها بعض الدول المجاورة، محذرًا من أن أي قرار تتخذه واشنطن بشأن قطع المساعدات العسكرية لمصر سيكون بمثابة ''مؤشر سيء'' وسيؤثر بالسلب على الجيش لبعض الوقت.

إلا أنه قال ''يجب ألا ننسى أن مصر في وقت ما استعانت بدعم الجيش الروسي ونجحت فى التعايش، لذا فإنه لا يوجد نهاية للحياة، ومن الممكن العيش بظروف مختلفة''.

وأعرب الببلاوى عن أسفه لوجود سوء تفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر في الوقت الراهن، إلا أنه أكد اقتناعه بأن الوقت سيعمل لصالح الطرفين، مشددًا على أنه لا يمكن استبعاد حقيقة أن مصر تحتاج الولايات المتحدة بقدر ما الولايات المتحدة تحتاج لمصر.

وفيما يتعلق بفض اعتصامي أنصار الرئيس السابق محمد مرسي، قال الببلاوي إن الاعتصامين لم يكونا سلميين، مشيرًا إلى أن السلطات قامت قبل فض الاعتصامين بمناشدة المعتصمين عبر مكبرات الصوت بالخروج بسلام ووفرت لهم ممرات آمنة وأكدت أنه لن تتم ملاحقة أيًا منهم، وبذلك فإن القوات جربت شتى الوسائل.

وأقر الببلاوي بأن ما حدث أمر سيء، وقال ''هذا ليس نوع من الندم أو تأنيب الضمير، لكن عندما كنت أرى الناس يموتون من جانب واحد أو من الجانبين، كنت أشعر بالضيق لأن هذا هو دم إنسان، وكنت مستاء للغاية''.

وحول رد فعل الإدارة الأمريكية بشأن ما تشهده مصر، قال الببلاوي إن الولايات المتحدة لم تقدر إرادة الشعب المصري التي تجلت بنزول 30 مليون مواطن إلى الشوارع للإطاحة بمرسي.

وقال: '' كثيرا من المصريين في أعماقهم يقدرون المبادئ التي تتبناها أمريكا والخاصة باحترام الحرية والديمقراطية، إلا أننا لا نحب أحيانا السياسة التي تنحاز لطرف دون الآخر''.

وأكد الببلاوي أن الحكومة المؤقتة ملتزمة بأن تكون حكومة ديمقراطية حقيقة، وهى حريصة على إنهاء الفترة الانتقالية، مرجحا أن تشهد مصر خلال الستة أو التسعة شهور المقبلة إجراء الانتخابات.

وبشأن حظر جماعة الإخوان المسلمين، قال الببلاوي ''لا يمكننا استبعادهم، وأنا شخصيا أرى أنه من حق كل عضو بجماعة الإخوان المسلمين والمجتمعات المدنية الأخرى التواجد في الساحة السياسية، ولابد أن نتحلى بالشفافية''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان