إعلان

مصادر: جنوب السودان توافق على الانضمام لاتفاقية ''عنتيبي'' وتهدد مياه مصر

01:49 م الأحد 18 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جوبا- أ ش أ:

ذكرت صحيفة (المجهر السياسي) الجنوبية أن حكومة جنوب السودان وافقت في أول اجتماع لها منذ تشكيلها برئاسة ''سلفا كير ميارديت''، رئيس جنوب السودان، على الانضمام للاتفاقية الإطارية لمبادرة حوض النيل (عنتيبي).

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس وزراء جنوب السودان اعتمد في اجتماعه توقيع البلاد على الاتفاقية القاضية بإعادة تقسيم وتوزيع مياه النيل بين دول المنبع ودولتي المصب، وبذلك تنضم جنوب السودان إلى الدول الموقعة على الاتفاقية الإطارية ومنها أوغندا وإثيوبيا ورواندا والتي وقعت على الاتفاقية في مايو 2010 في ظل غياب من وصفتهم الصحيفة بالاثنين المذكورين ''السودان ومصر''.

وأوضحت أن جنوب السودان تتوقع أن تصل الدول الموقعة على الاتفاقية الإطارية (عنتيبي) إلى 10 دول من دول المنبع.

وذكرت الصحيفة أن الاتفاقية، التي رفضتها السودان ومصر، تنقص من نصيبهما المتفق عليه بموجب اتفاقية عام 1929 حيث تحصل مصر على حصة تقدر بحوالي 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا مما أكسبها لقب ''مصر هبة النيل'' ، ويحصل السودان علي 18.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا '' .

وأشارت إلى تصريحات وزير الإعلام والإذاعة الناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان، مايكل مكوي لويث، عقب الاجتماع والتى قال فيها إن ''انضمام جنوب السودان سيكون فعالا في قضايا مياه نهر النيل''، مضيفا أن ''الاتفاقية ستحال إلى البرلمان لدراستها ومن ثم المصادقة عليها''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان